العودة

62

طالما كانت العودَةُ الآمنَةُ التي تُصَان فيها الكرامَةُ في صميمِ مبادئِ نظام اللاجئين الدولي. وفي هذا العدد تدور 23 مقالةً حول العودة، يستكشِفُ مؤلِّفوها العقبات المختلفةَ التي تحول دون تحقيق عودةٍ مستدامةٍ، ويناقشون الحاجةَ إلى الحماية من العودة السابِقةِ لأوانها أو العودة القسرية، ويناقشون أيضاً الافتراضات والآراء العامَّة التي تؤثِّر في السياسات وفي ما يُمارَسُ في الواقعويشتمل هذا العدد أيضاً على موضوعٍ مصغَّرٍ في ʼالطريق إلى فَهْمِ أسباب التَّهجير الأصليَّة ومعالجتهاʻ.

وأُعِدَّ الموضوع المصغَّر في الطريق إلى فَهْمِ أسباب التَّهجير الأصليَّة ومعالجتها، لتزويد المناقشات التي ستُدَارُ في المنتدى العالمي الأوَّل للاجئين في ديسمبر/كانون الأول 2019 بالحقائق والمعلومات. وتقصد مجموعة مقالاته التي كتبها مؤلِّفون من الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، والأوساط الأكاديميَّة، إلى توسيع الفّهْمِ الجماعيِّ لأسباب التَّهجير الأصلية.

هذا العدد من نشرة الهجرة القسرية مُتَاحٌ مطبوعاً وفي الإنترنت بثلاث لغاتٍ: الإنجليزية والعربية والإسبانية. والموضوْعُ المُصَغَّرُ متاحٌ أيضاً في هيئة كُتيِّبٍ منفردٍ، عدد صفحاته 24، بهذه اللغات الثلاثة، مُضَافاً إليها اللغة الفرنسية.

ومُتَاحٌ لك أيضاً:

  • موجز أسرة التحرير: وفيه تحليلٌ موجَزٌ لمضمُوْنِ مقالات الموضوعِ الرَّئيس والموضوع المصغَّر، ووصلاتٌ إلى تلك المقالات - وهذا المُوجَزُ مُتَاحٌ مطبوعاً وفي الإنترنت باللغة الإنجليزية والعربية (وقياس صفحاته هو A4)
  • الملخَّص: وفيه قائمةٌ تحوي كلَّ المقالات المنشورة في العدد 62 من نشرة الهجرة القسرية، وفيها عناوين المقالات، وأسماء مؤلِّفيها، وأسماء المنظمات التي يتبعونها، وجُمَلٌ افتتاحية، ووصلة لكلِّ مقالة تُوصِلُ إلى موضعها في الإنترنت - وهذا الملخَّص مُتَاحٌ باللغة الإنجليزية والعربية والإسبانية (وقياس صفحاته هو A5)
  • البثُّ الصَّوتيُّ (البودكاست): ستُتَاحُ عمَّا قريبٍ المقالات في هيئة ملفاتٍ صوتية (باللغة الإنجليزية) للبثِّ الصَّوتي الرَّقْمي.

 

إن شِئْتَ طباعة المجلة أو الملخص أو كُتيِّب الموضوع المُصَغَّر، يرجى الانتباه إلى أنَّ قياس صفحاتها هو A5 (أي نصف قياس A4). ولكي تكون الطباعة صحيحة، يرجى استعمال خيار ’طباعة كُتيِّب‘ حين ضَبْطِ الطابعة. (أمَّا موجز أسرة التحرير فقياس صفحاته هو A4.)

وعسى أنْ تُعِينَنا على بَثِّ هذا العدد في أوسع نطاقٍ تستطيع إليه سبيلاً، وذلك بمُدَاوَلتِه في الشبكات، وبنَشْر وصلاته في الإنترنت، وبذِكْره في تويتر وفيسبوك، وبإضافته إلى قوائم المصادر. وإننا لنحضُّك على مُداوَلةَ كلِّ المقالات بين الناس أو نَسْخِ ما شئت منها، جُمْلةً، ولكن لنا رجاءٌ عندك، أنْ تورد في كلِّ ذلك اسْمَ المصدر الأصليِّ كما يلي: نشرة الهجرة القسرية، العدد 62 www.fmreview.org/ar/return.

طَلَبُ النُسَخ: إن كنت ترغب في أنْ تحصل على نسخةٍ مطبوعةٍ من المجلَّة، أو موجز أسرة التحرير، أو الملخَّص، أو كُتيِّب الموضوع المُصَغَّر، أو على نُسَخٍ متعدِّدةٍ متنوِّعةٍ لتُفرِّقها على الشركاء وصانعي القرارات والسياسات أو لتستعملها في المؤتمرات والوِرَش، يرجى الاتصال بأسرة التحرير من طريق fmr@qeh.ox.ac.uk. وما نريد أن نعرفه منك هو عدد النُّسَخِ التي تريدها، ونوعها، ولُغَتها، وأضف إلى ذلك عنوانك البريدي كاملاً. (وإنَّا لنَسْتحسِنُ أن نرسل إليك الملخَّص أو موجز أسرة التحرير إن طلبت عدداً كثيراً من النُسَخِ لتوزيعها في المؤتمرات ووِرَش التدريب، وذلك للاقتصاد في الطباعة وكُلْفَة البريد.)

إنَّا لمعترفون بجميل الجهات المانحة الآتية في دعمها هذا العدَدَ مالياً: منظمة أكت كنيسة السويد، والمنظمة الدولية للاجئين، ومؤسَّسةُ روزا لوكسمبورغ – مكتب بيروت، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

 

تكفَّلت بالعدد 62 من نشرة الهجرة القسريَّة مؤسَّسةُ روزا لوكسمبورغ – مكتب بيروت بتمويلٍ من الوزارة الاتحادية للتعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

تقع مسؤوليَّة هذه النشرة على نشرة الهجرة القسرية وحدها وليس بالضرورة أنْ تستوي آراء النشرة وأراء مؤسَّسة روزا لوكسمبورغ.

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Return: voluntary, safe, dignified and durable?

62

Voluntary return in safety and with dignity has long been a core tenet of the international refugee regime. In the 23 articles on ‘Return’ in this issue of FMR, authors explore various obstacles to achieving sustainable return, discuss the need to guard against premature or forced return, and debate the assumptions and perceptions that influence policy and practice. This issue also includes a mini-feature on ‘Towards understanding and addressing the root causes of displacement’.

 

The mini-feature on ‘Towards understanding and addressing the root causes of displacement’ has been prepared to inform discussions at the first Global Refugee Forum in December 2019. This collection of articles written by authors from the UN, NGOs and academia aims to enhance collective understanding of some of the root causes of displacement.

This issue of FMR will be available online and in print in English, Arabic and Spanish. The mini-feature will also be available as a standalone 24-page booklet in these three languages plus French.

Also available:

  • Editors’ briefing: provides headline analysis of the feature theme and mini-feature articles, with hyperlinks to articles – available online and in print in English and Arabic (A4 format)
  • Digest: presents a listing of all articles published in FMR 62, including article title, author(s) and affiliation, introductory sentences and links to the article online – available in English, Arabic and Spanish (A5 format)
  • Podcasts: the articles are available (in English) through University of Oxford's Podcasts – link above.

 

If you are printing off the magazine, digest or mini-feature booklet, please note that they are published in A5 format (half of A4). In order to print them properly, please use your printer’s ‘Booklet’ setting. (The Editors’ briefing is A4 format.)

Please disseminate this issue as widely as possible by circulating to networks, posting links, mentioning it on Twitter and Facebook and adding it to resources lists. We encourage you to circulate or reproduce any articles in their entirety but please cite: Forced Migration Review issue 62 www.fmreview.org/return

Requesting copies: If you would like to receive a print copy of the magazine, Editors’ briefing, digest or mini-feature booklet, or if you require multiple copies for distribution to partners and policy/decisionmakers or for use at conferences/workshops, please contact the Editors at fmr@qeh.ox.ac.uk. We will need to know how many copies you require of which product and in which language, plus your full postal address. (We prefer to provide the digest or Editors’ briefing if large numbers are required for conferences and training, to save on print and postage costs.)

We are particularly grateful to the following donors for their financial support for this issue: Act Church of Sweden, Refugees International, Rosa Luxemburg Stiftung and UNHCR.

FMR 62 has been sponsored by Rosa Luxemburg Stiftung with funds from the Federal Ministry for Economic Cooperation and Development of the Federal Republic of Germany. The content of this publication is the sole responsibility of Forced Migration Review and does not necessarily reflect the position of Rosa Luxemburg Stiftung.

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview