الحضُّ على عودة السُّوريِّين: المقاربة التركية المُشوَّشة

مقاربة تركيا للحضِّ على عودة اللاجئين إلى سورية تُهدِّدُ بتعريض سلامة هذه العودة وطوعيَّتها للخطر.

سوَّغت الحكومة التركية مقاربة تركيا الترحيبية في أوَّل الأمر حين بدأ وصول اللاجئين السوريين إليها في أوائل عام 2011، بقولها إنَّها ردُّ فعلٍ طارئٍ مؤقَّتٍ على أزمةٍ إنسانية. ولكنْ منذ منتصف عام 2014، مع استمرار ازدياد الأعداد، ومع عدم رؤية أفُقٍ لنهاية الأزمة السورية، أخذت الحكومة التركية بمقاربةٍ أكثر تقييداًوتشتمل على وَضْع حمايةٍ مؤقَّتةٍ للسورين، يسمح لهم بالوصول إلى التعليم، والخدمات الصحية والاجتماعية، وسوق العمل، ويُتِيحُ لهم -منذ منتصف عام 2016- بعض الدعم للاندماج المحدود والعودة الطوعية. ومع ذلك، يُظهِرُ بحثٌ أنَّ إطارَ حالات العودة المُشوَّشَ يفتح سبيلاً إلى الشكِّ في طوعيَّتها.[1]

إطار عمل حالات العودة
صحيحٌ أنَّ تركيا وضعت وسائلَ رسميةً يمكن أن يرفع السوريُّون من خلالها طلبات للعودة، ولكنَّ المقاربة كلَّها مُشوَّشةٌ. إذ تشير المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا، وهي الوكالة الوطنية الرئيسة للهجرة في البلد، إلى قانون الأجانب والحماية الدولية التركي لعام 2013، وإلى الأمر التوجيهي في الحماية المؤقَّتة لعام 2014 -وكلاهما ينصُّ على أنَّ المديرية العامة لإدارة الهجرة ستُتِيحُ الدعم الماليَّ لمن يرفع طلباً بالعودة الطوعية- على أنَّهما أساس الإطار القانوني لحالات العودة. ومن الوجهة القانونية، يُتوقَّع من المديرية العامة لإدارة الهجرة أن تتعاون مع السلطات في البلاد الأصلية، ومع غيرها من المؤسسات والهيئات العامة في تركيا، والمنظمات الدولية والمجتمع المدني. ولكنْ في الواقع، التعاون الوحيد الذي أنشأته المديرية العامة لإدارة الهجرة رسمياً هو مع الجهات الفاعلة الحكومية التركية الأخرى. ولم تُوقِّع على اتفاقيات إعادة القبول الثنائية أو متعددة الأطراف، ولا على اتفاقيات ثلاثية، لتيسير عودة السوريِّين، وهو ما يقتضي مشاركة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والحكومة السورية الحالية.

والمطلوب قانوناً من المديرية العامة لإدارة الهجرة أن تسعى إلى طلبٍ رسميٍّ من العائدين، من خلال فروعها في المحافظات، ويجب أن يكون في وثائق العودة الطوعية أربعةُ تواقيعٍ: توقيع العائد، وتوقيع موظف حكوميٍّ وتوقيع مترجم وتوقيع موظف من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وإن لم يكن هذا الأخير موجوداً، فيحل محلَّه ممثلٌ عن منظمة غير حكومية مأذونٌ بها في تركيا. واختارت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الوقت الحالي ألاّ تُشَارك في حالات العودة، ولذا يُوقِّعُ ممثلو الهلال الأحمر التركي على وثائق العودة الطوعية.[2]

وفي إسطنبول، في منطقة إسِنْيُورت التي يَغْزُرُ فيها السوريُّون، نظَّمت بلديَّةُ المنطقة حملةَ عودةٍ في عام 2018، فعاد من خلالها من السوريِّين 3724. وأمَّا في 2019، فهدَفُ بلديَّة إسِنْيُورت هو إعادة 25 ألفَ سوريٍّ. وبعد وصول العائدين إلى الحدود، تساعدهم هيئتان تركيَّتان تعملان في سورية، وترافقانهم إلى المدن التي يسيطر عليها الجيش التركي.

الحضُّ على العودة
الواسطة الأولى التي تُعرَضُ اليومَ للحضِّ على العودة هي تيسير زيارات الاطِّلاع على ما يجريالمؤقتة التي تصل مدَّتها إلى ثلاثة أشهر، خلال الأعياد الدينية، وتُتِيحُ هذه الزيارات للاجئين تقييم الظروف في سورية وتفقُّدَ أحوال أملاكهم التي أُخْلِيَت. فإن شاؤوا البقاء في سورية، كان لهم ذلك. وفي مدة زيارتهم، لا تُلغِي المديرية العامة لإدارة الهجرة وضع حمايتهم المؤقتة، ولكنْ تُلغِيهَا إن لم يعودوا قبل انقضاء المدة المسموح لهم بها. وتشير الأعداد الكثيرة لما يقع من حالات عودةٍ بهذه الإستراتيجية إلى كِفَايتها. ووفق مصادرٍ حكوميةٍ، بَقِيَ 40 ألف سوريٍّ في سورية، أي 15% من الذين زاروا سورية ليطَّلعوا على ما يجري فيها في عام 2017، وفي عام 2018، بقي في سورية 57% من 252 ألفَ سوريٍّ من الذين يزورونها ليطَّلعوا على ما يجري فيها.

وتُظهِرُ هذه الزيادة في حالات العودة أيضاً سياسةَ تركيا في شماليِّ غربيِّ سورية.  إذ أقرَّت تركيا شرعيَّة عملَيْن عسكريَّين انفراديَّين عابرين للحدود قامت بهما، وهما: عملية درع الفرات (من شهر أغسطس/آب عام 2016 إلى شهر مارس/آذار عام 2017)، وعملية غصن الزيتون (مستمرَّة منذ عام 2018)، وأقامت تركيا العمليَّتين على أساس مكافحة الإرهاب وأساس مقاومة هجمات وحدات حماية الشعب السورية الكردية وهجمات ميليشْيات تنظيم داعش، في سوريةولكنْ عدَّ المجتمع الدولي هاتين العمليَّتين عدائيَّتَيْن وتنتهكان السيادة السورية، على أنَّه لم يتَّخِذْ إجراءً حقيقياً لوقف التوغُّلين العسكريَّين، واليومَ تسيطر تركيا على الحدود وعلى شماليِّ غربيِّ سورية.

هذا، وموَّلت تركيا جدْوَلَ أعمالٍ من جانبٍ واحدٍ لإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النّزاع. وأتاحت الهيئات التركية، متعاونةً مع الجهات الفاعلة السورية المحلية، الخدمات في مخيَّمات السوريِّين النَّازحين داخلياً، وأعادت بناء المستشفيات، والمدارس، والجوامع، والجامعات، وغير ذلك من البنى التحتية في البلدات السورية. وأنشأ كثيرٌ من الهيئات الحكومية التركية فروعاً عابرةً للحدود لإتاحة الخدمات، وشرعت الحكومة التركية تُروِّجُ ترويجاً نطاقه واسعٌ أنَّ المدن السورية التي تسيطر عليها تركيا، أماكنُ آمنةٌ للعودة إليها.

وفي خلفيَّة هذه الأحداث، في صيف عام 2018، أورد كلٌّ من منظمات المجتمع المدني واللاجئين أخباراً من مُدُنٍ سورية -معظمها من عفرين- تقول إنَّ الهيئات الحكومية التركية اتَّصلت بهم هاتفياً لتُعْلِمَهم أنَّ خيار العودة أصبح قائماً، وأنَّ الظروف الأمنية تحسَّنت، وأنَّ البنى التحتية يُعَادُ إعمارها، في المدن التي تسيطر عليها تركيا. وفي ذلك الصيف نفسه، أعلنت تركيا عن نيَّتها إغلاقَ جميع مخيمات اللاجئين خلال سنة واحدة. فوجد اللاجئون في المخيَّمات المغلقة أنفسهم أمام خيارين: إمَّا الانتقال إلى مدن تركية كبيرة حيث المساكنُ الباهظُ ثمنها، وإمَّا العودة إلى سورية.

وتعهَّدتْ وسائل الإعلام الموالية للحكومة أنباءَ حالات عودة السوريِّين بالنشر على نطاقٍ واسعٍ. فكلُّ رحلة عودةٍ تكون الخبرَ الأوَّلَ، ثم إنَّ وسائل الإعلام -ومنها وكالة الأنباء الرسمية التركية- إنما تعرض حالات العودة على أنها أمرٌ يُحتَفلُ به.

تحدِّيات المقاربة التركية
ومع كلِّ ذلك، عدد حالات العودة من تركيا إلى سورية ليس كثيراً، وما وقع من حالات العودة هذه وقع غالباً على أساس حالات فردية، كل حالةٍ على حِدَتِهَا. ولكنْ تشير الأدلَّة إلى أنَّ عدد حالات العودة الطوعية غير المُسَاعَدِ عليها يزداد. ونعم، إتاحة تركيا زيارات الاطِّلاع على ما يجري في الأعياد الدينية أمرٌ مُسْتحسَنٌ، وكذلك هي جهودها التي تبذلها لتعزيز الأمن والاستقرار والبنية التحتية في شماليِّ غربيِّ سورية. لكنْ على الرغم من ذلك، هناك عدة مخاوف تدور حول المقاربة التركية الانفرادية، وحول إستراتيجيتها في إتاحة الحماية المحدودة مع الحضِّ على العودة في الوقت نفسه، وحول المبادئ التي تتجاهلها في حالات العودة.

فأولاً، بدأت تركيا في الحضِّ على العودة مع أنَّ سورية ما تزال غير آمنةٍ. وعلى الرغم من وقف إطلاق النار في بعض الأحيان، ومن مناطق خفض التصعيد التي تسيطر عليها تركيا وروسيا وإيران، ما يزال القتال والعنف منتشرَين في سورية. ويفتقر الناس إلى الخدمات العامة الأساسية وإلى فرص المعيشة المستدامة. ولقد قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مؤكِّدةً إنَّ الظروف في سورية ليست آمنةً للعودة. وهذا غالباً هو السبب في عدم مشاركة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في حالات العودة من تركيا. ويُضَافُ إلى ذلك مسألةٌ غير واضحةٍ: فهل تُطلِعُ السلطات التركية اللاجئين العائدين إطلاعاً تاماً على الأخطار المحتملة؟ فمتى ما عاد السوريُّون إلى سورية، أصبحوا لا يمكنهم العودة إلى تركيا، ذلك أنَّ التوقيع على استمارات العودة الطوعية يعني إسقاط كلِّ الشروط التي تقوم عليها الحماية في اللجوء، ويجعل العودة القانونية إلى تركيا مستحيلةً.

ثانياً، لا تبدو حالات العودة طوعيةً تماماً. فحَالُ السوريِّين غير المستقرة في تركيا، وأهمُّ ما فيها انعدام الحماية التامَّة، وظروف التوظيف المُستغِلَّة، وفقدان الأمل في مستقبلهم، كلُّ ذلك يدفعهم إلى العودة. وفي منتصف عام 2019، ازدادت الحال تدهوراً، حين بدأت سلطات محافظة إسطنبول -حيث يعيش أكثر من نصف مليون سوريٍّ- في شنِّ مزيدٍ من الكبْسَات في الشوارع وأماكن العمل للتثبُّت من تسجيل وثائق الناس. فالسوريُّون الذين ليس لديهم الوثائق الصحيحة، يُعادُونَ إلى المحافظة التركية التي هم متسجلون فيها. وفي الوقت نفسه، قالت بعض وسائل الإعلام إنَّ بعض السوريين أُجْبِرُوا على التوقيع على استمارات العودة الطوعية، ثم رُحِّلوا إلى شماليِّ سورية. هذا، وزاد خطاب الكراهية على السوريِّين، إذ يلومهم السكان المحليُّون على البطالة والمشكلات الاقتصادية. وواضحٌ أنَّه على حين تحمُّس بعض السوريين لخيارات العودة الطوعية، تتوقَّفُ نيَّةُ عودة السواد الأعظم على الظروف المناسبة في سورية، أي الأمن، والاستقرار، والنظام الجديد، وإعادة إعمار البنية التحتية، وسُبُلُ المعيشَةِ المُسْتدامةُ.

ثالثاً، تُدِيرُ تركيا حالات العودة إدارةً انفراديةً، على الرغم من أنَّ المديرية العامة لإدارة الهجرة تقول مؤكِّدةً إنَّها تعمل بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي على تيسير العودة. ومع ذلك، الظاهر أنَّ ممثلي هاتين المنظَّمتين في تركيا يَعُدُّون حالات العودة سابقةً أوانها بسبب الظروف في سورية، وهم يُفضِّلون عليها خيارات الاندماج المحلي. ولا تؤدِّي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دورها الذي درجت عليه، وهو التثبُّتُ من الطبيعة الطوعية للعودة، وضمَانُ أنَّ ما يرد إلى عِلْم اللاجئين من معلوماتٍ حول ظروف البلد الأصلي هي صحيحةٌ وموضوعيةٌ. وهذا يثير أسئلةً حول مدى امتثال المديرية العامة لإدارة الهجرة لمبدأ الطوعية ولتبيينها إجراءاتها وتوضيحها. ولم يُموِّل الاتحاد الأوروبي أيضاً مشروع عودة السوريِّين، على أنَّه -إلى جانب المنظمة الدولية للهجرة- يُموِّلُ بناء القدرات لإعادة المهاجرين غير النظاميين اللذين ليسوا سوريِّين.

رابعاً، لا دليلَ على إتاحة المساعدة بعد العودة، وليس للسلطات التركية كالمديرية العامة لإدارة الهجرة وسائل لتتبُّع ما يحدث للعائدين في سورية.

خامساً، للحضِّ على العودة عواقب تقع على العلاقات بين اللاجئين والمجتمعات المضيفة، إذ يكون منه أنْ تتوقَّعَ المجتمعات المضيفة أن العودةَ فوريَّةٌ. وهذا يزيد تحيُّز السكان المحليين على السوريِّين، ومن ثَمَّ يُهدِّدُ الحماية المُتَاحةَ للسوريين، التي هي ضعيفةٌ أصلاً. وفضلاً على ذلك، فإنَّ الخطاب المتصاعد الذي اتَّخذته الحكومة وأحزاب المعارضة حول حالات العودة، لا سيَّما في الحملات الانتخابية، هو مصدَرُ قلقٍ للاجئين لأنهم يخشون أنَّ إعادتهم قسراً مُقبِلةٌ.

وأمَّا المدانين بارتكاب جرائم، والذين يُزْعَمُ أنَّ لهم صلةٌ بالجماعات الإرهابية، فحالات إعادتهم الفردية قسراً، عن طريق الترحيل واقعةٌ. ويقول الناشطون إنَّ المهاجرين غير النظاميين، وفيهم السوريِّين، الذي يأسرهم خفر السواحل التركي أو قوات الشرطة التركية، وهم يعبرون إلى اليونان عبوراً غير قانوني، يُعتقلوْنَ أولاً في مراكز الترحيل ثم يُرحَّلُون. وقد سُلِّمَ بعض السوريين، الذين قبضت عليهم الشرطة خلال الكبْسات، أوامرَ ترحيلٍ، ثمَّ بعد توقيعهم على استمارات العودة الطوعية مُكْرَهين من موظفي الدولة، أُعِيدُوا إلى سورية.[3] وأثبت ممثلو المنظمات غير الحكومية أنَّ حالات العودة هذه وقعت، وعدُّوها انتهاكاً لحقوق الأفراد ولمبدأ الطوعيةولا تُتِيحُ المديرية العامة لإدارة الهجرة الأعداد الصحيحة للمهاجرين غير النظاميين الذين ليسوا سوريين ولا أعداد السوريِّين، الذين رُحِّلوا بسبب أفعالٍ إجراميةٍ أو شكوك في صلتهم بالإرهاب.

تُبيِّن الحالة التركية عملياً أنَّ ما يُحتَاجُ إليه هو مقاربةٌ تعاونيةٌ تتعدَّدُ فيها الجهات الفاعلة، للوصول إلى حالات عودةٍ توافق المبادئ المتَّفق عليها دولياً. فينبغي ألاّ يُسْمحَ للبلاد المضيفة كتركيا بإقرار تفسيرها الخاص لمعنى الطوعية والأمان وصَوْن الكرامة. وينبغي إنذار الدول المضيفة حين لا تمتثل للأحكام القانونية والمعيارية المتعلقة بعودة اللاجئين، وينبغي أن يكون الاستقرار والأمان على رأس القرارات التي تُتَّخذ في حالات العودة. وفضلاً على ذلك، لا ينبغي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن تنأى بنفسها عن العودة السابقة أوانها المُسْتمَرِّ فيها. بل ينبغي أن تكون مقاربة كلِّ البلاد المضيفة دائرةً حول اللاجئين، ومستندةً إلى الأدلَّة، ونافذةَ المفعولِ. ثم ينبغي الاستعداد، استعداداً مُعْتنىً به، لإعادة الإدماج في البلد الأصلي، وللتنسيق بين كلِّ أصحاب المصلحة المعنيِّين، قبل زمنٍ طويلٍ من بَدْءِ العودة.

زينب شاهين مِنجوتِك zeynepsahinmencutek@gmail.com

زميلةٌ باحثةٌ، في مركز بحوث التعاون العالمي، بجامعة دوسبورخ-إسِّن www.gcr21.org، وفي معهد البحوث السويدي في إسطنبول

كتبت المؤلِّفةُ هذه المقالةَ من عند نفسها.

 

[1] استندت هذه المقالة إلى بحثٍ موَّله مشروع بحوثٍ اسمه رِسبُوند: الحوكمة المتعددة المستويات للهجرة الجماعية في أوروبا وما بعدها (RESPOND: Multilevel Governance of Mass Migration in Europe and Beyond) من خلال منحةٍ من برنامج أُفُق 2020 (ورقمها 770564). وكتبت كاتبة المقالةِ المقالةَ وهي تقضي زمالتها في مركز بحوث التعاون العالمي الذي يتبع جامعة دورسبورخ-إسِّن في ألمانيا (Kate Hamburger Kolleg/Centre of Global Cooperation Research).

[2] Gokalp Aras N E and Sahin Mencutek Z (2019) ‘Border Management and Migration Controls in Turkey’ Working Paper, Multilevel Governance of Mass Migration in Europe and Beyond Project (#770564, Horizon2020)

(إدارة الحدود وضوابط الهجرة في تركيا)

 www.respondmigration.com/publications-1

[3] HarekAct ‘A New Nightmare: Picked Up In The Aegean And Returned To Syria’, 24 June 2018

(كابوس جديد: يُلْتقطُونَ في بحر إيجة ثم يُعادُونَ إلى سورية)

https://harekact.bordermonitoring.eu/2018/06/24/a-new-nightmare-picked-up-in-the-aegean-and-returned-to-syria/

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Encouraging Syrian return: Turkey’s fragmented approach

Turkey’s approach to encouraging refugees to return to Syria risks jeopardising the safety and voluntariness of such returns.

Turkey’s initially welcoming approach when the first Syrian refugees began arriving in early 2011 was justified by the government as a temporary emergency response to a humanitarian crisis. From mid-2014, however, as the numbers continued to rise, and with no apparent end in sight to the Syrian crisis, the Turkish government adopted a more restrictive approach. This includes a temporary protection status for Syrians that permits access to education, health and social services, and the labour market, and – since mid-2016 – some support for limited integration and voluntary return. Research shows, however, that its fragmented returns framework calls into question the safety and voluntariness of such returns.[1]

The returns framework

Although Turkey has put in place formal means by which Syrians can apply to return, the approach as a whole is fragmented. Its Directorate General of Migration Management (DGMM), the principal national migration agency, cites Turkey’s 2013 Law on Foreigners and International Protection and the Temporary Protection Directive of 2014 – both of which state that DGMM will provide in-kind and monetary support to those who apply for voluntary return – as the basis for the legal framework around returns. Legally speaking, the DGMM is expected to cooperate with the authorities in countries of origin, as well as with other public institutions and agencies in Turkey, international organisations and civil society. In practice, the only cooperation DGMM has formalised is with other Turkish State actors. It has signed no bilateral or multilateral readmission or tripartite agreements to facilitate Syrian returns, which would require the involvement of the UN Refugee Agency (UNHCR) and Syria’s current government.

DGMM is legally required to seek a formal application from returnees, via provincial branches, and the voluntary return paperwork must have four signatures: from the returnee, a State officer, a translator and a UNHCR officer – or, if the latter is unavailable, a representative from an authorised non-governmental organisation (NGO). Currently, UNHCR has elected not to be involved in returns and so Turkish Red Crescent representatives are signing voluntary return paperwork.[2]

In the densely Syrian-populated Esenyurt municipality in Istanbul, the municipal authorities organised a return campaign in 2018 whereby 3,724 Syrians returned. For 2019, the municipality has a target of returning 25,000 Syrians. After arrival at the border, returnees are assisted by two Turkish agencies working inside Syria, who escort returnees to cities under Turkey’s military control.

Encouraging returns

The first tactic currently deployed to encourage returns is to facilitate temporary ‘go-and-see’ visits of up to three months, during religious festivals, whereby refugees can assess conditions in Syria and check on their vacated properties. If they wish, they can choose to remain in Syria. During this period, the DGMM does not cancel their protection status, only revoking their status if Syrians fail to return within the permitted period. Considerable numbers of returns occurring under this strategy indicate its efficiency. According to government sources, in 2017 40,000 Syrians – some 15% of those who made go-and-see visits – remained, and in 2018 57% of the 252,000 Syrians undertaking go-and-see visits remained.

These substantial rises in returns also reflects Turkey’s north-west Syria policy. Turkey legitimised two unilateral cross-border operations: Operation Euphrates Shield (August 2016–March 2017) and Olive Branch (ongoing from 2018) on the grounds of fighting terrorism and of defence against attacks from the Syrian Kurdish People’s Protection Units (YPG) and ISIS militants in Syria. The international community, however, has seen these operations as belligerent and a violation of Syrian sovereignty, although it has taken no real action to stop the military incursions and Turkey now controls the border and north-west Syria.

The Turkish government has also financed a unilateral post-conflict reconstruction agenda. Turkish agencies, cooperating with local Syrian actors, have provided services in camps for internally displaced Syrians and rebuilt hospitals, schools, mosques, universities and other infrastructure in Syrian towns. Many Turkish State agencies have established branches across the border to provide services, and the Turkish government has started to widely publicise that Syrian cities under Turkey’s control are safe places for return.

Against this backdrop, in the summer of 2018 both civil society organisations and refugees from Syrian cities – mostly from Afrin – reported having received telephone calls from Turkish State agencies who informed them about the return option, the improvement of security conditions, and the reconstruction of infrastructure in cities under Turkish control. During that same summer, Turkey announced plans to close all refugee camps within a year. The refugees from the closed camps found themselves facing two options: either moving to big Turkish cities, where housing is expensive, or returning to Syria.

Turkish pro-government media outlets have widely covered Syrians returning. Each returnee trip has been the first news item, and the media – including Turkey’s official news agency – has presented these returns as something to celebrate.

Challenges of the Turkish approach

There has as yet been no large number of returns from Turkey to Syria, and those returns that have taken place have been primarily on an individual case-by-case basis. However, evidence shows that the number of spontaneous returns is growing. Turkey’s practice of go-and-see visits during religious festivals is welcome, as are its efforts to enhance security, stability and infrastructure in north-west Syria. Despite this, however, there are several concerns about Turkey’s unilateral approach, its strategy of providing restricted protection while encouraging return, and the principles that it ignores during returns.

First, Turkey has started to encourage returns although Syria is still not safe. Despite occasional ceasefires and de-escalation zones under Turkish, Russian and Iranian control, fighting and violence continue across Syria. People lack access to basic public services and sustainable livelihood opportunities. UNHCR has asserted that Syrian conditions are not safe for returns. This is, most probably, why UNHCR has not become involved in returns from Turkey. Moreover, it is not clear whether Turkish authorities fully brief returning refugees about possible risks. Once they have returned, Syrians cannot re-enter Turkey since signing the voluntary return forms means waiving all claims for asylum protection and makes legal re-return impossible.

Second, returns do not seem fully voluntary. The precarious situation of Syrians in Turkey, marked by the lack of full-scale protection, exploitative employment conditions, and the loss of hope in their future, pushes them to return. In mid-2019, the situation deteriorated further when the provincial authorities of Istanbul – where more than half a million Syrians live – started to conduct more street and workplace raids to check people’s registration. Syrians without the proper paperwork are being returned to the Turkish provinces where they are registered. Meanwhile, the international media has reported that some Syrians have been forced to sign voluntary return forms and have been deported to northern Syria. Hate speech against Syrians has increased, as local people blame them for unemployment and economic problems. It is clear that while some Syrians are excited about the voluntary return options, the return plans of the majority are contingent on the correct conditions in Syria – security, stability, a new regime, reconstruction of infrastructure, and sustainable livelihoods.

Third, Turkey operates returns unilaterally, although the DGMM asserts that it is working in collaboration with the UN and the European Union to facilitate returns. However, representatives of these organisations in Turkey appear to consider returns premature ‎because of ‎conditions in Syria and instead favour local integration options. And UNHCR is not carrying out its traditional role of ‎ascertaining the voluntary character of return and ‎ensuring that accurate and objective information ‎on conditions in the country of origin is ‎communicated to refugees. ‎This raises questions about the extent of DGMM’s compliance with the voluntariness principle and the transparency of its procedures. The EU has also not funded any project for the return of Syrians, although it – along with IOM – does fund capacity building for the repatriation of non-Syrian irregular migrants.

Fourth, there is no evidence of the provision of any post-return assistance, and Turkish authorities such as DGMM have no means of tracing what is happening to returnees in Syria.

Fifth, the encouragement of returns has consequences for refugee–host community relations, creating an expectation among Turkish host communities of immediate returns. This increases locals’ prejudice towards Syrians and thus threatens the already fragile protection afforded to the refugees. Moreover, government and opposition parties’ heightened discourse about returns, particularly during election campaigns, is of concern to refugees because they are afraid that forced repatriations will follow.

For those convicted of crimes and anyone alleged to have any links to terror groups, individual forced returns via deportation do happen. Activists report that irregular migrants, including Syrians, who are captured by the Turkish coast guard or police forces when trying to irregularly cross into Greece are first detained in removal centres and then deported. And some Syrians apprehended by police during raids have been handed deportation orders and, after signing voluntary return forms under duress from State officers, are repatriated to Syria.[3] NGO representatives and lawyers have confirmed that these returns have been taking place, which they deem a violation of individual rights and the voluntariness principle. The DGMM does not provide exact numbers of non-Syrian irregular migrants, nor of Syrians deported because of criminal activity or supposed terror links.

The case of Turkey demonstrates that what is needed is a multi-actor, collaborative approach to returns that complies with internationally agreed principles. Host countries like Turkey cannot be permitted to adopt their own interpretation of what voluntariness, safety and dignity mean. Host States should be warned when they do not comply with legal and normative provisions concerning refugee returns, and stability and safety should be at the forefront of decisions about returns. Further, UNHCR should not disassociate itself from ongoing premature return practices. Instead, the approach of a host country should be refugee-centred, evidence-based and effective. Moreover, careful preparation for reintegration in the home country, and coordination among all stakeholders, should be undertaken well before returns begin.

 

Zeynep Sahin Mencutek zeynepsahinmencutek@gmail.com 
Research Fellow, Centre for Global Cooperation Research, University of Duisburg-Essen www.gcr21.org and Swedish Research Institute Istanbul

This article is written in a personal capacity.

 

[1] The research on which this article is based was funded by the RESPOND: Multilevel Governance of Mass Migration in Europe and Beyond Project–Horizon2020 (#770564) and was written during the author’s fellowship at the Kate Hamburger Kolleg/Centre of Global Cooperation Research at the University of Duisburg-Essen, Germany.

[2] Gokalp Aras N E and Sahin Mencutek Z (2019) ‘Border Management and Migration Controls in Turkey’ Working Paper, Multilevel Governance of Mass Migration in Europe and Beyond Project (#770564, Horizon2020) www.respondmigration.com/publications-1

[3] HarekAct ‘A New Nightmare: Picked Up In The Aegean And Returned To Syria’, 24 June 2018 https://harekact.bordermonitoring.eu/2018/06/24/a-new-nightmare-picked-up-in-the-aegean-and-returned-to-syria/

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview