العقبات المُشتَرَكة في الطريق إلى العودة: الروهينغيا ونازحو جنوب السودان

تُثِيرُ الحوائل التي تحول دون العودة في حالتَي لاجئي الروهينغيا والنازحين داخلياً في جنوب السودان أسئلةً خطيرةً في كيفيَّة تحقيق السلامة في حالات العودة وضمان طوعيَّتها.

في 15 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018، توقَّفت عدَّة حافلات في مخيَّم أنشِبرَنغ للاجئي الروهينغيا في بنغلاديش، جيء بها تطبيقاً لاتفاقية إعادة اللاجئين إلى بلدهم الأصلي بين حكومة بنغلاديش وحكومة ميانمار. وبقيت الحافلات في المخيمات طولَ النهار لكنَّها غادرت وهي فارغةٌ. إذ لم يتطوَّع من لاجئي الروهينغيا أحدٌ للعودة إلى ميانمار. وكان في ذلك برهانٌ عمليٌّ على التزام بنغلاديش ومسؤولي الأمم المتحدة العودةَ الطوعية، مع أنَّه أدى إلى أضرار في الصحة العقلية عند هؤلاء الناس الذين هم مَضْرورون نفسانياً من قبلُ ضرراً شديداً.

وفي الوقت نفسه تقريباً، كان الضغط السياسي يزيد في جنوب السودان من أجل عودة النازحين داخلياً، على الرغم من الهموم الخطيرة الدائرة حول استمرار انعدام الأمن والقدرة على إيصال الخدمات إيصالاً آمناً إلى المناطق التي اقتُرِحَتْ العودة إليها. ولقد ألْقِيَ الضوء على خطورة هذه الهموم في أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني حين اعتُدِيَ على 125 امرأة في مدة 10 أيام فقط، كثيرٌ منهنَّ من النازحات داخلياً، كُنَّ في الطريق إلى جمع المؤونة أو إلى حيث توزيع الأغذية قُرْبَ بلدة بانتيو.

وليس هذان البَلدَان إلاّ اثنين من بلادٍ يزيد فيها الضغط السياسي من أجل العودة القسرية أو السابقة أوانها، ويَكْثُرُ عدد هذه البلاد شيئاً فشيئاً. ومثل هذه الديناميَّات دائرةٌ في أفغانستان، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وأثيوبيا، والعراق، وسورية، وفنزويلا. وإذ تتقلُّص مساحة حلول التَّهجير التقليدية (كإعادة التوطين والإدماج والعودة الطوعية إلى البلد الأصلي)، يزيد خطر حالات العودة القسرية، أي حالات عودةٍ لا ترقى إلى مستوى المعايير الدولية للسلامة والطوعية وصون الكرامة.

لاجئو الروهينغيا والنازحون داخلياً في جنوب السودان
يعيش اليومَ في مخيمات بنغلاديش نحوٌ من مليون لاجئٍ من لاجئي الروهينغيا، أُجْبِرَ السواد الأعظم منهم على الفرار بسبب حملة تطهيرٍ عرقيٍّ في ميانمار تجري منذ شهر أغسطس/آب عام 2017. وما يزال من الروهينغيا مئات الآلاف في ولاية راخين الميانماريَّة، حقوقهم مقيَّدةٌ تقييداً شديداً ووصولهم إلى المعونة الخارجية مقيَّدٌ أيضاً. ومن هؤلاء، يعيش أكثر من 120 ألفَ نازحٍ داخليٍّ من الروهينغيا، في مخيمات للنَّازحين في ولاية راخين، منذ عام 2012، في ظروفٍ وصفتها الأمم المتحدة بالمُستنْكَرَة. هذا، ولم تُقْسِر حكومة بنغلاديش، وأمرها في ذلك لافتٌ للنظر، أحداً من لاجئي الروهينغيا على العودة إلى ميانمار، إلى تاريخ كتابة هذه المقالة، ومع هذا، فحالات العودة هذه جارٍ التحضير للدَفْعِ إليها. فلقد أظهرت أحداث 15 نوفمبر/تشرين الثاني، ومثلها من ممارسات أدَّت إلى النتائج نفسها في أغسطس/آب عام 2019، رغبةً في دَفْعِ حالات العودة إلى حافة الحدوث، من غير نظرٍ إلى تأثيرها الضارِّ في الناس الذين نحن بصدد الحديث عنهم.

ومثل ذلك الدَّفْعِ إلى حالات اللجوء واقعٌ في جنوب السودان على نَحْوٍ من 200 ألفٍ من النازحين داخلياً خاصةً، يعيشون في مناطق حماية المدنيين، التي تشرف عليها بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان. ولقد وُصِفَت مناطق حماية المدنيين بوصفين في جنوب السودان، فقيل إنَّها أحسن أفكار الأمم المتحدة، وأسوؤها. فمن جهة، أنقذت هذه المناطق لا شكَّ حياة عشرات الآلاف من الناس، إذ أتاح حَفَظَةُ السلام التابعون الأممَ المتحدةَ للمدنيين الفارِّينَ من غمرة العنف ملاذاً. ومن جهة أخرى، كان الأصل في إنشاء مناطق حماية المدنيين أنْ تمنح ملاذاً للناس بضعة أيام، واليوم، بعد أكثر من خمس سنوات، الجرائم منتشرةٌ فيها، والخدمات مُجْهِدٌ الوصول إليها، وأكثر سكانها عاطلون عن العمل مُخيَّبون. وجاء اتفاقُ سلامٍ وُقِّعَ عليه في سبتمبر/أيلول عام 2018، فخفَّف العنف في جنوب السودان، وأثار مناقشات مزدادة حول حالات العودة، ليس عودة الذين في مناطق حماية المدنيين فحسب، بل هؤلاء وغيرهم 1.5 مليون نازح داخلياً ونحوٌ من 2.3 مليون من لاجئي جنوب السودان الذين فرُّوا إلى البلاد المجاورة. وفي مناطق حماية المدنيين خاصةً، تحوَّلت المناقشات من الحذر إلى -كما قال أحد المراقبين لمؤلِّف هذه المقالة- تكثيف الجهود في الطريق إلى تعطيل مناطق حماية المدنيين نهائياً، وعَدُّ ذلك "تسليماً للواقع".[1]

العقبات المُشتَرَكة في الطريق إلى العودة
استمرار انعدام الأمن:
أُجْرِيَتْ مقابلات مع لاجئي الروهينغيا الواصلين حديثاً إلى بنغلاديش في شهرَي فبراير/شباط وأبريل/نيسان من عام 2019، فأبرزت استمرارَ المضايقة، والاعتقال التعسفي، والعمل القسري، في ميانمار، وكشفَتْ أنْ ليست الحكومة الميانمارية مُخْفِقَةً في تهيئة الظروف التي تعين على العودة فحسب، بل هي أيضاً تتَّبِعُ جادَّةً سياسةً تجعل الحال أخطر. وتشتمل هذه السياسة على تقييد حرية التنقُّل، وتقليل الحصول على المعونة، وبناءِ أبنية فوق قرى كانت يوماً للروهينغيا. ولقد اندلع القتال بين جماعة مسلحة من غير الروهينغيا وبين الجيش الميانماري في ولاية راخين شماليَّ البلد، حيث يُحتَمَل أن يعود لاجئو الروهينغيا.[2] ومثل ذلك عند نازحي جنوب السودان في مناطق حماية المدنيين، إذ استمرار انعدام الأمن هو من أكثر أسباب عدم العودة ذِكْرَاً. فما تزال رُقَعُ انعدام الأمن هنا وهناك، وكثيرٌ من الناس في مناطق حماية المدنيين خائفون من أن يستهدفوا بسبب عرقهم إن هم حاولوا العودةَ إلى المناطق التي قُسِرُوا على الفرار منها. أخيراً، ما يزال العنف الجنسي خطراً منتشراً في جنوب السودان.

تدمير المساكن والممتلكات ومصادرتها: ليس للمهجَّرين مساكن يعودون إليها، ولو أُرْسِيَ الأمن والسلامة. فنحوٌ من 400 قرية من قرى الروهينغيا إمَّا تضررت وإمَّا دُمِّرت خلال ’عمليات التطهير‘ العسكرية. وما بقي من مساكن وجوامع وغيرها من الأبنية، دُمِّرت العشرات منها بالجرَّافات، ونُقِل ناسٌ من غير الروهينغيا إلى قرىً كانت يوماً للروهينغيا.[3] ومثل ذلك في جنوب السودان، فقد دُمِّرت كثير من المساكن خلال القتال، ومن أشيع العوائق التي تحول دون العودة، على حسب قول النازحين داخلياً، هي القلق من شؤون الإسكان والأرض والممتلكات. إذ قال أحد النازحين داخلياً: "إن قيل لي اذهب إلى منزلك الآن، فلا أستطيع. إذ انهدم منزلي [بعد أن تعرَّض للضرر] وسُلِبَ ما فيه." فكما الحال في ميانمار، كذلك يظهر في جنوب السودان عنصرٌ عرقيٌّ في بعض الحالات، فالمساكن التي تتركها الأقليات العرقية في ملكال وجوبا، يأخذها أفراد من قبيلة الدينكا المُهَيمِنَة.

غياب الخدمات وفرص المعيشة: العائق المشترك الثالث في طريق العودة هو غياب الخدمات وفرص المعيشة في المناطق التي اقْتُرحَتِ العودة إليها. فمع استمرار مواجهة الروهينغيا في ولاية راخين (في شماليِّها خاصةً) قيوداً شديدةً على حرية تنقُّلهم وحصولهم على المعونة، وصل لاجئون إلى بنغلاديش حديثاً من ميانمار ووصفوا حالهم قبلُ، قائلين إنَّهم لم يكونوا يستطيعون الخروج من قراهم للوصول إلى الحقول، أو إلى حيث صيد السمك، أو للذهاب إلى الأسواق القريبة. ويسأل الروهينغيا في بنغلاديش سؤالاً مفهوماً سببه، يقولون إن عُدْنا فهل سيكون عيشنا كما هو عيش الروهينغيا الذين يعيشون في المخيمات في ولاية راخين؟ فلقد اقترح البنك الدولي مشروع تنمية في ولاية راخين قيمته 100 مليون دولار أمريكي لزيادة فرص المعيشة، لكنَّ تمويل التنمية من غير معالجة استمرارِ التمييزِ وتقييد التنقُّل يُنشِئ خطراً، هو تعزيز نتائج التطهير العرقي.

أمَّا جنوب السودان، فما فيها يشبه ما سبق، إذ تمنع قلَّة الخدمات وفرص المعيشة في مناطق العودة الناسَ في مناطق حماية المدنيين من العودة إلى مساكنهم. وحاولت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان والجهات الفاعلة في المجال الإنساني نقلَ الخدمات إلى خارج مناطق حماية المدنيين في بانتيو ووَاو، لكنَّ النتائج تباينت، هذا، ولن تنجح مثل هذه الإجراءات إلا بأنْ يصحبها تحسين الحال الأمنية في المنطقة. أخيراً، كما الحال في ولاية راخين، كذلك يجب في جنوب السودان أن تبذل الجهود لتوفير الخدمات وفرص المعيشة بذلاً فيه عناية لتجنُّبِ تعزيز التحولات السكانية التي أتى بها العنف الموجَّه عِرْقياً، ولتجنُّبِ مزيدٍ من حِرْمان الأقليات العرقية من حقوقهم.

الإخفاق في إشراك الذين يمكن أن يعودوا وفي إعلامهم: تفتقر غالباً خطط الحكومة والأمم المتحدة لحالات العودة، افتقاراً زائداً على حدِّه، إلى الوضوح، وتترك أكثر الناس تضرُّراً. وهذا يدعوا إلى التساؤل حول الطوعية الحقيقية لحالات العودة، ويثير هموماً جديَّة في ضرورة ’عدم الإضرار‘. والذي أبرز ذلك أحداث 15 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2018. فمع عدم معرفة مَنْ مِنَ الروهينغيا أدرج اسمه في قائمة العائدين المُوافَق عليهم، ومع الافتقار إلى تفاصيل الكيفية التي بها ستقع حالات العودة، كان من وصول الحافلات تلك تطبيقاً لاتفاق الإعادة أنْ عمَّت المخيمات حالة من الذعر، حتَّى لقد وقعت عدة محاولات انتحار. نعم، كان ذلك مثالاً عملياً على التزام مبدأ العودة الطوعية، لكنْ لنضع ذلك جانباً، فقد كان أيضاً تحذيراً خطيراً من عواقب الإخفاق في إشراك اللاجئين وإعلامهم. وفي نطاق أوسع من ذلك، لم يُشْرَك الروهينغيا في اتفاقات إعادة اللاجئين إلى البلد الأصلي بين بنغلاديش وميانمار والأمم المتحدة، ولم يُفصَح عن مضمون تلك الاتفاقيات علناً.

وفي جنوب السودان، بُذلَت جهود لمعالجة عائق قِلَّة المعلومات، ولكنْ يظلُّ الافتقار إلى الصراحة والوضوح تحدياً. فلقد أجرت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان بعض زياراتٍ ’للاطِّلاع على ما يجري‘، ونجحت فيها، وأعانت على تسهيل الرحلات الجوية إلى مناطق العودة لبعض النازحين داخلياً، ولكنْ ما يزال يُفْتَقَرُ إلى معلومات حول الإغلاق الذي يمكن أن يكون لمناطق حماية المدنيين ومخيمات النازحين داخلياً. وقد أثار العاملون في المجال الإنساني في جنوب السودان أموراً تُقلِقُ، ومنها استعمال استقصاءات النوايا استعمالاً غير متناسق، والافتقار إلى التقييمات المراعية للظروف الأمنية وظروف النِّزاع، وافتقارٌ عامٌّ إلى التشارك في المعلومات بين بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان والجهات الفاعلة في المجال الإنساني التي تتيح الخدمات في مناطق حماية المدنيين. واشتمل تحديث ولاية بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان في شهر مارس/آذار من عام 2019 على دعوةٍ إلى التعاون مع المنظمات غير الحكومية من أجل مستقبل مناطق حماية المدنيين، ولكن لم تُتبيَّن بعدُ كيفية إنفاذ ذلك.

الأسباب الأصلية: عائق أخير رئيسي أمام حالات العودة يُذكَرُ هنا، ويُخشَى في ذكره الإفراط في التعميم، وهو الإخفاق في معالجة الأسباب الأصلية. ففي حالة الروهينغيا، تشتمل هذه الأسباب على التمييز النِّظامي، والإنكار التامِّ للجنسية والحقوق الأساسية، وهذا فعَّالٌ في جعل الروهينغيا عديمي الجنسية. وفي جنوب السودان، غذَّى الحكم الفاسد الانقسامات العرقية لتحقيق مكاسب شخصية، وهذا زاد حالة التخلُّف سوءاً. وفي الحالتين، يُعِيقُ الإفلات من العقاب على ارتكاب الفظائع الجماعية حالات العودة الآمنة والطوعية. ولذا سيؤدي الإخفاق في الاعتراف بهذه الأسباب الأصلية وفي معالجتها إلى إحباط الجهود المبذولة في سبيل معالجة العوائق التي قُدِّمَ ذكرها آنفاً.

التوصيات
الخطوة الأساسية الأولى هي الاعتراف باستمرار انعدام الأمن حيث هو، واتِّخاذ إجراءات لمعالجته قبل بدء العودة. ويجب ضمان السلامة في حالات العودة ضماناً أفضل، سواءٌ كان ذلك من خلال التقييمات الأمنية المُحسَّنة، أو التقييمات المراعية لظروف النِّزاع، أو مشاركة أوثق مع الجماعات المهجَّرة، ومن ذلك توسيع استعمال زيارات ’الاطِّلاع على ما يجري‘.

ويمكن معالجة التحدي المشترك الذي سببه المنازل التي دُمِّرَت أو احتُلَّت، معالجةً أفضل من خلال الاستفادة ممَّا هو موجود من البحوث والممارسات التي هي أوسع نطاقاً، المتعلقة بالإسكان والأراضي والممتلكات، وتطبيقها على سياق محدد لحالات العودة. وقد يشتمل ذلك على ضمان أن توجد قوانين الإسكان والأراضي والممتلكات وأن توجد محاكم متخصصة أو أن يكون كل ذلك جزءاً من اتفاقيات السلام.

وسيكون توفير الخدمات ودعم فرص سُبُل المعيشة في مناطق العودة جزءاً مهماً من ضمان تحقيق حالات العودة المستدامة، ولكن يجب أنْ تُدعَمَ هذه الجهود بتقييمات مستمرة لحالة انعدام الأمن والتمييز. هذا، ويعرِّضُ توفير الخدمات من غير أمْنٍ حياةَ الناسِ للخطر، وتأتي التنمية من غير أن يُعالجَ التفكُّكُ العرقي والتنقُّل المقيَّد باحتمالٍ لخطرِ إثارةِ التوترات الاجتماعية، وتعزيز التمييز الذي هو مُؤدٍّ إلى العنف والتَّهجير في أوَّل الأمر.

أخيراً، لا يمكن أن تكون العودة طوعية حقاً ما لم يُعلَمْ الذين يمكن أن يعودوا إعلاماً كافياً بكل المعلومات التي يحتاجون إليها. فحتَّى لو لم تقع حالات العودة القسرية في آخر الأمر، يمكن أن يسبب انعدام الصراحة والوضوح في العملية أضراراً جسيمة. فينبغي بذل الجهود لضمان أن تكون الخطط صريحةً واضحةً وأن يُشْرَكَ في وَضْعِهَا الذين يمكن أن يعودوا.

الإخفاق في رَكْزِ الهمِّ في العوائق التي تعترض حالات العودة، وفي كيفية التغلُّب عليها، وفي أسباب التَّهجير الأصلية، لا يُفضِي إلى تعريض الناس المهجَّرين قسراً للضرر فحسب، بل يأتي أيضاً باحتمال خطر أن تُهيَّأ الظروف لتهجيرٍ آخرَ في المستقبل ومعاناةٍ إضافية.

 

دانيال سولِفَن daniel@refugeesinternational.org

مناصرٌ رئيسٌ لحقوق الإنسان، في المنظمة الدولية للاجئين www.refugeesinternational.org

 


[1] Sullivan D (2018) Displaced Nation: The Dangerous Implications of Rushed Returns in South Sudan, Refugees International

(الأمة المُهجرَّة: التداعيات الخطيرة لحالات العودة على عجلٍ في جنوب السودان)

bit.ly/RI-Sullivan-SSudan-2018

[2] Sullivan D (2019) Abuse or Exile: Myanmar’s Ongoing Persecution of the Rohingya, Refugees International

 (سوء المعاملة أو النفي: اضطهاد ميانمار المستمر للروهينغيا)

www.refugeesinternational.org/reports/2019/4/24/abuse-or-exile-myanmars-ongoing-persecution-of-the-rohingya

[3] McPherson P, Lewis S, Aung T T, Naing S and Siddiqui Z ‘Erasing the Rohingya: Point of No Return’, Reuters, 18 December 2018

(محوُ الروهينغيا: نقطةٌ لا يُرْجَعُ عنها)

www.reuters.com/investigates/special-report/myanmar-rohingya-return/

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Shared obstacles to return: Rohingya and South Sudanese

The common barriers to return in the cases of Rohingya refugees and South Sudanese IDPs prompt serious questions about how to ensure the safety and voluntariness of returns.

On 15 November 2018, several buses pulled up at the Unchiprang camp for Rohingya refugees in Bangladesh, organised as part of a repatriation agreement between the governments of Bangladesh and Myanmar. The buses remained in the camps all day but left empty. Not a single Rohingya refugee volunteered to return to Myanmar. The exercise was spoken of by Bangladesh and UN officials as a successful demonstration of their commitment to voluntary return, even though it resulted in a spike in mental health difficulties among an already highly traumatised population.

Around the same time, political pressure was building in South Sudan in favour of the return of internally displaced people (IDPs), despite serious concerns about ongoing insecurity and the ability to provide services safely in the proposed areas of return. The seriousness of these concerns was highlighted in late November when 125 women, many of them IDPs, were sexually assaulted over a period of just 10 days on their way to gather supplies or to reach food distributions near the town of Bentiu.

These are just two of a growing number of countries where political pressure for forced or premature returns is growing. Similar dynamics are at play in Afghanistan, the Central African Republic, Ethiopia, Iraq, Syria and Venezuela. With shrinking space for traditional solutions to displacement (resettlement, integration and voluntary repatriation), there is an increasing risk of forced returns – returns that fall short of international standards of safety, voluntariness and dignity.

Rohingya refugees and South Sudanese IDPs

Today approximately one million Rohingya refugees live in camps in Bangladesh, the vast majority having been forced to flee a campaign of ethnic cleansing in Myanmar since August 2017. Several hundred thousand Rohingya remain in Myanmar’s Rakhine State with heavily restricted rights and restricted access to outside aid. Among these, more than 120,000 internally displaced Rohingya have been living in displacement camps in Rakhine State since 2012 in what the UN has described as deplorable conditions. While it is noteworthy that, as of the time of writing, the Government of Bangladesh has not forced any Rohingya to return to Myanmar, the pressure for such returns is building. The events of 15 November, and a similar exercise with similar results in August 2019, showed a willingness to push returns to the brink, without regard to its damaging effect on the population in question.

Similar pressure for returns is playing out in South Sudan, particularly for the nearly 200,000 IDPs living in Protection of Civilians (PoC) sites overseen by the United Nations Mission in South Sudan (UNMISS). The PoC sites have been described as both the UN’s best idea and its worst idea in South Sudan. On the one hand, they undoubtedly saved tens of thousands of lives as UN peacekeepers offered refuge to fleeing civilians in the midst of violence. On the other hand, the PoC sites were only meant to provide refuge for a few days; more than five years later, they are rife with crime, services are strained, and the population is largely idle and frustrated. A peace agreement signed in September 2018 reduced violence in South Sudan and sparked increased discussions of returns not only for those in PoC sites but also for the rest of the 1.5 million IDPs and some 2.3 million South Sudanese refugees who have fled to neighbouring countries. In the PoC sites, in particular, discussions have shifted from caution to – as one observer told the author – stepped-up efforts toward closure of PoC sites being the “accepted reality”.[1]

Common obstacles to return

Ongoing insecurity: Interviews with recently arrived Rohingya refugees in Bangladesh in February and April 2019 highlighted continuing harassment, arbitrary arrest and forced labour in Myanmar, and revealed that the Government of Myanmar is not only failing to create conditions conducive to return but is actively pursuing policies that are making the situation more dangerous. These policies include restrictions on freedom of movement, limiting of access to aid, and building over former Rohingya villages. Fighting has broken out between a non-Rohingya ethnic armed group and the Myanmar military in northern Rakhine State where Rohingya refugees would be likely to return.[2] Similarly, for South Sudanese in PoC sites, ongoing insecurity is among the most cited reasons given for not returning. Pockets of instability remain and many people in the PoC sites fear ethnic targeting if they attempt to return to the areas from which they were forced to flee. Finally, sexual violence remains a widespread risk in South Sudan.

Destruction and confiscation of homes and property: Even if relative security and safety are established, displaced people often have no homes to return to. Nearly 400 Rohingya villages were damaged or destroyed during military ‘clearance operations’. Scores of remaining homes, mosques and other buildings have been bulldozed, and non-Rohingya have been moved into former Rohingya villages.[3] Likewise, in South Sudan many homes were destroyed in the fighting, and housing, land and property concerns are among the most common barriers to return cited by IDPs. As one IDP said, “If I was told to go home now, I could not. My home has collapsed [after being damaged] and been looted.” As in Myanmar, there is an ethnic element in some cases, with homes that have been abandoned by ethnic minorities in Malakal and Juba being taken over by members of the dominant Dinka tribe.

Absence of services and livelihood opportunities: A third common barrier to returns is the absence of services and livelihood opportunities in proposed areas of return. With Rohingya in Rakhine State (particularly the north) still facing heavy restrictions on freedom of movement and access to aid, refugees recently arrived in Bangladesh from Myanmar describe having been unable to leave their villages to access fields, fish in rivers or go to nearby markets. Rohingya in Bangladesh understandably ask if their lives upon return would be any different from those of Rohingya who have been living in camps in Rakhine State. The World Bank has proposed a US$100 million development project in Rakhine State to increase livelihood opportunities but funding development without addressing ongoing discrimination and movement restrictions risks reinforcing the results of ethnic cleansing.

In South Sudan, a similar lack of services or livelihood opportunities in places of return is preventing people in PoC sites from returning to their homes. UNMISS and humanitarian actors have attempted to move services outside PoC sites in Bentiu and Wau, but with mixed results; such moves will only be successful when combined with enhanced security in the area. Finally, as in Rakhine State, efforts to provide services and livelihood opportunities in South Sudan must be done carefully to avoid reinforcing population shifts that have resulted from ethnic targeted violence and to avoid further disenfranchisement of ethnic minorities.

Failure to include and inform potential returnees: Government and UN plans for returns too often lack transparency and leave out the people most affected. This calls into question the true voluntariness of returns and raises serious concerns about the imperative to ‘do no harm’. The events of 15 November 2018 highlighted this. With no knowledge of who was included on the list of approved Rohingya returnees and no details about how the returns would take place, the exercise resulted in general panic in the camps and even suicide attempts. Far from being a successful demonstration of commitment to voluntary return, the exercise was a dangerous warning about the consequences of failing to involve and inform a refugee population. More broadly, Rohingya have not been included in agreements on repatriation between Bangladesh, Myanmar and the UN, nor have the contents of those agreements been released publicly.

In South Sudan, efforts have been made to address the barrier of lack of information but a lack of transparency remains a challenge. UNMISS has carried out some successful ‘go-and-see’ visits and has helped to facilitate flights to places of return for some IDPs but information about the potential closure of PoC sites and IDP camps has been lacking. Humanitarian workers in South Sudan have raised concerns including inconsistent use of intention surveys, lack of sufficient security- and conflict-sensitivity assessments and general lack of information sharing between UNMISS and humanitarian actors providing services in PoC sites. Updates to UNMISS’s mandate in March 2019 included a call for close collaboration with NGOs on the future of PoC sites but how this will be implemented remains to be seen.

Root causes: At the risk of overgeneralising, a final key barrier to returns is the failure to address root causes. In the case of the Rohingya this includes systemic discrimination and the fundamental denial of citizenship and basic rights, rendering the Rohingya effectively stateless. In South Sudan, a governing kleptocracy has fuelled ethnic divisions for personal gain, exacerbating underdevelopment. In both cases impunity for mass atrocities are holding back safe and voluntary returns. Failure to recognise and address these root causes will foil efforts to address any of the barriers identified above.

Recommendations

An essential first step is to acknowledge ongoing insecurity where it exists and to take specific steps to address it before returns begin. Safety of returns must be better assured, whether through improved security assessments and conflict sensitivity assessments or closer engagement with displaced communities, including through expanded use of ‘go-and-see’ visits.

The common challenge posed by homes having been destroyed or occupied could be better addressed by drawing on existing broader research and practice on housing, land and property and applying it to the specific context of returns. This could include ensuring housing, land and property laws and specialised courts are in place or included as part of peace agreements.

Provision of services and support for livelihood opportunities in areas of return will also be an important part of ensuring sustainable returns but such efforts must be underpinned by assessments of ongoing insecurity and discrimination. Providing services without security put lives at risk and development without addressing ethnic dislocation and restricted movement risks stoking social tensions and reinforcing the discrimination that leads to violence and displacement in the first place.

Finally, no return can be truly voluntary unless the potential returnees are sufficiently informed. Further, even when forced returns do not ultimately take place, lack of transparency in the process can cause grave harm. Efforts should be made to ensure that return plans are transparent and that potential returnees are included in planning.

Failure to focus on the barriers to returns and how to overcome them, and on the root causes of displacement, not only risks causing harm to forcibly displaced populations but also risks setting up the conditions for future displacement and additional suffering.

 

Daniel P Sullivan daniel@refugeesinternational.org
Senior Advocate for Human Rights, Refugees International www.refugeesinternational.org

 

[1] Sullivan  D (2018) Displaced Nation: The Dangerous Implications of Rushed Returns in South Sudan, Refugees International www.refugeesinternational.org/reports/2018/11/29/displaced-nation-the-dangerous-implications-of-rushed-returns-in-south-sudan

[2] Sullivan D (2019) Abuse or Exile: Myanmar’s Ongoing Persecution of the Rohingya, Refugees International www.refugeesinternational.org/reports/2019/4/24/abuse-or-exile-myanmars-ongoing-persecution-of-the-rohingya

[3] McPherson P, Lewis S, Aung T T, Naing S and Siddiqui Z ‘Erasing the Rohingya: Point of No Return’, Reuters, 18 December 2018 www.reuters.com/investigates/special-report/myanmar-rohingya-return/

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview