استعمالُ الهيئات القضائية المتعدِّدة الأعضاء في التصدِّي لما في تقرير صفة اللاجئ من تعقيد

تشير البحوث في طائفةٍ من الاختصاصات القضائية الأوربية إلى أنّ استعمال الهيئات القضائية المتعددة الأعضاء في مرحلة الاستئناف يحسِّن جودةَ تقرير صفة اللاجئ وإنصافَه. 

الاستئناف على قراراتِ الرَّفض في تقرير صفة اللاجئ مكوِّنٌ أساسٌ من إجراءات اللجوء المنصفة، وهو رقيبٌ حاسمٌ على جودة القرارات الأوّلية ودقّتها. على أنّ الاتِّجاه المقلق الذي تتَّجه إليه البلدان الموقِّعة في اتفاقية اللاجئين لسنة 1951 يُظهِر أنَّ الدول تُجاهِدُ لتجد سبيلاً إلى جَعْل الاستئنافِ أسرعَ ما يمكن وأرخصَ ما يمكن. وكانت إحدى وسائلها الرئيسة إلى ذلك إصلاح هيئات الاستئناف وإعادة تأليفها، ولا سيَّما فيما يتعلق بهوية القضاة فيها وعددهم.

وتشير النتائج التي توصلنا إليها، اعتماداً على معطيات المراقبة والمقابلة من مشروع أَسَيْفِر،[i] إلى أن المُستأنِفين وممثّليهم القانونيِّين والقضاة يُقدِّرون حقّ التقدير العملَ الجماعي مُتعدِّد الأطراف في هذا الميدان القانوني المعقَّد، فهو ميدان أ) معتمدٌ في الأكثر على تقدير المصداقية، ب) ومستندٌ إلى درجاتٍ شديدة من التكتُّم، ج) وتخترقهُ ثقافتَي الإنكار والجحود. وكثيرٌ من الدول تتراجع إلى إجراءات القاضي المنفرد، متوسِّلةً بذلك إلى خَفْض الكلفة وتحقيق الكفاءة، في حين أن العناصر التعاونية تعين على تعزيز اتِّخاذ قرارات دقيقة وعالية الجودة، وينبغي للسياسات المستقبلية أن تُبيِّنَ ذلك.

تأثيرٌ وسيط

تُدرِك النظم القانونية الديمقراطية في جميع العالم أنّ الأمور ذات الخطر الأكبر ينبغي أن تُقلِّبَ النظرَ فيها هيئةٌ من القضاة ليتَّخذوا فيها قراراً، لا أن يكون الأمر في يد قاضٍ واحد. فكلما «أصعدتَ» في نظامٍ قانونيّ، وكلما زاد خطر المسألة القانونية، زاد في العادة عدد القضاة المُعيَّنين للقضية. وأما طلبات الاستئناف في اللجوء، فعِمَادُ كفايتها أعلى درجات الإنصاف والعَدْل في اتِّخاذ القرارات. ولكن عندما يتعلق الأمر ببناء وتكوين الينى القضائية للاستئناف في اللجوء، فإنّا نلاحظ تحوُّلاً مقلقاً نحو الترشيد. وفي ذلك تقليل لما نراه ضروريّاً في ضبط عُلُوِّ درجات حريّة الحكم التي ينطوي عليها تقدير المصداقية والبتُّ في طلبات اللجوء.

أظهرت الدراسات الأكاديمية الكمية باستمرارٍ أنَّ بعض القضاة يقل كثيراً احتمالُ أن يمنحوا الحماية للاجئين بالقياس إلى غالبيّة القضاة.[ii] وقد كشفت دراستنا النوعيّة عن افتقار القضاة في بعض الأحيان إلى المعارف وتعرّضهم للصدمات غير المباشرة، وكذلك لحالات سوء الممارسة المهنية في أثناء الاستئناف، ومن ذلك الصراخ والسخرية والضحك من المستأنفين، وعدم الالتفات إليهم، وعدم منحهم ليذكروا ما عندهم من أدلّة. في هذه الحالات، يمكن أن يكون لمشاركة قضاة آخرين تأثيرٌ وسيطٌ لا غنىً عنه.

وتستعمل اليومَ ثلاثٌ من الاختصاصات القضائية الأوربية في اللجوء من التي درسها مشروع أَسَيْفِر – في فرنسا واليونان وإيطاليا– ضرباً من ضروب الهيئة القضائية في مرحلة الاستئناف الأولى. فأمّا فرنسا، ففي محكمة اللجوء الوطنية، يجلس في «الإجراءات النظامية» رئيسٌ مؤهل قانونياً إلى جانب اثنين من المُقدِّرين، أحدهما يُرشِّحُهُ نائبُ رئيسِ أعلى محكمةٍ إدارية فرنسية (مجلس الدولة = Conseil d'Etat)، والآخر (وهو في الأكثر أكاديميّ) خبيرٌ في القانون أو في علم السياسية الطبيعية) تُرشِّحُهُ مفوضيَّة اللاجئين. وحتّى سنة 2015، كانت الهيئة تستمع إلى جميع جلسات الاستماع الابتدائية. ولكنّ الإصلاح الذي أطلق في هذه السنة نفسها عنى أنه من بين طلبات الاستئناف تلك التي تتقدَّمُ فتصل إلى جلسة الاستماع الشفوية، لا تستمع اللجنة إلا لنحو الثلثين، مع تحويل طلبات الاستئناف الضعيفة الأساس (ويتبيّن ذلك بفرزها بحسب الأهميّة وهذا الفرز مشكلةٌ بذاتها) إلى إجراءاتٍ مُسْرَعٍ فيها يتولّاها قاضٍ واحدٌ. وفي قرارٍ صدر في حزيران/يونيو 2020، أقرّ مجلس الدولة بالأهمية الإجرائية للهيئات القضائية في إحقاق درجةٍ من الإنصاف عليا، وعلَّق إجراءً (زُعِمَ أنّه اتُّخِذَ استجابة لـ(ف-كورونا-19)) لو نُفِّذَ لكانت جميع طلبات الاستئناف التي تستمع إليها محكمة اللجوء الوطنية جَرَت بإجراءاتٍ مُسرَعٍ فيها يتولّاها قاضٍ واحد. فوكَّدَ هذا القرار الذي صدر عن مجلس الدولة أنّ عدم التقيُّد بجلسات الاستماع التي تجريها الهيئات القضائية يجب أن يكون استثناءً لا قاعدةً.

وقد أظهر عملنا الميداني في استكشاف اللجان القضائية في فرنسا أنّ القضاة سلكوا أساليب الاستجواب فتَبِعَ بعضهم بعضاً حين رأوا الثغرات، أو حين كان هناك شيءٌ غير واضحٍ وضوحاً تحصل معه الكفاية. وكثيراً ما كان القضاة من ذوي التخصُّصات المختلفة يُكمِلُون بعضهم بعضاً، ويطبقون وجهات نظر ومقاربات مختلفة في معاملة الطلبات بتفاعلهم في أثناء جلسات الاستماع.

وأمّا في اليونان، فهيئات الاستئناف القضائية تؤلَّفُ اليومَ من قاضيَين إداريَّين إضافةً إلى عضو مستقلٍّ واحد، له خبرة في ميدان الحماية الدولية أو حقوق الإنسان أو القانون الدولي، ووتعيِّنهُ مفوضيَّة اللاجئين أو المفوض الوطني لحقوق الإنسان. وتشير معطيات المقابلات التي أجريناها إلى أنّ العضو المستقلّ (الذي قد يكون أيضاً متخصصاً في العلوم الاجتماعية) يستعمل خبرته في تحسيس القضاة الآخرين، الذين من حيث هم قضاة قانونٍ إداريّ، على حدّ تعبير أحد المُستطلَعين: «لا يعرفون مسائل اللجوء بالضرورة». وأوضح أحد اليونانيين الذين قابلناهم (وهو عضو مستقل سابق في هيئة الاستئناف) كيف أنّ هذه المقاربة البينيَّة كانت لهم عوناً، مشيراً إلى أنّ علماءَ الاجتماع يمكن أن يقدّموا أفكاراً عميقة، ولا سيَّما في ما يتعلق بتقدير المصداقية، وأن وجهة نظرهم التي هي ألين من غيرها يمكن أن تأتيَ بأبعادٍ ثقافية يفتقر إليها شخصٌ لم يتدرَّب إلا على القانون.

وأما ما بَلَغَنا من المعطيات من إيطاليا فقد أيَّدت وجهة النظر القائلة بأن المزاملة في العمل أتاحت شيئاً من الصَّوْن في اختصاصٍ قضائيّ يَكثُرُ أن تكون فيه الحقائق والقانون عرضةً لاختلاف التَّفسير وطُرُقهِ. وقد أخبرنا القضاة أنهم يقدِّرون حق التقدير فرصة مناقشة ومناظرة قضاةٍ آخرينَ، وأن الهيئات القضائية تصون من الثغرات في المعارف أو في التفضيلات الفردية.

تجنُّب التَّسييس

يُظهِر ما خبرناهُ في اليونان وإيطاليا قدرَ تعرُّض الهيئات القضائية للتَّسييس. ففي اليونان، كانت لجان الاستئناف المكونة من ثلاثة أعضاء تتألف قبل سنة 2016 من عضوين مستقلّين وموظَّفٍ واحد تعيِّنه الحكومة. ورداً على قرارات لجنة الاستئناف التي تنص على أن تركية ليست دولة ثالثةً آمنة (وهذا يعارض الافتراض الذي يقوم عليه الاتفاق بين الاتحاد الأوربي وتركية)، أصلح البرلمان اليونانيّ اللجان، فنشأ عن هذا الإصلاح تقليل عدد المختصِّين في حقوق الإنسان المستقلين.[iii] ووصف أحد الخبراء والمشاركين في البحث هذا الأمر بأنه «ضربة مُبرِّحة لاستقلالية اللجنة». وبعد الإصلاح، انخفضت معدلات نجاح الاستئناف في اليونان في النصف الثاني من سنة 2016 من 15.9% في السنة الماضية إلى ما يزيد قليلاً على 1%.[iv]

وفي إيطاليا، عُرِّفَت الهيئات القضائية إجراءَ استئناف اللجوء في سنة 2017. وما يزال يستمع إلى المُسْتَأنفينَ قاضٍ واحدٌ، ولكن القرارات تتَّخذها الآنَ هيئة قضائيّة مؤلَّفة من ثلاثة قضاةٍ ذوي خبرة. ومع ذلك، فما يمكن عدُّه عند الارتسام الأول تحسُّناً في إجراءات القاضي الواحد، كان له ثمنٌ، فقد كان جزءاً من إصلاحٍ مثيرٍ للجَدَل يقصد إلى تسريع إجراءات اللجوء وزيادة إبعاد طالبي اللجوء. وأيضاً فقد ألغى الإصلاح الدرجة الثانية من الاستئناف، وأقرَّ أن جلسات الاستماع الشخصيّة لم تعد في القاعدة، لكنْ في الاستثناء.[v]

جَعْل الهيئات القضائية تعمل عملاً فعّالاً

هذا، ويُحتاجُ إلى النظر في المخاوف العملية المختلفة لجَعْل الهيئات القضائية تعمل عملاً فعّالاً. فأولاً، لاحظ القضاة الإيطاليون أن المداولات في الهيئات استغرقت وقتاً أطول من الوقت الذي يستغرقونه هم بالعمل على حِدَتهم، وهذا يعني أن بالهيئات حاجةً إلى موارد مناسبة. ولا يمكن أن تعمل الهيئات عموماً أن إلا إذا بتخصيص زمنٍ للتباحث القضائيّ كافٍ. فالمسألة مسألة موارد، وفي آخر المطاف، تتعلق بالإرادة السياسية للوفاء بالواجبات الدولية وفاءً مأموناً.

وثانيا، فمن المُستقرَب أن يتحسّن عمل الهيئات حين تكون في ثقافةٍ مهنيّةٍ حَرَكية (ديناميّة) للتبادل والانفتاح. وبدون ذلك احتمالُ –وهذا من التناقض– أن تُسهِمَ الهيئات بالفعل في التجانس واستمرار ثقافات صنع القرار غير المرغوب فيها. ثم إنَّه في مراكز الاستماع الصغيرة أو البعيدة التي تضم عدداً قليلاً من القضاة فرصةٌ صغيرة للهيئات القضائية التي تتخذ الإجراءات الشخصيّة. ويمكن للقضاة المتجولين أو الهيئات القضائية المتناوبة تقديم حلول، وحتّى إذا ثبت أنه من المستحيل تضمين عدّةِ قضاةٍ في جلسة واحدة، فقد يكون من المفيد تنمية وعي القضاة بكيفية تفكير القضاة الآخرين، وذلك بتيسير العَمَل الجماعيّ في أثناء أنشطة التدريب.

وثالثاً، ينبغي إيلاء اهتمام خاصّ لكيفية إجراء الاتصال بين أعضاء الهيئة، وبين أعضائها والمُستَأنِف. ويمكن أن يؤدّي المثول بين يَدَي الهيئة إلى إضعاف التفاعل الشخصيّ بين الحَكَم والمُستَأنِف. فقد يقضي المُستأنِفُ دقيقتَين فقط في التفاعل بينه وبين كلّ قاضٍ، وقد يعرو الاستجواب التفكُّك أو التناقض. ثمّ هناكَ إغراء لأعضاء الهيئة بأن يحدِّث بعضهم بعضاً، وذلك في الأكثر بلغةٍ لا ينطق بها المُستأنِفُ فيشعر بأنه مستبعدٌ أو بأنه غير واثق ممّا يناقشونه. فإن أصدِرَت توجيهاتٍ واضحة لقضاةِ الهيئات في كيفية تواصلهم بعضهم ببعض وبينهم وبين المُستأنِف، قُلِّلَت هذه الممارسات.

ذلك، وتشير الدلائل إلى أن طلبات الاستئناف في اللجوء تحسِّن جَوْدة ودِقّة وإنصافَ القرارات حين يُستَمَع إلى أصوات متعدِّدة في المُداوَلات. والهيئات القضائية هي إحدى الطرق الرسمية لضمان ذلك، ولكن هناك فرصاً أخرى لوجهات نظر متنوعة يكون لها في الأمر موضع. مثال ذلك: أنه يمكن أن يعين المقرِّرون (rapporteurs) المستقلون القضاةَ على استخلاص الحقائق وتطبيق القانون. ويمكن أيضاً أن يُقطَع شوطٌ نحو تخفيف مخاطر اتِّخاذِ قاضٍ واحد القرارَ، وذلك بالتدريب المهني المستمر، ومراقبة الأقران والاستجابات التقويمية، وفرص التبادل المعارف بالشبكات القضائية الوطنية والدولية. ولا ينبغي لنا أن نغفل أهميَّة الاجتماعات والمناقشات غير الرسميَّة بين القُضَاة. فيمكن أن تُعيِنَ مراكزُ الاستماع الكبيرة والمراكز ذات المرافق، مثل المكتبات والأمكنة العامّة الأخرى، على رعاية هذا الضرب من التفاعل، كما تعين غليه ثقافة استراحة تناول الغداء.

نعم، هذه الإجراءات تستدعي تفكيراً كثيراً. ولكن، إن أخِذ في الاعتبار المخاطر العظيمة التي ينطوي عليها تقرير صفة اللاجئ، ودليل تباين النتائج، وكلّ من التعقيد وعبء الاجتهاد الذي يضعه قانون اللاجئين في كثيرٍ من الأحيان على عاتق القُضَاة، إن أخذنا كلّ ذلك في الاعتبار وجدنا أن العمل في هيئاتٍ قضائيّة يمكن أن يُعيِنَ على الحماية والإنصاف، ومن ثمَّ، على إنقاذِ أرواح الناس.

جِسِكَا هَمْبلي Jessica.Hambly@anu.edu.au
زميلةٌ في دراسات ما بعد الدكتوراه في الحقوق، بالجامعة الوطنيّة الأسترالية https://law.anu.edu.au/people/jessica-hambly

نِك جِل n.m.gill@exeter.ac.uk
بروفيسورٌ في الجغرافيا البشرية، بجامعة إكستر https://geography.exeter.ac.uk/staff/index.php?web_id=Nick_Gill

لورِنزُو ڤِيَانيلِّي lorenzo.vianelli@uni.lu
باحثٌ في دراسات ما بعد الدكتوراه، بجامعة لُكْسِمْبُورغ https://wwwen.uni.lu/research/fhse/dgeo/people/lorenzo_vianelli

 

[i] وهو مشروع ترعاه جامعة إكستر (على يد الباحث الرَّئيس البروفيسور نِك جِل)، ويموِّله برنامج البحث والابتكار: أُفُق 2020 في مجلس البحوث الأوربيّ: وأرقام المنحة هي: StG-2015_677917. أجريَ عمله الميدانيّ في فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والنمسا واليونان. https://asyfair.com/

[ii] انظر على سبيل المثال:

 Rehaag S (2012) ‘Judicial review of refugee determinations: The luck of the draw’, Queen’s Law Journal, 38, 1;

(المراجعة القضائية لقرارات اللاجئين: حظّ القرعة)

Ramji-Nogales J, Schoenholtz A I and Schrag P G (2007) ‘Refugee roulette: Disparities in asylum adjudication’, Stanford Law Review, 60, 295.

(رُولَيت اللاجئين: التفاوت في الحكم في اللجوء)

[iii] Greece: Appeal rules amended after rebuttal of Turkey’s safety’, Asylum Information Database, 16 June 2016

(اليونان: تعديل قوانين الاستئناف بعد دَحْض السلامة في تركية)

www.asylumineurope.org/news/02-03-2017/greece-appeal-rules-amended-after-rebuttal-turkeys-safety bit.ly/AIDA-Greece-160616

[iv] Greek Council for Refugees ‘Regular Procedure: Greece

(الإجراء النظاميّ: اليونان)

www.asylumineurope.org/reports/country/greece/asylum-procedure/procedures/regular-procedure bit.ly/Greece-RegularProcedure

[v] على أنّه حُوِّل المرسوم بالقانون ذي الرقم 13/2017 إلى قانونٍ بالقانون ذي الرقم 46/2017، فنصَّ على قائمةٍ من الحالات تُلزَمُ فيها جلسات الاستماع الشخصيّة.

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700

Using multi-member panels to tackle RSD complexities

Research across a range of European jurisdictions suggests that the use of multi-member judicial panels at appeal stage improves the quality and fairness of RSD. 

Appeals against negative refugee status determination (RSD) decisions are an essential component of fair asylum procedures and provide crucial oversight of the quality and accuracy of initial decisions. And yet, a worrying trend among signatories of the 1951 Refugee Convention sees States grappling with how to make appeals as quick and cheap as possible. One key tactic has been the reform and re-configuration of appeal bodies, notably in relation to the identity and number of participating judges.

Our findings, based on observational and interview data from the ASYFAIR Project,[1] indicate that appellants, their legal representatives and judges appreciate multi-lateral teamwork in this complex area of law – an area which a) often depends on credibility assessment, b) is dependent on high levels of discretion and c) is infiltrated by cultures of denial and disbelief. While many States are retreating to single-judge procedures as a way of cutting costs and achieving efficiency, collaborative elements help promote accurate, high-quality decision-making, and future policy should reflect this.

A mediating effect

Democratic legal systems around the world recognise that matters of great importance should be deliberated and decided by a panel of adjudicators, rather than by a single judge. The ‘higher up’ a legal system you go, and the greater the significance of the legal issue, the greater the number of judges that are usually assigned to the case. In asylum appeals, the stakes are such that only the highest degree of fair and just decision-making will suffice. Yet when it comes to the construction and composition of asylum appeal adjudicatory structures we observe a troubling shift towards streamlining. This reduces what we see as necessary checks on the high levels of discretion involved in credibility assessment and the determination of asylum claims.

Quantitative academic studies have consistently demonstrated that some judges are much less likely than the majority to grant refugee protection.[2] Our own qualitative work, furthermore, has revealed judges’ occasional lack of knowledge and vicarious traumatisation, as well as instances of poor professional practice during appeals, including shouting, sneering and laughing at appellants, not paying attention to them, and not giving them an opportunity to share their evidence. In these situations, the involvement of other judges can have an indispensable mediating effect.

Three of the European asylum jurisdictions studied by ASYFAIR – France, Greece and Italy – currently regularly use some form of judicial panel at the first appeal stage. In France, at the National Asylum Court, under the ‘regular procedure’ a legally qualified President sits alongside two Assessors, one nominated by the Vice-President of the highest French Administrative Court (Conseil d’Etat) and the other (often an academic with legal or geopolitical expertise) nominated by UNHCR. Until 2015, all first-instance hearings were heard by a panel. Reforms introduced in 2015 now mean that of those appeals that progress to oral hearing, only around two thirds are heard by a panel, with those appeals which are deemed to be less well-founded (via a triage process which is itself problematic) being funnelled into an accelerated single-judge procedure. In a June 2020 decision, the Conseil d’Etat recognised the procedural significance of judicial panels in providing a higher level of justice, and suspended a measure (taken purportedly as a response to COVID-19) that would have meant that all appeals heard by the National Asylum Court would take place using the accelerated single-judge procedure. This decision by the Conseil d’Etat confirmed that derogation from hearings by judicial panels must be the exception, rather than the norm.

Our fieldwork exploring judicial panels in France showed that judges followed up on each other’s lines of questioning where they saw gaps, or where something was not sufficiently clear. Judges with different specialisms often complemented each other, and applied different perspectives and approaches in dealing with claims through their interactions during hearings.

In Greece, Appeals Committees are now formed of two administrative judges plus one independent member who has experience in the field of international protection, human rights or international law and is appointed by UNHCR or by the National Commissioner for Human Rights. Our interview data suggests the independent member (who may also be a social scientist) uses their experience to sensitise the other judges, who, in the words of one respondent, as administrative law judges “don’t necessarily know about asylum”. One of our Greek interviewees (a former independent Appeals Committee member) explained how this interdisciplinary approach had helped, noting that social scientists could offer insights, especially relating to credibility assessments, and that their more flexible view could bring in cultural dimensions that someone with only legal training may lack.

Data from Italy further corroborated the view that collegiality provided some level of safeguard in a jurisdiction where facts and law are often open to interpretation in many different ways. Judges told us that they valued the opportunity to discuss and debate with other judges and that panels provide a safeguard against gaps in knowledge or individual preferences.

Avoiding politicisation

Experiences in both Greece and Italy show how vulnerable panels are to politicisation. In Greece, prior to 2016 the three-member Appeals Committees comprised two independent members and one government-appointed official. In response to Appeals Committee decisions stating that Turkey was not a safe third country (contradicting the presumption that underpins the EU–Turkey agreement), the Greek parliament reformed the Committees, reducing the number of independent human rights experts.[3] One such expert and research respondent characterised this as “a serious blow to the independence of the Committee”. Following this reform, in the second half of 2016 success rates on appeal in Greece fell from a rate of 15.9% in the previous year to just over 1%.[4]

In Italy, judicial panels were introduced to the asylum appeal process in 2017. Appellants are still heard by a single judge but decisions are now taken by a panel of three professional judges. What might be considered at first impression to be an improvement on single judge procedures, however, actually came at a cost, as this was part of a controversial reform intended to speed up asylum procedures and increase deportations. The reform also abolished a second level of appeal, and established that in-person hearings are no longer the rule.[5]

Making panels work effectively

Various practical concerns also need to be considered in order to make panels work effectively. First, Italian judges observed that deliberation through panels took longer than working on their own, implying that the panels need to be properly resourced. In general, panels can only work if sufficient judicial time can be set aside. This is a question of resources and, ultimately, of the political will to safely meet international obligations.

Second, panels are likely to work best when they are set within a dynamic professional culture of exchange and openness. Without this, there is a possibility that – paradoxically – panels may actually contribute to homogenisation and the continuation of less desirable decision-making cultures. What is more, at smaller or more remote hearing centres with a smaller overall pool of judges, there is limited opportunity for in-person judicial panels. Roving judges or rotating panels could offer solutions or, even if it proves impossible to include multiple judges at the hearing itself, it may be beneficial to develop judges’ consciousness of how other judges reason, by encouraging group work during training activities.

Third, close attention should be paid to how communication is conducted between a panel’s members, and between the members and the appellant. Appearing before a panel can dilute the personal interactions between adjudicators and appellants. The appellant may only spend a couple of minutes interacting with each judge, and questioning may seem disjointed or contradictory. There is also a temptation for the members of the panel to talk to each other, often in a language not spoken by the appellant, leaving them feeling excluded or unsure what was discussed. Issuing clear guidance to panel judges about how to communicate with each other and with the appellant would limit these practices. 

Evidence suggests that asylum appeals improve quality, accuracy and fairness of decisions when multiple voices are heard in the deliberations. Judicial panels provide one formal method for ensuring this, but there are other opportunities for diverse perspectives to play a part. For instance, independent rapporteurs can assist judges to distil facts and apply law. Ongoing professional training, peer observation and feedback, and opportunities for exchange through national and international judicial networks can also go some way towards moderating the risks of single-judge decision making. We should also not overlook the significance of informal meetings and discussions between judges. Larger hearing centres and centres with facilities like libraries and other common spaces can help to nurture this sort of interaction, as can a culture of breaking for lunch. 

These measures require considerable thought. However, bearing in mind the high stakes involved in RSD, the evidence of variability in outcomes, and both the complexity and discretionary burden that refugee law often places on judges, working in panels can help to safeguard justice and, ultimately, save lives.

 

Jessica Hambly Jessica.Hambly@anu.edu.au
Postdoctoral Fellow in Law, Australian National University https://law.anu.edu.au/people/jessica-hambly

Nick Gill n.m.gill@exeter.ac.uk
Professor in Human Geography, University of Exeter https://geography.exeter.ac.uk/staff/index.php?web_id=Nick_Gill

Lorenzo Vianelli lorenzo.vianelli@uni.lu
Postdoctoral Researcher, University of Luxembourg https://wwwen.uni.lu/research/fhse/dgeo/people/lorenzo_vianelli

 

[1] Hosted by University of Exeter (PI Professor Nick Gill), funded by European Research Council Horizon 2020 research and innovation programme: grant No. StG-2015_677917. Fieldwork was conducted in France, Germany, Italy, UK, Belgium, Austria and Greece. https://asyfair.com/

[2] See for example Rehaag S (2012) ‘Judicial review of refugee determinations: The luck of the draw’, Queen’s Law Journal, 38, 1; Ramji-Nogales J, Schoenholtz A I and Schrag P G (2007) ‘Refugee roulette: Disparities in asylum adjudication’, Stanford Law Review, 60, 295.

[3] ‘Greece: Appeal rules amended after rebuttal of Turkey’s safety’, Asylum Information Database, 16 June 2016 www.asylumineurope.org/news/02-03-2017/greece-appeal-rules-amended-after-rebuttal-turkeys-safety

[4] Greek Council for Refugees ‘Regular Procedure: Greece’ www.asylumineurope.org/reports/country/greece/asylum-procedure/procedures/regular-procedure

[5] Decree Law 13/2017 converted into law by Law 46/2017 does, however, set out a list of cases in which in-person hearings are mandatory.

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview