الأرض والنِّزاع: اتِّخاذ إجراءاتٍ في الطريق إلى السلام

سُوعِدَ آلاف اليزيديِّين المهجَّرين في العراق على عودتهم عودةً آمنة مستدامة من خلال مشروعٍ عالج تعقيد المسائل التي حول حيازة الأراضي.

التنافس في الأرض سببٌ شائعٌ للنِّزاع، وهو سببٌ إذا ما تراكب هو وأسباب النِّزاع الأخرى صار مُفجِّراً للعنف والغضب. ومن العناصر المساهمة في الحالات التي سبَّبت فيها مسائِلُ الأرْضِ نزاعاتٍ عنيفةً (وتهجيراً): ضعف إدارة الأراضي، وعجز الحكومة عن إدارة النِّزاعات الدائرة حول الأراضي، والفساد، وعدم تكافئ القوى (حيث تملك قِلَّةٌ من الأثرياء معظم الأراضي)، واستحواذ المستثمرين على الأراضي، وسوء إدارة الموارد الطبيعية والأراضي العامة واستعمالها استعمالاً غير قانونيٍّ، والتنافس القائم على العِرْق والهوية.[1] ومن المحتمل أن تزداد حِدَّة التنافس في الأرض مع ازدياد الضغوط الناجمة عن تغيُّر المناخ والنمو السكاني وانعدام الأمن الغذائيِّ أكثر فأكثر، والهجرة، والتوسُّع الحضري.[2]

ويُبيِّن مثالٌ عمليٌّ لمقاربةٍ اتُّبِعَت في قرى اليزيديِّين بالعراق كيف أنَّ معالجة المسائل الدائرة حول انعدام أمن حيازة الأراضي يمكن أنْ يكون لها يدٌ في بناء السلام والانتعاش، وفي تيسير العودة المستدامة، وفي بناء الثقة والإرادة السياسية مع الحكومات.

اليزيديُّون في شماليِّ العراق
عانى كثيرٌ من اليزيديِّين حديثاً، وهم جماعة عرقية أقليَّة، موجتين من الترحيل. ففي سبيعينيَّات القرن العشرين، قَسَرَتِ الحكومة العراقية عدداً كثيراً من اليزيديِّين الذين يعيشون في محافظة نينوى على الانتقال من أرض أجدادهم إلى بلدات جماعية. ولم يُعوَّضوا شيئاً من أرضهم التي قُسِرُوا على تركها، ولم يحصلوا على شهادات مُلْكيةٍ في البلدات الجماعية الجديدة. وفي شهر يونيو/حزيران من عام 2014، استولى مقاتلو داعش على مدينة الموصل، مركَزُ محافظة نينوى، ثم في شهر أغسطس/آب، هاجموا قضاء سنجار، وهي منطقة نُقِلَ إليها كثيرٌ من اليزيديِّين. فقُسِرَ نحوٌ من ثلاثة ملايين و300 ألف إنسان على الفرار، وفيهم 250 ألفَ يزيديٍّ على حسب التقدير. ولقد هدم تنظيم داعش مستوطنات يزيدية غير مسكونةٍ أو استولى عليها، منهجياً، فكان هناك 6 آلاف مسكنٍ حُرِقَ أو دُمِّرَ، وتعرَّض قسمٌ كبيرٌ من البنية التحتية العامة إمَّا للضرر أو للنهب.[3]

ومنذ انسحاب داعش من الموصل عامَ 2017، الحال في سنجارَ مُعقَّدةٌ. فما يزال كثيرٌ من الناس مهجَّرين، وفي ظلِّ غياب نظامٍ لإدارة الأراضي ووثائق الملكية الرسمية، هناك استمرارٌ في انعدام أمن الحيازة، وفي احتمالِ خطرِ الإشغال الثانوي، وفي النِّزاع في المِلك.

ودعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية مشروعاً في سنجار لمعالجة هذه التحدِّيات، يعمل في 17 قريةً على منفعة 1312 من الأُسَر.[4] واستند المشروع إلى نظريةٍ تقول إنْ أُعِيدَ تأهيل مساكن اليزيديِّين، وعُيِّنَت مطالبهم في المِلك وأُثبِتَت صِحَّتها، وحُمِيَت حقوقهم في الأراضي، فسوف يُرْسي ذلك عودتهم الطوعية إلى مناطقهم الأصلية، ويجعل عودتهم أكثر استدامةً، وستُمْنَع النِّزاعات في حقوق الأراضي، وسيُقلَّلُ احتمَالُ خطرِ التَّهجير في المستقبل. ولمَّا كان الحصول على وثائِقَ رسميةٍ لملكية الأراضي في العراق أمراً صعباً، كانت مقاربة المشروع على درجاتٍ، إذ استعملَ المشروع مقاربةً متسلسلةً في حقوق الأرض.[5] ولذا لم يكن الهدف الأوَّلي هو إنشاء سندات ملكيةٍ كاملةٍ -وهي خطوةٌ خُطِّطَ لتنفيذها في مرحلة لاحقةٍ في المشروع- ولكنْ كان الاستجابَةَ للحاجات الماسَّة وإرسَاءَ حقوق الإشغال بوثائق الأرض. ولتيسير العودة المستدامة للمهجَّرين، كانت الأولوية العاجلة هي إصلاح المساكن، ورسْمُ خريطةٍ للمطالبات العقارية، وإصدَارُ وثائقَ أوَّلية للأراضي، مع الاستعداد في المدى البعيد لتعزيز قدرة البلديات على إدارة الأراضي.

الوسائل والطٌرُق
استعمل المشروع وسيلتَين رئيسيَّتين: قاعدةَ بياناتٍ من نظامٍ للمعلومات الجغرافية[6]، ودراسةً استطلاعيَّةً في الإسكان والأراضي والممتلكات. وتقوم قاعدة البيانات على تِقَانةٍ للمعلومات الجغرافية اسمها نموذج مجال الحيازة الاجتماعية[7]، لتخطيط حقوق اليزيديِّين في الأراضي ومطالباتهم فيها في منطقةٍ تفتقر إلى نظامٍ عاملٍ لإدارة الأراضي، وحيازة الأراضي فيها غير رسميةوجُمِعَتِ المعلومات من خلال دراسةٍ استطلاعيَّةٍ في الإسكان والأراضي والممتلكات، أُجْرِيَت بعَوْنٍ من أفراد المجتمع المحلي والسلطات المحلية. وأُجريَت أنشطة التعبئة المجتمعية في القرى ومخيَّمات النَّازحين داخلياً، من أجل إطْلاعِ السُّكان المحليِّين على المشروع، وتعيين الأسر التي تضررت مساكنها، وتقييم مدى ضعف الناس. وأجريت مناقشات أيضاً مع السلطات المحلية للمساعدة على تعيين هوية المطالبين بحقوقهم وتعيين المساكن المتضرِّرة، وعلى تَيْسيرِ أنشطةِ متابعةِ الأمور.

وأبرَزَ المشروع شأنَ الجندر، وتأثيرَ عدم المساواة في حقوق الملكية. فقلَّما تحصل النساء اليزيديَّات على نصيبهنَّ من الميراث، إذ جرت العادة على تقسيم المِلك بين الناجين الذكور، ولم يكن من النساء إلا قليلاتٍ ذكَرْنَ أسماءهنَّ على أنَّهن يرأسن أسرهنَّ. فكانت الأولوية للأُسر التي يرأسنها النساء، ومنها التي ترأسنها الأرامل والشَّابات الحَبَالى. وفضلاً على ذلك، كُتِبَ في شهادات الإشغال التي صدرت أسماء أفراد الأسرة جميعاً، ذكوراً وإناثاً، وفيهم الأطفال. ومع ذلك، يُقتضَى اتِّخاذ إجراءات أوسع نطاقاً لمعالجة حقوق المرأة في الأرض في ظلِّ تحديات صعبة في العراق، وهي القوانين العراقية وما دُرِجَ عليه ثقافياً في ما له صلةٌ بالميراث وبالحصول على الأرض والمِلك.

ولقد استُعْمِلَ نموذج مجال الحيازة الاجتماعية للتثبُّت من حقوق الإشغال ولضمان أن تكون المساكن التي خُطِّطَ لإصلاحها مِلكاً لأصحاب المَطَالِب، وألاّ يكون هناك تنازعٌ على حيازة الأرض، يقتضي الفصل فيه. ثم استُطلِعَ مَنْ قد يمكن أن يكون من المنتفعين، وأفراد المجتمع المحلي أيضاً، وطُلِبَ إليهم أن يُحضِروا وثائق غير رسمية أو بديلة (ومثال ذلك، فواتير المرافق العامَّة) لتكون أدلَّةً على أنَّهم شغلوا الأرض أو البناء أو كليهما. وعقِدَت اجتماعات مجتمعية لتأكيد صِحَّة المُطَالبات شفهياً. ويُضَافُ إلى ذلك، استعمَالُ دليلٍ آخرَ، هو تأكيد السلطات المحلية أيضاً شَغْلَ الأسْرَةِ قطعةَ الأرض عدَّةَ سنواتٍ. وخلال كلِّ ذلك، أمكن إعدَادُ شهادات إشغالٍ مسبقة، تُوَقِّعُ عليها السلطات.

ذلك، وحُدِّدَت قطع الأرض تخطيطاً ثم أثبت صِحَّتَها المطالبون والجيران والسلطات المحلية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية. ثم أُدْرِجَ المُخطَّطُ الأخير المُصدَّقُ لكلِّ قطعة أرضٍ في شهادة الإشغال الأخيرة، التي يُوقِّعُ عليها المطالبون والسلطات المحلية والبلدية وشاهِدَان اثنان وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية. وتوقيع السلطات المحلية إنما يَدْعَمُ المطالبات ويحميها. وتشتمل المعلومات التي في الشهادة على مخطَّطِ قطعة الأرض، وصورةِ الأسرةِ، وأسماءِ المطالبين، ونصٍّ يُبيِّنُ نوْعَ حقوقِ الشاغلين، وتواقيع. وسُلِّمت إلى البلدية وإلى الشاغلين نسخٌ من الشهادات، وبقيت نسخةٌ من كلِّ شهادةٍ، عند برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

ولم يبدأ إصلاح المساكن تِقْنياً إلا بعد أن تثبَّتت السلطات المحلية وأفراد المجتمع المحلي من أنَّ المطالبين هم الشاغلون القانونيُّون. ثم إنَّ استعمال أكثر من 40 شركةَ بناءٍ خاصةً، إضافةً إلى توظيف العائدين، في إصلاح المساكن، إنَّما دعم انتعاش الاقتصاد المحليِّ، وأنشأ فُرَصَ عملٍ، وأتَاحَ تدريب العائدين على المهارات في أثناء العمل، وهذا يزيد الأمن الاقتصاديَّ زيادةً عظيمةً، ومن ثمَّ يُعينُ على مَنْعِ التهجير في المستقبل.

وفي خلال كلِّ ذلك، دُرِّبَ القادة المحليُّون على حقوق الأرض، ومن ذلك إدارَةُ المظالم المتعلقة بالملكية، ووَضْعُ معاييرَ مشتركةٍ، يُستنَدُ إليها في إصدار الشهادات.

إشراك الإرادة السياسية وبناؤها
لمَّا كانت الحال الأمنية والسياسية والإنسانية معقَّدةً في سنجار، كان لا بدَّ من التنسيق من قُرْبٍ مع الجهات الحكومية النظيرة (أي مع المحافظات والنواحي والسلطات المحلية). وكانت هذه هي المرة الأولى التي يُعطَى فيها اليزيديُّون شهاداتٍ معترفاً بها رسمياً تَدْعَمُ مطالبهم بالأراضي، وبيَّنت مشاركة الحكومة المحلية الإرادةَ السياسيةَ التي كان وجودها ضرورةً لكي ينجح المشروع.

ولقد كان في إتاحةِ الشهادات، وتخطيط الأراضي، والإصلاح التِّقْني، خطوةٌ ذات شأنٍ في الطريق إلى الاعتراف بسندات ملكية الأراضي كاملةً لتسجيل الملكية القانونية. وأدى العمل الذي يُقَامُ به إلى تعزيز القدرة المحلية في إدارة الأراضي، وتُوُصِّلَ إلى اتِّفاقٍ تمهيديٍّ مع وزارة العدل لتحويل الشهادات في آخر المطاف إلى سنداتٍ ملكيةٍ كاملةٍ.

وبعد أنْ سيطرت الحكومة المركزية العراقية سيطرةً مباشرةً على المنطقة في شهر أكتوبر/تشرين الأول عامَ 2017، ثارت مسألةٌ غير واضحةٍ: فهل ستقبل الحكومة المركزية شهادات الأراضي التي صدرت لليزيديِّين في هذا المشروع؟ لكنْ من عام 2018 فصاعداً، وَضَحَ أنَّ الحكومة المركزية قبلت هذه الشهادات دليلاً على حقوق اليزيديِّين في الأراضي، وأرادت من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية أن يُوسِّعَ رقعة إصدار الشهادات ليشمل نطاقاً أوسع في المحافظة. وتجري اليومَ مفاوضةٌ في كيفية ترقية هذه الشهادات إلى نظام تسجيل الأراضي الذي هو أوسع نطاقاً. وقد موَّل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية مشروعاً آخرَ لتيسير العمل على ترقية الشهادات إلى سنداتِ ملكيَّةٍ كاملةٍ.

منع النِّزاع في المستقبل
أفضى المشروع إلى عددٍ من النتائج. فقد أسهم في مَنْعِ النِّزاع الذي له صلةٌ بالأراضي، من خلال ضمان الاعتراف بالعائدين من حيث هم المالكون الحقيقيُّون لمساكنهم، وضمان اعتراف السلطات المحلية رسمياً بمطالبهم. وعزَّز حقوق اليزيديِّين في الأرض من خلال إصدار شهادات الأراضي. ودعم الحق في سكنٍ لائقٍ من خلال إصلاح المساكن المتضرِّرة. وخلاصة الكلام، أنَّه نمَّى العودة الطوعية، الآمنة، التي تُصَان فيها الكرامة، في المناطق الأصلية، ومَنَعَ ما قد يحدث من ترحيلٍ وإشغالٍ ثانويٍّ ونزاعٍ في الأرض.

قال ساكنٌ عائدٌ اسمه قناف قاسم: "هذه كانت أرضنا. بنينا منزلنا عليها. وأعطانا برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية شهاداتِ إشغالٍ تُثبِتُ أنَّا سكَّانها ونعيش فيها".

ولقد أُوثِقَت العلاقة بين القادة المحليِّين والسلطات المحلية في مسائل حيازة الأراضي بحيث أعانهم ذلك على رَفْضِ المطالب التي لم تَثْبُت صحَّتها، وعلى الفصل في المطالب المتراكبة. وقد أعانهم ذلك أيضاً على الترويج لاستعمال نموذج مجال الحيازة الاجتماعية وبيانات حقوق اليزيدِّين في الأرض، مع السلطات الإقليمية والوطنية.

هذا، وزاد التدخُّل فَهْمَ أفراد المجتمع المحلي والسلطات المحلية للحيازة الاجتماعية وحقوق الأراضي، ولمَنْعِ النِّزاع في الأرض، وللمعايير التِّقْنية لإصلاح المساكن. ودَعَمَ الانتعاش الاقتصادي في المنطقة، والأمْنَ الاقتصاديَّ للعائدين.

وتَعْرض دراسة الحالة هذه كيف أنَّ الإرادة السياسية أُنْشِأتْ لتُتِيحَ لليزيديِّين ضمانَ الحيازة، وهذه أوَّل مرةٍ يُتَاحُ لهم ذلك منذ عقود من الزمنٍ. وتُظْهِرُ كيف أنَّ وسائل الاستفادة من الأراضي التي تَدْعم الأنشطة المَقُودةَ محلياً على مستوى المجتمع المحلي يمكن أنْ تدعم وتروِّجَ لحالات العودة الطوعية، ومَنْعِ النِّزاع، وبناء المسلام، والانتعاش الاقتصادي، وأنْ تؤسِّسَ لصمودِ المجتمعِ المحليِّ. وتُبيِّنُ عملياً أدوار مستوياتٍ مختلفةٍ في الحكومة، وأدوار شراكات أصحاب المصلحة المعنيين المتعددين، في معالجة سببٍ خطير من أسباب التهجير الأصلية، ألا وهو التنافس في الأرض.

عُمَر سيلا oumar.sylla@un.org 
قائِدُ وَحْدةٍ

أُمبِريتا تِمْبرا ombretta.tempra@un.org

موظفةٌ في شؤون المستوطنات البشرية

فيليب ديكورتي decorte@un.org

نائبُ مديرٍ، في مكتب الاتصال في نيويورك

برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)

www.unhabitat.org

كلاريسا أوغسطينوس augustinusc@paulaugustinus.com

مستشارة

إسماعل فريؤود ismael.frioud@gmail.com

مستشار

 

[1] UN-Habitat/GLTN (2017) How to do a Root Cause Analysis of Land and Conflict for Peace Building

(كيف يُجْرَى تحليل الأسباب الأصلية في علاقة الأرض بالنِّزاع من أجل بناء السلام؟)

https://gltn.net/download/how-to-do-a-root-cause-analysis-of-land-and-conflict-for-peace-building/

[2] UN (2019) Guidance Note of the Secretary-General, The United Nations and Land and Conflict.

(مذكَّرة توجيهية من الأمين العام: الأمم المتحدة والأرض والنِّزاع)

[3] Frioud I (2018) ‘Iraq: Social Tenure and House Rehabilitation to Support the Return of Yazidis in Sinjar’, in UN-Habitat/GLTN/IIRR (2018) Land and Conflict: Lessons from the Field on Conflict Prevention and Peacebuilding

(العراق: الحيازة الاجتماعية وإعادة تأهيل المساكن لدَعْمِ عودة اليزيديِّين في سنجار)

و(الأرض والنِّزاع: دروسٌ من الواقع مستفادٌ منها في مَنْعِ النِّزاع وفي بناء السلام)

https://gltn.net/download/land-and-conflict-lessons-from-the-field-on-conflict-sensitive-land-governance-and-peacebuilding/

[4] تموِّله الحكومة الألمانية من طريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والشبكة العالمية لوسائل استغلال الأراضي. وأتاحت الولايات المتحدة الأمريكية مزيداً من الدَّعْمِ منذ عام 2018، لتحديث شهادات الأراضي في دائرة تسجيل الأراضي بالموصل.

[5]  وتشتمل هذه المقاربة، الشاملة، المؤيِّدةُ للفقراء، المراعية للفروق بين الجنسين، على حقوق الحيازة الموثَّقة وغير الموثَّقة، الرسمية وغير الرسمية، للأفراد وللجماعات، ومنهم الرُّعاةُ وساكنو الأحياء الفقيرة وغيرها من المستوطنات، التي قد تكون قانونيةً وقد لا تكون. وتعمل المقاربة المتسلسلة مع ما هو واقعٌ، ويدمج نظام المعلومات الجغرافية ذلك في نظامٍ لإدارة معلومات الأراضي، يُجِيبُ حاجات كلِّ حقوق الأراضي، الرسمية وغير الرسمية والعرفية في البلد.

[6] نظامٌ للمعلومات الجغرافية، يستعمل المعلومات المُستقاةَ من التِّقانة السَّاتليَّة.

[7] وَضَعَهُ برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والشبكة العالمية لوسائل استغلال الأراضي www.gltn.net

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Land and conflict: taking steps towards peace

Thousands of displaced Yazidis in Iraq have been assisted in making a safe, sustainable return through a project that addressed the complexity of issues around land tenure.

Competition over land is a common cause of conflict, one that becomes explosive when it overlaps with other causes of conflict. Some of the key contributory elements that exist in contexts where land issues cause violent conflicts (and displacement) are: weak land governance, government inability to manage land-related conflicts, corruption, power asymmetry (where a few wealthy people own most of the land), land appropriation by investors, mismanagement and illegal use of natural resources and public land, and competition based on ethnicity and identity.[1] And competition over land is likely to intensify with the growing pressures of climate change, population growth, increased food insecurity, migration and urbanisation.[2]

The example of an approach taken in Yazidi villages in Iraq illustrates how addressing issues around land insecurity can be instrumental in peace building and recovery, in facilitating sustainable return, and in building trust and political will with governments.

Yazidis in northern Iraq

Many Yazidis, a minority ethnic group, experienced two recent waves of evictions. In the 1970s a large population of Yazidis living in the Iraqi governorate of Nineveh were forced by the regime to relocate from their ancestral land to collective townships. They did not receive compensation for the land they were forced to leave, nor were they given certificates of ownership in the new collective townships. In June 2014, ISIS fighters took over Mosul, the capital of Nineveh, and in August they attacked Sinjar district, where many Yazidis had been relocated to. Some 3,300,000 people were forced to flee, including an estimated 250,000 Yazidis. Unoccupied Yazidi settlements were systematically demolished or seized by ISIS, 6,000 homes were burned down or destroyed, and a large proportion of the public infrastructure was damaged or looted.[3]

Since the withdrawal of ISIS from Mosul in 2017, the situation in Sinjar remains complex. Many people are still displaced, and in the absence of a land administration system and official property documents there is continuing insecurity of tenure, risk of secondary occupation, and conflict over property.

UN-Habitat supported a project in Sinjar to address these challenges, working in 17 villages to benefit 1,312 households.[4] The project was based on the theory that if Yazidis’ homes were rehabilitated, their property claims identified and verified, and their land rights protected, this would encourage their voluntary return to their area of origin and their return would be more sustainable; conflicts over land rights would be prevented and the risk of future displacement reduced. Due to the difficulty of obtaining formal land ownership documents in Iraq, the project’s approach was an incremental one, using a continuum of land rights approach.[5] The initial objective was therefore not to establish full property titles – a step planned for a later phase of the project – but instead to respond to immediate needs and first secure occupancy rights with land documents. In order to facilitate the sustainable return of displaced people, the immediate priority was to rehabilitate houses, map property claims and deliver initial land documents, while preparing in the longer term to strengthen the capacity of municipalities in regard to land administration.

Tools and methods

The project used two main tools: a GIS[6] database and a housing, land and property survey. The database is based on a geo-information technology called the social tenure domain model (STDM)[7] to map the land rights and claims of the Yazidis in an area lacking an operating land administration system and where land tenure is informal.  The information was collected through a housing, land and property (HLP) survey undertaken with the help of community members and local authorities. Community mobilisation activities were carried out in villages and IDP camps in order to inform local people about the project, identify households whose houses had been damaged, and assess people’s vulnerability. Discussions were also conducted with local authorities to help identify claimants and damaged houses, and to facilitate the follow up activities.

The project emphasised gender and the impact of inequitable access to property rights. Yazidi women have limited access to inheritance, as traditionally property is divided among the male survivors, and few female household heads gave their names as the owner of the house. Female-headed households, including those led by widows and by young pregnant women, were given priority. Further, the occupancy certificates issued included all the names of the members of the households, both male and female, including children. However, broader action is required to address women’s land rights against the background of Iraq’s challenging laws and cultural practices relating to inheritance and access to land and property.

The STDM was used to ascertain occupancy rights and ensure that houses planned for rehabilitation were owned by the claimants and that there were no contested land tenure claims requiring adjudication. Potential beneficiaries and community members were interviewed and asked to provide informal or alternative documents (for example, utility bills) as evidence of their previous occupancy of the land and/or buildings. Community meetings were held to verbally confirm the validity of the claims. In addition, confirmation by local authorities of the household’s occupation on the plot for several years was also used as evidence. Through this process it was possible to prepare ‘pre-certificates of occupancy’, which were signed by the authorities.

Plot boundaries were marked and then validated by the claimants, neighbours, local authorities and UN-Habitat. The final, validated map was included on the final certificate of occupancy, which was signed by the claimants, local authorities, the municipality, two witnesses and UN-Habitat. The local authorities’ signature supports and protects the claims. The information on the certificate includes a map of the plot, a photo of the family, the names of the claimants, text explaining what type of rights the occupants have, and signatures. Copies of the certificates were given to the municipality and occupants; a copy was kept by UN-Habitat.

Technical rehabilitation of houses only started once the claimants had been validated by local authorities and community members as the legal occupants. The use of over 40 private construction companies combined with the employment of returnees during the rehabilitation process supported the recovery of the local economy, created employment opportunities, and offered on-the-job skills trainings for returnees, creating greater economic security and thereby helping to prevent future displacement.

Throughout all this, local leaders were trained in land rights, including the management of property-related grievances and development of common criteria on which to base the issuing of certificates.

Engaging and building political will

Due to the complex security, political and humanitarian situation in Sinjar it was essential to coordinate closely with government counterparts (in governorates, sub-districts and local authorities). This was the first time Yazidis had been given officially recognised certificates to support their land claims, and the local government’s involvement in this demonstrated political will that was important to the success of the project.

The provision of certificates, mapping and technical rehabilitation were a significant first step toward the recognition of full land titles registering legal ownership. The work undertaken strengthened local capacity in relation to land administration, and a preliminary agreement was secured with the Ministry of Justice to eventually transform the certificates into full titles.

After the central government of Iraq took direct control of the area in October 2017 it was unclear whether they would accept the land certificates that had been issued to the Yazidis under this project. However, from 2018 onwards it became clear that the central government accepted these certificates as evidence of the Yazidis’ land rights and wanted UN-Habitat to extend the certificates to the wider governorate. Negotiations are currently underway about exactly how to upgrade these certificates into the broader land registration system. UN-Habitat has funded another project to facilitate work on upgrading the certificates to full titles.

Preventing future conflict

The project had a number of results. It contributed to the prevention of land-related conflict by ensuring that returnees were acknowledged as the real owners of their houses and that their claims were officially recognised by local authorities. It enhanced the land rights of Yazidis through issuing land certificates. It supported the right to adequate housing by rehabilitating damaged houses. In essence, it fostered the voluntary, safe and dignified return to areas of origin, and prevented future evictions, secondary occupation and conflict over land.

This was our land. We had built our house on it. UN-Habitat provided us with occupancy certificates confirming we are the residents and living here.” Qunaf Qasim, returning resident.

The relationship between local leaders and the local authorities was strengthened on land tenure issues in a way that helped them to reject unsubstantiated claims and to arbitrate on overlapping claims. It helped them to advocate for the use of the STDM tool and Yazidis’ land rights data with regional and national authorities.

The intervention increased community members’ and local authorities’ understanding of social tenure and land rights, prevention of conflict over land, and technical standards for house rehabilitation. It supported the area’s economic recovery and the economic security of the returnees.

This case study shows how political will was forged to give the Yazidis’ security of tenure for the first time in decades. It shows how practical land tools that support locally led and community-level activities can encourage and support voluntary returns, conflict prevention, peacebuilding and economic recovery, and build community resilience. And it demonstrates the roles of different levels of government and of multi-stakeholder partnerships in addressing a critical root cause of displacement – competition over land.

 

Oumar Sylla oumar.sylla@un.org 
Unit Leader

Ombretta Tempra ombretta.tempra@un.org
Human Settlements Officer

Filiep Decorte decorte@un.org
Deputy Director, New York Liaison Office

UN-Habitatwww.unhabitat.org

Clarissa Augustinus augustinusc@paulaugustinus.com
Consultant

Ismael Frioud ismael.frioud@gmail.com
Consultant

 

[1] UN-Habitat/GLTN (2017) How to do a Root Cause Analysis of Land and Conflict for Peace Building https://gltn.net/download/how-to-do-a-root-cause-analysis-of-land-and-conflict-for-peace-building/

[2] UN (2019) Guidance Note of the Secretary-General, The United Nations and Land and Conflict.

[3] Frioud I (2018) ‘Iraq: Social Tenure and House Rehabilitation to Support the Return of Yazidis in Sinjar’, in UN-Habitat/GLTN/IIRR (2018) Land and Conflict: Lessons from the Field on Conflict Prevention and Peacebuilding
https://gltn.net/download/land-and-conflict-lessons-from-the-field-on-conflict-sensitive-land-governance-and-peacebuilding/

[4] Funded by the Government of Germany through the UNDP and UN-Habitat/GLTN. The US has given further support since 2018 to upgrade the land certificates into the Mosul land registry.

[5] This inclusive, pro-poor, gender-responsive approach incorporates tenure rights that are both documented and undocumented, formal and informal, for individuals and groups, including pastoralists and residents of slums and other settlements, which may be legal or not legal. The continuum approach works with what is already in place and the GIS incorporates these into a land information management system that caters for the whole spectrum of formal, informal and customary land rights in the country.

[6] Geographic Information System, using information drawn from satellite technology.

[7] Developed by UN-Habitat and the Global Land Tool Network www.gltn.net

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview