إعادة اللاجئين إعادةً تُصَان فيها كرامتهم

للروهينغيا في بنغلاديش وللسوريِّين في لبنان، توقُّعات مختلفة في ماهيَّة ما تقتضيه الإعادة التي تُصَان فيها الكرامة‘.

تظهر المتطلَّبات التي تقتضيها العودة الطوعية لكي تُصَان فيها الكرامةظهوراً مستمراً في السياسات الإنسانية والمبادئ التوجيهية الإنسانية منذ آواخر ثمانينيَّات القرن العشرين. فعلى سبيل المثال، تنصُّ المبادئ التَّوجيهية بشأن النُّزوح الداخلي التي بدأت في عام 1998، على وُجُوبِ السَّماحِ للنازحين داخلياً بالعودة طوعياً، عودةً آمنةً تُصَان فيها الكرامة، إلى أماكن إقامتهم المعتادة‘. وجاء في دليلٍ صدر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عام 2004 محوره أنشطة الإعادة إلى البلد الأصلي وإعادة الإدماج، تعريفٌ للعودة الطوعية فقيل فيها إنَّها عودة اللاجئين إلى بلدهم الأصلي عودةً حُرَّةً طوعيةً آمنةً تُصَان فيها الكرامة‘. ومع ذلك، لا يرد في أيِّ وثيقةٍ صراحةً معنى إعادة اللاجئين التي تُصَان فيها الكرامة في الواقع، ولا تنفكُّ المناقشات تدور حول الشروط التي يُحتَاجُ إليها لتكون العودة عودةً تُصَان فيها الكرامة.

فلا تُشكَّل الكرامة من خلال الثقافة فحسب، بل أيضاً من خلال تجارب الناس وما يتطلَّعونَ إليه قبل التهجير وفي أثناءه. ثمَّ إنَّ إعادة الناس المتضررين الذين فرُّوا من الحرب، مثل السوريين في لبنان، وإعادة مَنْ فرُّوا من الاضطهاد والتمييز، مثل الروهينغيا في بنغلاديش، ستبدوان مختلفتَين لا شكَّ.

وفي خلال العام الماضي، لم يزل يُروَّجُ، أكثر فأكثر، لإعادة اللاجئين إلى البلد الأصلي، من حيث هي حلٌّ لمسألة لجوء الروهينغيا والسوريين. واستناداً إلى عملٍ ميدانيٍّ جرى في بلدين مضيفين رئيسيَّين، أي بنغلاديش ولبنان، بين شهر مارس/آذار وأغسطس/آب من عام 2018،[1] يظهر أنَّ هناك أربعة شروط أساسية لا بدَّ أنْ تُشْترطَ لكي تكون إعادة اللاجئين إعادةً تُصَان فيها الكرامة. فيجب أن تكون الإعادة إلى البلد الأصلي محدَّدةً ثقافياً وسياقياً، ويجب ألاّ تكون نتيجةَ اختيارٍ بين خيارين، الاختيار بينهما باطلٌ، وهما تهجيرٌ لا تُصَان فيه الكرامة أو عودةٌ لا تُصَان فيها الكرامة، ويجب ألاّ تؤدِّيَ إلى مزيدٍ من النُّزوح الداخلي حين يعود الناس، ويجب أن تُشْرِكَ المهجَّرين في كل مرحلةٍ من مراحلها. ووجدت بحوثٌ أجراها معهد التنمية الخارجية أنَّ الشروط الأربعة جميعاً مُفتقرٌ اليومَ إليها في ما يُقْترح من إعادة الروهينغيا والسوريِّين.

مراعاة الخصوصية السياقية والخصوصية الثقافية
عند الروهينغيا في بنغلاديش، كانت الكرامة في الغالب مفهوماً اجتماعياً قائماً على الاحترام المتبادل، وأمَّا عند السوريِّين في لبنان، فكانت الكرامة غالباً مفهوماً فردياً مركوزاً في الحقوق الفردية.

وعند الروهينغيا المُسْتطلعينَ في بنغلاديش، يجب أن تَضُمَّ الإعادة التي تُصَان فيها الكرامة، وأن تعني، التمتُّع بالحقوق نفسها التي يتمتَّعُ بها المواطنون في ميانمار، وهذا كله لم يتمتَّعوا به من قبل. فقد قال رجلٌ بلغ من عمره 40 سنةً: "كرامتنا هي قدرتنا على أن نكون أحراراً في وطننا الأصلي وأن يكون لكلٍ منَّا بطاقة إثباتٍ للجنسية. فإن لم يكن لنا ذلك، فكيف يكون لنا كرامة؟"

ولكن يندر أن يَذْكُرَ المهجَّرون السوريُّون في لبنان الذين فرُّوا من الحرب الأهلية أمُورَ الجنسية والحقوق والحصول على الخدمات. فقد قال كثيرٌ من السوريِّين المُسْتطلَعينَ إنهم كانوا قبل تهجيرهم في بُحْبُوحةٍ من العَيْش، يتمتَّعون بالمشاركة السياسية، وبالرعاية الصحيَّة والتعليم المجَّانيَّين. ومع أنَّهم اليومَ محرومون من الحقوق نفسها التي يتمتع بها المواطنون اللبنانيُّون، ومع عدم حصولهم على الرعاية الصحية أو التعليم المجَّانيَّين، لم يذكروا هذه المسائل عند الحديث عن إعادتهم إلى بلدهم إلا في النادر. بل كان أكثر أمْرٍ يُهمُّهم هو الأمان، إذ قال أكثر من أربعة أشخاص من كلِّ خمسة أشخاص إنَّهم لن يعودوا حتَّى يكون العَوْدُ آمناً. وذكر كثيرون أيضاً الحاجةَ إلى ضماناتٍ تضمن للعائدين ألاّ يُعاقبوا بفرارهم، أو برفضهم القتالَ، أو بتقصيرهم عن تأييد الطرف المُتَنصر في الحرب. فقد قال أحد الرجال مُوضِّحاً: "أهمُّ شرطٍ من شروط الإعادة التي تُصَان فيها الكرامَةُ هو الأمان. أريد أن أرى هناك أماناً لي ولأُسْرَتي".

إذن لا بدَّ من إمعان النظر في إعادة اللاجئين التي تُصَان فيها الكرامة على حسب قرائن الأحوال. وبالحقِّ، في هاتين الحالتين، كثيراً ما ذكر الروهينغيا المُسْتَطلَعُونَ أنهم شعروا بأنْ ليس للإعادة التي تُصَان فيها الكرامة وجودٌ، إذ لم يتوقَّعوا أن توافق ميانمار على مَنْحِهم الجنسية، على حين كان السوريُّون المُسْتَطلَعُونَ أكثر أملاً وتطلُّعاً إلى العودة إلى بلدهم الأصلي، ولكنْ ليس قبْلَ أنْ تضع الحرب أوزارها ويَعُمَّ الأمان لفعل ذلك.

التَّهجير الذي تُصَان فيه الكرامة
ينبغي ألاّ يواجه الناس الاختيار الباطل فيختارونالعودة إلى بلدهم الأصلي، لا لشيءٍ إلاّ لأنَّهم يرون في ذلك المَهْرب الوحيدَ من حالٍ لا تٌصَان فيها كرامتهم. إذ ذكر كثير من السوريِّين هذه المعضلة، قائلين إنَّ كرامتهم لن تعود لهم إلاّ حين يعودون إلى بلدهم. وقال رجلٌ موضِّحاً إنه إن كان في سورية أمان، فهو مستعدُّ للعيش في خيمةٍ على التُّرابلكي يغادر لبنان ولا يُعامَل معاملةً ظالمةً من بعدُ.

هذا من جهةٍ، ولكنْ من جهةٍ أخرى تُبايِنُها، فصحيحٌ أنْ ليس للروهينغيا حقُّ حرية التنقٌّل والتعليم والعمل، ولكنْ قال عددٌ من الروهينغيا في بنغلاديش إنَّهم يفضِّلون العيش في المخيَّمات ببنغلاديش على أن يعودوا إلى ميانمار، لأنهم أحرار في إقامة شعائر دينهم، وهي إحدى الطُّرُق الرئيسَةُ التي يتصوَّرون بها الكرامة. إذ يقولون إنَّهم في بنغلاديش، على الأقلِّ، يَأْمَنُونَ شرَّ الاضطهاد الديني وإنَّهم إن تُوُفِّيَ أحدهم فسيُدفَنُ دفناً يوافق شعائر الإسلام. ومع ذلك، إنْ مضى قُدُماً اقتِرَاحُ الحكومة البنغلاديشيَّة نَقْلَهم إلى بهشان تشار (وهي جزيرة طينيَّةٌ صغيرة قُبَالة ساحل بنغلاديش) فسيكون الروهينغيا، مثل السوريِّين، أمام اختيارٍ باطلٍ، فلا العودة إلى ميانمار ولا الانتقال إلى جزيرةٍ نائيةٍ، سيحفظ لهم كرامتهم.

ويجب على هيئات المعونة ومناصري حقوق الإنسان أن يسعوا جاهدين إلى إنشاء ظروفٍ تُصَان فيها الكرامة في التَّهجير، بأن يستمعوا إلى ما يقوله المهجَّرون في ما يحتاجون إليه ويرغبون فيه، وبأن يشتركوا مع غيرهم في قطاعات التنمية وبناء السلام والمناصرة، لكي يَحضُّوا حكومات البلاد المضيفة على إنشاء بيئةٍ مُمَكِّنةٍ للاجئين والحفاظ عليها.

مزيدٌ من التَّهجير
لا بدَّ لكي تكون إعادة اللاجئين إعادةً تُصَان فيها الكرامة أنْ يتحقق في البلد الأصلي ظروفٌ اجتماعية وسياسية واقتصادية مقبولة، وينبغي أن تُحَلَّ مشكلة النَّازحين داخلياً الذين من الشَّعبَيْن المتقدمِ ذكرهما. وإلا، فقد يجد هؤلاء العائدون إلى المساكن المدمَّرة أو الاضطهاد المستمرِّ، على سبيل المثال، أنفسهم نازحين داخلياً، ومن ثمَّ لن يكون لهم ما رغبوا من عودةٍ تُصَان فيها الكرامة. ففي ميانمار، ما يزال نحوٌ من 125 ألفاً من الروهينغيا وسطَ ولاية راخين، نازحين منذ أن فرُّوا من العنف عامَ 2012، وقُسِروا على العيش في 36 مخيَّماً أو أشباه المخيَّمات، مُحاطِينَ بأسوار شائكة، لا حريَّةَ تنقُّلٍ لهم ولا حصولاً على الخدمات الأساسية. وأمّا في سورية، فنحوٌ من 6.2 مليونَ نازحٍ داخلياً يعيشون في مواقع جماعية ومستوطناتٍ مؤقَّتة.

إن فُهِمَت ظروف النَّازحين داخلياً في البلد الأصلي وإن أُبلِغَ المهجَّرون الذين يمعنون الفكر في العودة بهذه الظروف إبلاغاً صحيحاً لا انحياز فيه، فسيتيح لهم ذلك اتِّخاذ قراراتٍ صادرةٍ عن علمٍ أعمق في احتمال أن تكون عودتهم تُصَان فيها الكرامة.

إشراك المهجَّرين
أخيراً، وأهمُّ من كل ما جاء آنفاً، أنَّه يجب استشارة المتضرِّرين وإشراكهم في شؤون إعادتهم إلى بلدهم الأصلي. فبدلاً من اللجان الثلاثية الحالية التي تشارك فيها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وحكومات البلاد المستقبلة للاجئين والبلاد الأصلية، هناك من يدعون إلى لجانٍ رباعيةٍ، تشتمل أيضاً على ممثلي المهجَّرين، ليساعد ذلك على الحُكْم في كَوْنِ العودة آمنةً وطوعيةً.[2] والظروف التي لا بدَّ منها لكي تقع الإعادة، في حالتَي الروهينغيا والسوريِّين، على حسب تعبيير المهجَّرين، هي ظروفٌ سياسيةٌ طبيعتها. فعند الروهينغيا، أنَّ نُشُوءَ هذه الظروف يقتضي تغييراً في قوانين الجنسية، وعند السوريِّين، يشتمل على عملية سلامٍ، وعند كثير منهم، على تغيير النظام السياسي. ويمكن أنْ تتحدَّث اللجان الرباعية مع المهجَّرين، لتثبيت الظروف التي لا بدَّ منها لتكون العودة عودةً تُصَان فيها الكرامة، ثم أنْ تعمل مع الحكومة في البلد الأصلي لضمان وقوع هذه الظروف.

 كيري هولُواي k.holloway@odi.org.uk 

موظفةُ بحوثٍ، في الفريقِ المعنيِّ بشؤون السياسات الإنسانية، في معهد التنمية الخارجية www.odi.org

[1]مشروع الكرامة في التَّهجير، وهو مشروعٌ يقوم عليه الفريق المعنيِّ بسياسات الشؤون الإنسانية

[2] Crisp J and Long K (2016) ‘Safe and voluntary refugee repatriation: from principle to practice’, Journal on Migration and Human Security, 4(3): 141–147.

(عودة اللاجئين عودةً آمنةً طوعيةً: من المبدأ إلى التطبيق) https://journals.sagepub.com/doi/pdf/10.1177/233150241600400305

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Repatriation with dignity

The Rohingya in Bangladesh and Syrians in Lebanon have different expectations of what repatriation ‘with dignity’ would entail.

The requirement for voluntary repatriation to be conducted ‘with dignity’ has appeared consistently in humanitarian policies and guidelines since the late 1980s. The Guiding Principles on Internal Displacement launched in 1998, for example, state that internally displaced persons (IDPs) should be allowed ‘to return voluntarily, in safety and with dignity, to their homes or places of habitual residence’. In its 2004 Handbook for repatriation and reintegration activities, the UN Refugee Agency (UNHCR) gives the definition of voluntary repatriation as ‘the free and voluntary return of refugees to their country of origin in safety and dignity’. Neither document, however, explicitly states what repatriation with dignity means in practice, and debates continue over the conditions needed for a dignified return.

Dignity is shaped not only by culture but also by people’s experiences and expectations both prior to and during displacement. Repatriation of affected populations who fled warfare, such as Syrians in Lebanon, and those who fled persecution and discrimination, such as the Rohingya in Bangladesh, will necessarily look different.

Over the past year, repatriation has been increasingly promoted as a solution to the refugee situations of both Rohingya and Syrians. Based on fieldwork undertaken in two principal host countries, Bangladesh and Lebanon, between March and August 2018,[1] it would appear that there are four main conditions that need to be in place for repatriation to take place in dignity. Repatriation must be culturally and contextually specific; it must not be the result of a false choice between an undignified displacement or an undignified return; it must not lead to further internal displacement once people return; and it must involve the displaced in every stage of the process. Research by the ODI found that all four conditions are currently lacking in the proposed repatriations of the Rohingya and Syrians.

Culturally and contextually specific

For the Rohingya in Bangladesh, dignity was overwhelmingly a social concept grounded in mutual respect, whereas for Syrians in Lebanon dignity was more often an individual concept centred on individual rights.

For Rohingya interviewees in Bangladesh, repatriation with dignity must include citizenship and mean having the same rights as other citizens in Myanmar – neither of which they had previously enjoyed. As a 40-year-old man stated: “Our dignity is our ability to be free in our home and have the citizenship card. Without it, how can we feel dignity?”

Displaced Syrians in Lebanon who fled civil war, however, rarely mentioned citizenship, rights or access to services. Many of the Syrians interviewed said that prior to their displacement they had led comfortable lives enjoying political participation and free health care and education. Despite currently being denied the same rights as Lebanese citizens and having no access to free health care or education, these issues were rarely mentioned when speaking about repatriation. Instead, the aspect that mattered the most to them was security, with more than four out of five people saying they would not return until it was safe to do so. Many also mentioned the need for guarantees that returnees would not face retribution for fleeing, for refusing to fight, or for failing to support the winning side. As one man explained: “The most important condition for dignified repatriation is security. I want to see security for me and my family.”

Dignified repatriation, then, must be highly contextualised. Indeed, in these two cases, Rohingya interviewees often stated that they felt dignified repatriation did not exist, as they did not expect Myanmar would ever agree to give them citizenship, whereas Syrian interviewees were more hopeful and anticipated returning to their country of origin – but only once the war is over and it is safe to do so.

Dignified displacement

People should not face the false choice of ‘choosing’ to return home as their only escape from an undignified situation. Many Syrians described this dilemma, noting that their dignity would be reinstated only when they return home. One man explained that if there was safety in Syria, he would be “ready to live in a tent on the dirt” in order to leave Lebanon and no longer be treated unjustly.

By contrast, although they do not have freedom of movement, education or work, a number of Rohingya in Bangladesh explained that they preferred to live in camps in Bangladesh instead of returning to Myanmar because they are free to practise their religion – one of the main ways they conceptualise dignity. At least in Bangladesh, they said, they are safe from religious persecution and would get a Muslim burial. However, if the Bangladesh government’s proposal to relocate them to Bhasan Char (a small silt island off the coast of Bangladesh) goes ahead, the Rohingya, like the Syrians, will also be presented with a false choice; neither return to Myanmar nor relocation to an isolated island will uphold their dignity.

Aid agencies and human rights advocates must strive to create and maintain dignified conditions in displacement, through listening to what displaced people need and want and through partnering with others in the development, peacebuilding and advocacy sectors to encourage host governments to create and maintain an enabling environment for refugees.

Further displacement

For repatriation to be dignified, acceptable social, political and economic conditions must exist in the country of origin, and the status of IDPs from these populations should be resolved. Otherwise, those returning to destroyed homes or to continued persecution, for example, may find themselves internally displaced and thus unable to secure the desired return with dignity. In Myanmar, approximately 125,000 Rohingya IDPs remain in Central Rakhine, displaced since fleeing violence in 2012 and forced to live in 36 camps or camp-like settings, surrounded by barbed-wire fences with no freedom of movement or access to basic services. In Syria, there are approximately 6.2 million IDPs living in collective sites and makeshift settlements.

Understanding the conditions of IDPs in the country of origin and communicating those conditions accurately and impartially to refugees contemplating return would allow them to make a more informed decision about the likelihood of being able to return in dignity.

Involving the displaced

Finally, and most importantly, the affected population must be consulted and involved in their own repatriation. Rather than the current tripartite commissions involving UNHCR and the governments of the countries of refuge and origin, there are those who advocate for quadripartite commissions, which would also include representatives from the displaced population to help judge whether return is both safe and voluntary.[2] In the case of both Rohingya and Syrians, the necessary conditions for repatriation, as expressed by the displaced population, are inherently political. For the Rohingya, meeting those conditions would require changes to citizenship laws; for the Syrians, it would involve a peace process and, for many of them, changing the political regime. Quadripartite commissions could communicate with the displaced populations, confirming the conditions necessary for dignified return, and work with the government in the country of origin to ensure these conditions are in place.

 

Kerrie Holloway k.holloway@odi.org.uk 
Research Officer, Humanitarian Policy Group, ODI www.odi.org

 

[1] HPG’s Dignity in displacement project
www.odi.org/projects/2916-dignity-displacement-rhetoric-reality

[2] Crisp J and Long K (2016) ‘Safe and voluntary refugee repatriation: from principle to practice’, Journal on Migration and Human Security, 4(3): 141–147. https://journals.sagepub.com/doi/pdf/10.1177/233150241600400305

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview