تسجيل اللاجئين في شرقيّ الكاميرون

يعتمد الإقرار من أوّل وهلةٍ للاجئين الذين يزعمون أنَّهم من جمهورية إفريقيا الوسطى على إثبات صلتهم بها. وهذه مهمة صعبة، تُلقِي الضوء على مواطن ضعف مَن هم معرّضون لخطر انعدام الجنسية.

منذ كانت سنة 2002 فصاعداً، لجأ السكان الذين يواجهون اضطرابات اجتماعية وسياسية متكررة في جمهورية إفريقيا الوسطى إلى البلدان المجاورة، ومنها الكاميرون. وبلغ هذا اللُّجوء ذروته في سنة 2014، فسُجِّلَ ما يقرب من 120 ألفَ لاجئ من جمهورية إفريقيا الوسطى في الجزء الشرقيّ من الكاميرون (في المناطق الإدارية: منطقة الشرق ومنطقة آدماوة ومنطقة الشمال).[i] وفي هذا الجزء من البلاد، تقع مسؤولية الإقرار بصفة اللاجئ والتسجيل على مفوضيَّة اللاجئين فقط، فباستثناء العاصمة ياوندي، لم تضع الدولة بعدُ الآليات المطلوبة لتنفيذ تقرير صفة اللاجئ.

ولاستيعاب هذه الأعداد الجمّة من القادمين، كان من الضروري اتباع مقاربة أوّل وهلة (وتعني ضمناً الإقرار الجمعيّ بصفة اللاجئ) للاجئين من جمهورية إفريقيا الوسطى، على أساس اتفاقية منظمة الوحدة الإفريقية لسنة 1969.[ii] وقبل تسجيل اللاجئين، يجب على مسؤولي المفوضية أولاً التثبُّت من أن رافعي الطلبات هم بالحقّ من جنسية جمهورية إفريقيا الوسطى، أو إذا لم يكن من الممكن التثبُّت من ذلك، فيجب عليهم جَمْع أدلة على أنهم كانوا يقيمون إقامةً معتادةً في جمهورية إفريقيا الوسطى. وتُبْرِزُ المصاعبُ التي تَعْرِضُ للموظِّفين في إنشاء هذا الرابط وإثباته أنّ من بين هؤلاء السكّان ناساً مُعرَّضين لخطر انعدام الجنسية.[iii]

مقاربة أوّل وهلة

يجري الإقرار الجَمْعيّ وَفْقَ مقاربة أوّل وهلة في «الأحوال ... التي هُجِّرَ فيها جماعات بأسرها في ظروف تدلّ على أنه يمكن عَدُّ كلّ فردٍ من أفراد الجماعة لاجئاً».[iv] وهاهنا عنصران رئيسان لا بدّ من ذكرهما. الأول، أنه يجب إثباتُ وجود ظروفٍ موضوعيَّة تُسوِّغ الفرار، مثل النِّزاع، أو الاحتلال، أو الانتهاكات الجسيمة لحرمة حقوق الإنسان، أو انتشار العنف، أو الأحداث التي تخلُّ إخلالاً خطيراً بالنِّظام العامّ. والآخر، أنه يجب أن يكون هناك تدفُّقٌ هائل للناس، بحيث يكاد يكون من المستحيل إجراءُ تحليلٍ شاملٍ للحالات الفردية.

هذا، وقد كان حال النِّزاع والعنف المُعمّم في جمهورية إفريقيا الوسطى معروفاً في نطاقٍ واسع، فكان فيه أسبابٌ موضوعيَّة للفرار. وبسبب العدد الجمّ من القادمين، والحاجة المُلحَّة إلى إتاحة الحماية الدولية، ونَقْص الموارد عند مفوضيَّة اللاجئين، ما كان ممكناً تطبيق الإجراءات الرسميّة لتقرير صفة اللاجئ. لذلك طُلِب من موظَّفي مفوضيَّة اللاجئين في الميدان إجراء مقابلاتٍ موجزةٍ شبه منظَّمة مع رافعي الطلبات، والهدف من ذلك إثبات أنهم ينتمون إلى جماعة محدَّدة، ألا وهي جماعة مواطني جمهورية إفريقيا الوسطى، أو المقيمين فيها ثمّ فروا نتيجة للأحوال السائدة.

فكانت المهمَّة أكثر تعقيداً مما مضى؛ ذلك لأن الحدود سهلة الاختراق بالقياس إلى غيرها، فالمجتمعات المحليّة التي تنتمي إلى قبائل واحدة والتي تشترك في الثقافات والدين تعيش في جانبي الحدود جميعاً. ولذلك عُمِلَ على تحديد القادمين حديثاً، بمعاونة سلطات إنفاذ قانون عند الحدود، ومعاونة رؤساء القرى وقادة مجتمعات اللاجئين المستقرة أصلاً، ثم بدأ رَصْد آليات تحديد الهوية هذه للتَّقليل من مخاطر إساءة استعمالها أو الخِدَاع فيها.

إثبات جنسية جمهورية إفريقيا الوسطى

أوّل عنصرٍ في إثبات الجنسية هو التحقق من حيازة وثائق هوية من جمهورية إفريقيا الوسطى (مثل شهادة الميلاد أو بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر). فإذا كان عند المدّعي مثل هذه الوثيقة ويظهر أن الوثيقة أصليّة، فلا يكون على المُوظَّف إلا إثبات أن المُدَّعي قد ترك بلده أو لا يمكنه العودة إليه بسبب أحوال معروفة. على أنّه لا بد من أن يكون هناك بديل من الاضطرار إلى تقدير الوثائق، لأنه كثيراً ما تكون الظروف المُلابِسَة لترك الناس بلدهم تعني عدم حيازتهم هذه الوثائق.

فإن لم تكن الوثائق بين يدي رافع الطلب، يجب على الموظّف الاعتماد على شهادته. ولا بدّ أن يكون في هذه الشهادة من التماسك ما يقبله العقل، ولا بدّ من أن يكون فيها ما يثبت تاريخ صاحبها ومعارفه في بلده (كالتاريخ والجغرافيا والثقافة وما إلى ذلك) ويثبت الأحوال التي دفعته إلى الفرار. ولكنّ هذا في سياق تسجيل لاجئي جمهورية إفريقيا الوسطى في الكاميرون ليس أمراً يسيراً؛ لأن كثيراً من رافعي الطلبات يأتون من مناطق ريفية، وهم لا يعرفون القراءة والكتابة، ويكثر أن يصلوا وهم مصدومون نفسانيّاً، وفي بعض الأحيان لا يكون عندهم من المعارف العامّة ببلدهم إلا القليل. لذلك، يُطلَب من الموظَّف أن يبني الثقة بينه وبين رافع الطلب بحيث تتيح جَمْعَ معلوماتٍ كافية، وأن يكون حساساً لمشكلات الفَهْم التي قد تكون مرتبطة بدرجات معرفة القراءة والكتابة أو الاختلافات الثقافية. ثم إنه يجب عليه أن يستبقي في ذهنه أنّ قانون اللاجئين يحيد بعض الحَيَدَان عن المبدأ العام للقانون القائل بأنّ عبء الإثبات يقع على عاتق المدعي. إنما هذا إجراءٌ ينبغي أن يكون مشتركاً فيه بين رافع الطلب والناظر فيه.

إثبات الإقامة وتجنُّب انعدام الجنسيَّة

في كثيرٍ من الحالات، يصعب إثبات جنسية رافعي الطلبات بدقّة لأن معظم سكان الريف في منطقة وسط أفريقيا دون الإقليمية ليس عندهم ثقافة التوثيق المدنيّ وتسجيل المواليد وبطاقات الهوية. فهم لا يدركون ما في التسجيل المدنيّ من أهمية، ويكثر أن تكون خدمات التسجيل المدني قليلةً والوصول إليها غير يسيرٍ. ثم إنّ السواد الأعظم من رافعي الطلبات هم من البدو الرّحل، جماعة من عِرْق الفُولَا، يبحثون عن المرعى، ويسافرون مع قطعانهم عابرين كثيراً من بلدان المنطقة دون الإقليمية: الكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد. يضاف إلى ذلك، أنّ جمهورية إفريقيا الوسطى استقبلت على مدى عقود من الزمن أعداداً كثيرةً من مهاجري البلدان المجاورة، ليس لمعظمهم اتصالٌ ببلدانهم الأصلية، وإن وُجِدَ فهو قليل.

فإن لم يكن لرافع الطلب وثائق هوية وكان مما رواه عن نفسه يشير إلى الوقت الذي يقضيه في عدة بلدان أو إلى أن أصله من بلد مجاور، وَجَبَ على الموظَّف التحقق ليرى هل لرافع الطلب جنسيَّة من إحدى هذه البلدان الأخرى التي ذكرها، بحيث يكون مستأهلاً الحماية الدولية؟ ويتمُّ ذلك دوماً باستماع الموظَّف بعناية إلى رافع الطلب ليفهم فهماً أفضل روابطَه بكلٍّ من البلدان التي يذكرها، وإمكانية المطالبة بجنسية إحدى هذه البلدان، وهذا قبلَ كلِّ شيءٍ، لتمكين رافع الطلب من المطالبة بالحقوق التي تمنحه إياها تلك الجنسية. فمَن يحق لهم المطالبة بجنسية مختلفة فلا يعود بإمكانهم المطالبة بالحماية الدولية. ومع ذلك، فعند الناس الذي تعليمهم قليل، قد تبدو إجراءات المطالبة بالجنسية معقدة ومكلفة، فيتعذر الوصول إليها من الوجهة العملية. وإن لم يكن ممكناً إثبات أن لرافع الطلب أصلاً جنسيّة أخرى أو جنسية يمكنه المطالبة بها، فسيجد نفسه عديم الجنسية بحكم الواقع، فيكون من الضروري أن يُبحَثَ في إمكانِ منحه صفةً بناءً على إقامته المعتادة في جمهورية إفريقيا الوسطى.

والظاهر أنّ انعدام الجنسية مشكلةٌ مُؤثِّرةٌ في الفتيات والنساء خصوصاً. إذ تُمنَحُ شهادات الميلاد لكثيرٍ من الأطفال عند الحاجة إليها لمواصلة تعليمهم. ولكن لمّا كان تعليم الفتيات ليس في مُقدَّم الأولوية، كَثُرَ أن تُحرَمَ الفتيات من فرصتهن الوحيدة في الحصول على شهادة ميلاد، ثم الحصول على بطاقة الهوية الوطنية بعدُ. يُضَافُ إلى ذلك، أنّ المركز الاجتماعي لمعظم النساء الريفيات في عِرْق الفُولَا لا يُجوِّزُ لهن دائماً تسجيلَ واقعة الولادة، من غير موافقة وحضور الزوج أو الأب أو الأخ.

وأمّا المُطالِبون باللجوء الذين يظهر أنّهم عديمو الجنسية بحكم الواقع، والذين يُقرُّ لهم بلاجئيّتهم على أساس إقامتهم المعتادة في جمهورية إفريقيا الوسطى، فيتعهَّد لهم الاتفاق الثلاثي لعودة لاجئي جمهورية إفريقيا الوسطى الذين يعيشون في الكاميرون عودةً طوعيَّة، يتعهّد لهم بأنهم عند عودتهم يمكن أن يصلوا إلى إجراءات التجنُّس.[v] ثم إنّه في الحالات التي تُعارَضُ فيها الجنسية، تفترض حكومة جمهورية إفريقيا الوسطى، بمشاورة الحكومة الكاميرونية ومفوضيَّة اللاجئين، أنّ الفرد حاملٌ الجنسية التي أعلن حملَه إيّاها ساعةَ سجّلَ لجوءه، هذا ما لم يكن هناك دليل ملموس على عكس ذلك. ويظهر أن أحكام الاتِّفاق الثلاثي هذه خطوات حسنة في مكافحة انعدام الجنسية، مع أنه ينبغي متابعة تنفيذها من كثب؛ لأن تنفيذها يحتاج إلى موارد كثيرة.

وبعدُ، فمعالجة مشكلة الناس المُعرَّضين لخطر انعدام الجنسية يُجاوِز إدارةَ مفوضيَّة اللاجئين لأزمةِ اللاجئين الراهنة. فهي مشكلةٌ يحتاج حلُّها إلى مقاربة موحَّدةٍ وليّنة بين عديد من البلدان في المنطقة دون الإقليمية، مثل الكاميرون وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى، حتى نيجيريا. ومن ذلك أن تُنشِئ هذه البلدان لجنةً مشتركةً تعمل على وَضْع قوانين لها في تسجيل المواليد والجنسية، بحيث تعطي خبرة الرحَّل وحاجاتهم حقّها من النَّظر. ويمكن أن يكون لهذه اللجنة أيضاً وظيفة الفَصْل في الحالات المُعقَّدة من تقرير الجنسية، لتجنُّب وقوع الناس في حفرة انعدام الجنسية.

تِيَاجُه جِسْلَان tiadjeu@unhcr.org

معاونٌ في شؤون الحماية، بمفوضيَّة اللاجئين في باتوري، بالكاميرون www.unhcr.org

 

كلُّ ما ورد من آراءٍ في هذه المقالة هي آراء كاتِبِها وقد لا تستوي هذه الآراء وآراء مفوضيَّة اللاجئين.

 

[i] إن شئتَ رؤية إحصاءات اللاجئين في الكاميرون انظر: https://data2.unhcr.org/en/country/cmr.

[ii] UNHCR (1969) ‘OAU Convention Governing the Specific Aspects of Refugee Problems in Africa

(اتفاقية منظمة الوحدة الإفريقية التي تحكم المظاهر الخاصة بمشكلات اللاجئين في إفريقيا)

 https://www.unhcr.org/uk/about-us/background/45dc1a682/oau-convention-governing-specific-aspects-refugee-problems-africa-adopted.html bit.ly/OAU-Convention

[iii]انظر أيضاً العدد 32 من نشرة الهجرة القسرية في انعدام الجنسية www.fmreview.org/statelessness

[iv] UNHCR (2015) Guidelines on International Protection No. 11: Prima Facie Recognition of Refugee Status

(المبادئ التوجيهية في الحماية الدولية ذات الرقم 11: الإقرار من أوّل وهلة بصفة اللاجئ)

https://www.refworld.org/docid/555c335a4.html bit.ly/UNHCR-Guideline11

[v] UNHCR (2019) Tripartite Agreement for the Voluntary Repatriation of Central African Refugees Living in Cameroon between the Government of the Republic of Cameroon, the Governments of the Central African Republic and UNHCR

(الاتفاق الثلاثي بين حكومة الكاميرون وحكومة إفريقيا الوسطة ومفوضيَّة اللاجئين، لعودة لاجئي جمهورية إفريقيا الوسطى الذين يعيشون في الكاميرون عودةً طوعيَّة)

 https://www.refworld.org/docid/5d2f244a4.html bit.ly/TripartiteAgr-CAR-Cameroon-2019

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

The registration of refugees in eastern Cameroon

Prima facie recognition of refugees claiming to be from the Central African Republic depends on establishing their link to the Central African Republic. This is a difficult task, and one that also highlights the vulnerabilities of those who are at risk of statelessness.

From 2002 onwards, populations facing recurrent socio-political unrest in the Central African Republic (CAR) have sought refuge in neighbouring countries, including Cameroon. This peaked in 2014, with the registration of almost 120,000 Central African refugees in the eastern part of Cameroon (East, Adamawa and North administrative regions).[1] In this part of the country, recognition of refugee status and registration is the sole responsibility of UNHCR since, apart from in the capital city of Yaoundé, the State is yet to set up the required mechanisms to carry out refugee status determination.

Faced with these very large numbers of arrivals, it was necessary to take a prima facie approach (implying group recognition of refugee status)to Central African refugees, on the basis of the 1969 OAU Convention.[2] Before registering refugees UNHCR officers must first make sure that the applicants are indeed of Central African nationality or, if it is not possible to do so, must gather evidence that they were habitually resident in CAR. The difficulties that staff encounter in establishing and evidencing this link highlight the fact that among these populations are people who are at risk of statelessness.[3]

The prima facie approach

Group recognition under the prima facie approach is generally done in “situations … in which entire groups have been displaced under circumstances indicating that members of the group could be considered individually as refugees”.[4] There are two principal elements to note here. Firstly, it must be established that there are objective circumstances that justify flight, such as conflict, occupation, massive human rights violations, widespread violence or events seriously disturbing public order. And secondly, there must be a massive influx of people, making it almost impossible to conduct a thorough analysis of individual cases.

The situation of generalised conflict and violence in CAR was widely known, providing objective reasons for flight. Given the large number of arrivals, plus the urgent need to provide international protection and UNHCR’s shortfall in resources, it was not possible to apply formal refugee status determination procedures. UNHCR staff in the field were therefore called upon to conduct concise, semi-structured interviews with applicants, the objective being to establish that they belong to the identified group, namely nationals or residents of CAR who had fled as a result of the prevailing circumstances.

The task was all the more complex because the border is relatively porous; communities which belong to the same tribes and which share cultures and religion live on both sides. The work of identifying newly arrived people was therefore done in collaboration with border law enforcement authorities, with village chiefs and with leaders of already-settled refugee communities; monitoring of these identification mechanisms took place to limit the risks of abuse or fraud.

Establishing Central African nationality

The first element in establishing nationality is verifying possession of CAR identity documents (such as birth certificate, national identity card or passport). If the claimant has such a document and the document appears to be genuine, the officer has only to establish that the claimant has left his country or cannot return because of known circumstances. There has to be an alternative, however, to having to present documents because most often the circumstances in which people have left their country mean they do not have these documents in their possession.

In the absence of identity documents, the officer must rely on the applicant’s testimony. Such a testimony must have a reasonable degree of coherence and must make it possible to establish the person’s history, knowledge of their country (history, geography, culture and so on) and the circumstances behind their flight. In the context of registering Central African refugees in Cameroon this is not easy because many applicants come from rural regions and are illiterate, often arrive traumatised, and sometimes have little general knowledge of their country. The officer is therefore called upon to create an environment of trust that can enable sufficient information to be gathered, and to be sensitive to comprehension problems that may be linked to literacy levels or cultural differences. Moreover, he must bear in mind that refugee law derogates somewhat from the general principle of law that the burden of proof rests with the claimant; this is instead a process that should be conducted jointly by the applicant and the examiner.

Establishing residence, avoiding statelessness

In many cases, it is difficult to establish the nationality of the applicants accurately because most of the rural population of the Central African subregion lack the culture of civil documentation, birth registration and identity cards. They are unaware of the importance of civil registration and civil registration services are also often limited and inaccessible. Moreover, the vast majority of applicants are nomadic people of the Peuhl ethnic group who are in search of pastures, travelling with their herds across several countries of the subregion – Cameroon, CAR and Chad. In addition, CAR has over decades received large numbers of migrants from neighbouring countries, most of them keeping little or no contact with their country of origin.

Where an applicant does not have identity documents and when their story indicates time spent in several countries or that they originate from a neighbouring country, the officer must check whether the applicant has the nationality of one of these other countries, thus making him eligible for that country’s protection. This is always done by listening carefully to the applicant to better understand their links with each of the countries and the possibility of claiming the nationality of one of these countries – above all, to make it possible for the applicant to claim the rights conferred by that nationality. Those who are entitled to claim a different nationality can no longer claim international protection. However, for a population with little education, the procedures for claiming a nationality can appear complex and costly and therefore in practice inaccessible. If it is not possible to establish that the applicant actually has or can claim another nationality, they will find themselves in a situation of de facto statelessness and it will therefore be necessary to explore the possibility of granting them status based on usual residence in CAR.

Statelessness seems to be a problem affecting girls and women in particular. Many children are given birth certificates when these are needed in order to continue their education. However, because the schooling of girls is less prioritised, girls are more frequently deprived of their only chance of having a birth certificate and, later, a National Identity Card. In addition, the social status of most rural Peulh women is such that they are not always permitted to register a birth without the agreement and presence of their husband, father or brother.

For claimants who appear to be de facto stateless persons, and who are recognised as refugees on the basis of their usual residence in CAR, the Tripartite Agreement for the Voluntary Repatriation of Central African Refugees Living in Cameroon undertakes to ensure that these people upon their return can have access to naturalisation procedures.[5] Furthermore, in cases where nationality is disputed, the Central African government, in consultation with the Cameroonian government and UNHCR, will presume that the individual has the nationality declared at the time of their registration as a refugee, unless there is tangible proof to the contrary. These Tripartite Agreement provisions appear to be positive steps in the fight against statelessness, although their implementation should be closely followed since implementing them will require significant resources.

Addressing this problem of the population at risk of statelessness goes beyond the management of the current refugee crisis by UNHCR. This is a problem that requires a concerted and flexible approach between several countries in the subregion, such as Cameroon, Chad, CAR and even Nigeria. One such step could be for these countries to create a joint commission that would work to develop their birth registration and nationality laws so that they take the experiences and needs of nomadic people fully into consideration. This same entity could also have the function of settling complex cases of nationality determination with the aim of avoiding people falling into statelessness.

 

Ghislain B Tiadjeu tiadjeu@unhcr.org
Protection Associate, UNHCR Batouri, Cameroon www.unhcr.org

The views expressed in this article are those of the author and do not necessarily reflect the views of UNHCR.

 

[1] For statistics on refugees in Cameroon see https://data2.unhcr.org/en/country/cmr.

[2] UNHCR (1969) ‘OAU Convention Governing the Specific Aspects of Refugee Problems in Africa’ www.unhcr.org/uk/about-us/background/45dc1a682/oau-convention-governing-specific-aspects-refugee-problems-africa-adopted.html

[3] See also FMR 32 on Statelessness www.fmreview.org/statelessness

[4] UNHCR (2015) Guidelines on International Protection No. 11: Prima Facie Recognition of Refugee Status www.refworld.org/docid/555c335a4.html bit.ly/UNHCR-Guideline11

[5] UNHCR (2019) Tripartite Agreement for the Voluntary Repatriation of Central African Refugees Living in Cameroon between the Government of the Republic of Cameroon, the Governments of the Central African Republic and UNHCR www.refworld.org/docid/5d2f244a4.html

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview