الحاجات الصحية المُهْمَلَة للاجئين السوريين الكبار في السن في الأردن

غالباً ما يُمَثِّل اللاجئون من كبار السن فئة مُهْمَلَة من السُّكان خاصة عندما يتعلق الأمر بالنواحي الصحية. وفي الأردن تَلْقَى الحاجات الصحية الخاصة بكبار السن من اللاجئين السوريين الإهمال، ومَردُّ ذلك غياب البيانات، والتحيزات الراسخة في العمل المؤسسي، وطبيعة الاستجابة الإنسانية.

يزداد الاعتراف الدولي بوجود حاجات وتحديات تخص فئة كبار السن خلال أوقات الأزمات، لكنَّ هذه الفئة العمرية ما زالت واحدة من أكثر الفئات المُهْمَلَة ضمن الاستجابة الإنسانية والإنمائية، خاصة عند الحديث عن الصحة. وليس السوريون اللاجئون كبار السن في الأردن استثناءً من هذه القاعدة، فوفقاً لمنظمة مساعدة المُسنِّين الدولية (HelpAge)[i] هناك ما تُقَدَّر نسبته بـ 77% من جميع اللاجئين ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً ممن لديهم حاجات خاصة ترتبط بالحركة، والتغذية، والرعاية الصحية، وأكثر من نصفهم يتحدثون عن معاناتهم من أشكال من الضغوطات النفسية. ومع ذلك تُشِير إحصاءات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أنَّ 57% من اللاجئين الذين يعانون من أوضاع مزمنة في الأردن، يقولون إنَّهم لا يستطيعون تحمُّل تكاليف الرعاية التي هم بأَمَسِّ الحاجة إليها.[ii]

ورغم تكرار ذكر الحاجات الصحية للاجئين السوريين كبار السن في خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للأعوام 2017-2019 (وهي الوثيقة التي تحدد الأهداف الإنمائية قصيرة الأمد للحكومة الأردنية) يتبيَّن من خلال المقابلات التي أُجريت مع صانعي السياسات، والمستجيبين الإنسانيين إلى وجود ثغرات بين ما تنص عليه السياسة وتطبقها على أرض الواقع. وذُكِرَت أسباب عدّة لذلك، منها الافتقار إلى البيانات المتعلقة بحاجات اللاجئين كبار السن، ومواطن استضعافهم، ونقاط الاستجابة الإنسانية، وخفض التفويضات المُناطة بالمؤسسات.

غياب البيانات

وثَّقت منظمة مساعدة المسنين الدولية وجود إهمالٍ منتشرٍ للاجئين السوريين كبار السن في الأردن، ووثَّقت أيضاً في الوقت نفسه وجود إسهاماتٍ يُقَدِّمُها اللاجئون كبار السن ضمن أُسَرِهم ومجتمعاتهم، وفي حين اختارت بعض عائلات اللاجئين أن تُخَلِّفَ كبار السن وراءها في الأردن لوحدهم بينما يبحثون هم عن فرص أفضل؛ لوحظ وجود لاجئين مسنين آخرين ممن تولوا بأنفسهم مسؤوليات رعاية أقاربهم المرضى وأحفادهم الأيتام.

ومع ذلك عندما يُسْأَل المستجيبون الإنسانيون عن البرامج الصحية المعنية برعاية اللاجئين السوريين المسنين، وتلبية حاجاتهم؛ فغالباً ما كان معظمهم يشير إلى غياب البيانات المتعلِّقة بعدد اللاجئين الأكبر سنَّاً في الأردن، وبخاصة فيما يتعلق بحاجاتهم في الرعاية الصحية، وما هو مطلوب من أجل تحسين وضعهم الصحي. "هناك تصور بأنَّ الأشخاص الأكبر سناً يحظون بالرعاية من عائلاتهم، وهناك فقر في البيانات في هذا المجال" هذا ما تحدَّث به إحدى المستشارين الصحيين من إحدى المنظمات المانحة عندما سُئِلَت ما إذا كان اللاجئون الأكبر سنَّاً مُدْمَجُونَ في أيّ من برامج اللاجئين للمنظمة أم لا، وأضافت قائلة ومتسائلة: "فما الذي يُمكِنُنا أن نفعله في هذا الصدد بالذات؟"

وفي كثير من الحالات أشار الخاضعون للمقابلة إلى أنَّه رغم إشارة الأدلة التوجيهية إلى ضرورة توفير البيانات المقسَّمة حسب العمر؛ ما زالت المنظمات تعاني من ضعفٍ في جمع البيانات حول اللاجئين الأكبر سنَّاً.[iii] وحتى عند جمع البيانات غالباً ما كان الأشخاص الأكبر سنَّاً يُصنَّفُون على أنَّهم مجموعة واحدة في الفئة العمرية التي تزيد على 60 سنة، مع أنَّ هناك اختلافاً كبيراً فيما بينهم من ناحية الوضع الصحي وحاجاتهم، وهناك أيضاً شحٌّ وضعفٌ في الأبحاث المُنَفَّذة حول نقاط الاستضعاف التي قد تنشأ من بعض المحاور المتقاطعة والمتضافرة للسن والجنس والإعاقة، فقد قال أحد الأشخاص الخاضعين للمقابلات: "هناك ثغرة كبيرة جدّاً في الأدلة ترتبط بالإساءة المنزلية الدائمة تجاه النساء الأكبر سنّاً"، وكان ذلك الشخص الخاضع للمقابلة يعمل مع اللاجئين في الأردن، وأضاف قائلاً: "نحن نعلم أنَّ هذا الأمر موجود، ولكنَّنا لا نستطيع إثبات وجوده، ومن الصعب جدّاً أنْ نبني أيَّ نقاشٍ حوله لعدم وجود الأدلة."

وتعود بعض أسباب إهمال الحاجات الصحية لكبار السن خلال الأزمة في أنَّ التركيز الأكبر ينصبُّ على النساء والأطفال ووضعهم الصحي من ناحية جمع البيانات، ومن ناحية الاستجابة الطبية ككل. ويبدو أنَّ غياب البيانات والأبحاث حول الحاجات الصحية المخصصة لكبار السن من اللاجئين تُسَاهِمُ بالفعل في إنشاء حلقة مُفْرَغَة من الإهمال التي يقع فيها كبار السن من اللاجئين، ويُهْمَلون بسببها. ولضعف وجود البيانات حول هذه الفئة العمرية؛ يُفضِّل المانحون الدوليون التركيز على الفئات السنّية من ذوي الحاجات الصحية المُوثَّقة توثيقاً جيِّداً، والاستثمار في المنظمات التي تحظى بإجراءات فنية راسخة، وآليات عملية لتقييم هذه الحاجات والاستجابة لها.

التفويضات المؤسسية

بالإضافة إلى غياب الانتباه إلى الأمراض المزمنة ساهمت المؤسسات الإنسانية والإنمائية من خلال زيادة تخصصها في النتيجة بإحداث الإهمال العام لحاجات اللاجئين كبار السن، فغالباً ما تضع تفويضات المنظمات المنفردة أولوياتها على الفئات التي تنظر إليها على أنَّها الأكثر استضعافاً، كفئات النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة، وينتج عن ذلك غياب الخبرة في الموضوعات المتقاطعة بين القطَّاعات، مثل التقدم بالسن. وبينما نجد أنَّ للتخصص قدرة على إحداث التطورات الإيجابية لبعض أكثر الفئات استضعافاً؛ فعندما نتحدث عن كبار السن نجد بأنَّها لا تترك إلا قليلاً من مُنَاصِري قضاياها. وكما يشير أحد مستشاري السياسات قائلاً: "إنَّ فكرة إمكانية إضافتنا للرجال والنساء من كبار السن على قائمة المناقشات ليست مفتوحة أصلاً؛ لأنَّ جُلَّ تركيزنا يقع على النساء والفتيات فقط".

الاستجابة لصحة اللاجئين

بعد مرور سبع سنوات تقريباً من إقامة اللاجئين السوريين الآن في الأردن، يقول كثير من المستجيبين الإنسانيين: "إنَّ التركيز الهائل على وضع الطوارئ والمعالجة الرامية إلى إنقاذ الحياة فقط؛ لم تعد كافية للتعامل مع وضع الأزمة المُطَوَّلَة". وفي الواقع تقوم الاستجابة للاجئين وعلى الأخص منها الاستجابة الطبية، على أساس عقود من الخبرات في الاستجابة لحالات الطوارئ في منطقة جنوب الصحراء الإفريقية التي تتضمَّن توفير الرعاية الصحية الأساسية، ورعاية الطوارئ، ومنع انتشار الأمراض السارية، وتلقيح الأطفال وتطعيمهم. ومع أنَّ هذه التدخلات الصحية العامة قَيِّمَة لا شك فيها؛ فإنَّ التركيبة السُّكَّانية للاجئين السوريين الذين قَدِمُوا من بلدٍ تُمَثِّل فيه الطبقة الوسطى السواد الأعظم، إنَّما تُمَثِّلُ الفئة الأكبر سنّاً التي لها حاجاتها الصحية الأكثر تعقيداً، وذلك غالباً ما يتطلَّب تدخلات طبية أكثر كُلْفَةً على المدى البعيد.

وهناك أكثر من نصف العائلات السورية من اللاجئين ممن لديهم على الأقل فرد واحد يعاني من مرض غير سارٍ، مثل ارتفاع الضغط، والروماتيزم، أو السُّكَّري.[iv]وتُمَثِّل الأمراض غير السارية في حقيقة الأمر واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً للوفيات ومعدلات الوفاة في الأردن، بل تُمَثِّل ما يزيد على 70% من الوفيات،[v] ومع تَقَدُّم الوقت تصبح حاجات اللاجئين الذين يعانون من أمراض غير سارية، والتي تؤثِّر تأثيراً كبيراً على مجموعات كبار السن أكثر حِدَّة وأكثر كُلْفَةً من ناحية العلاج.

وتقول إحدى الخاضعات للمقابلة، وتعمل في منظمة غير حكومية تُقدِّم الخدمات الصحية للاجئين في الأردن، تقول: "إذاً إنَّها محبطة من عدم وجود نموذج لإدارة حاجات الرعاية الصحية للسكان المتأثِّرين بالأزمة المُطَوَّلَة"، وتقول: " إنَّ جميع الكتيبات الإرشادية مثل معايير أسفير لا تصلح إلا للأزمات سريعة الحدوث، ولكنَّها لا تعالج الطريقة التي يمكن أن تعيش فيها في خلال أزمة مُطَوَّلَة تستغرق سبع سنوات كالأزمة السورية".

وفي السنوات الأخيرة يبدو أنَّ السياسات الوطنية قد بدأت بأن تضع هذه العوامل في الاعتبار، وهكذا بدأت خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية لأعوام 2017- 2019 بالتركيز تركيزاً هائلاً على ضرورة تعزيز منظومات الرعاية الصحية الوطنية على المستوى الثاني والثالث، وذلك من أجل منع وقوع الأمراض المزمنة، ومعالجتها في حال وقوعها، بيْدَ أنَّ التنفيذ ما زال بطيئاً، فلم تعد مجموعة العمل على الأمراض غير السارية ضمن مجموعة عمل القطاع الصحي التابع للأمم المتحدة فعَّالة، بل تميل معظم الهيئات والمنظمات الدولية غير الحكومية إلى التركيز حصراً على الرعاية الطبية الأوَّلِية، وصحة الأمومة والمواليد الجدد. ووفقاً لكثير من الخاضعين للمقابلة العاملين ضمن القطاع يفرض التركيز على الأمراض المزمنة تكاليف باهظة، ويتضمَّن الحاجة إلى بذل قدر كبير جدّاً في ضمن منظومة الرعاية الصحية الوطنية القائمة، بل سيتطلَّب إشرافة طويلة الأمد.

الخطوات المستقبلية

مع دخول السوريين اللاجئين في الأردن عامهم الثاني في المنفى؛ أصبحت الحاجات الصحيَّة لهذه الفئة السُّكَّانية أكثر سوءاً بسبب عدم وجود الصفة القانونية لهم، فاللاجئون بالتعريف فئة مستضعفة لا تتمتع إلا بقدرٍ محدودٍ من الوصول إلى الرعاية الصحية وسُبُلِ كسب الرزق، والحصول على مستقبل مستدام. ويزداد هذا الوضع الخطير سوءاً بحقيقة أنَّ الأردن ليس من الدول المُوَقِّعَة على اتفاقية عام 1951 المتعلِّقة بوضع اللاجئين، وأنَّ ضعف مصادرها يُمَثِّلُ تحديّاً كبيراً جدّاً تجاه كل ما قدَّمته من كرم ضيافة للاجئين؛ إذ وصلت استطاعتها إلى أقصى حدودها. وفي عام 2014 تراجعت الحكومة عن تقديم خدماتها الصحية المجانية للاجئين السوريين، فأصبحوا يدفعون الأجور نفسها التي يدفعها الأردنيون غير المُأَمَّنِين. ونظراً لضعف فرص التوظيف ومحدوديتها؛ بدأت كثير من عائلات اللاجئين الآن تنزلق نحو الفقر. وفيما يخص اللاجئين من كبار السن لا يمكن لهم تحمُّل نفقات العلاج الصحي في الغالب، وتُمَثِّلُ الفواتير الصحية عبئاً ثقيلاً على عائلات كاملة.

ومع أنَّه ما من أحدٍ يدافع عن تحويل الانتباه والمصادر من النساء والبنات؛ هناك المناصرون في الميدان بالإضافة إلى المستجيبين الإنسانيين الذين يُنَاشِدُونَ توفير الدمج الأكبر في الاستجابة الإنسانية والإنمائية، ومن هنا يمكن بتوفير البيانات وجمعها وتحليلها بطريقة أن تكون أكثر تمثيلاً لحاجات كبار السن من اللاجئين، وتُعَبِّرُ عن أصواتهم. ولا بُدَّ من أن تتضمَّن هذه الجهود المُنَسَّقَة التغذية الراجعة من كبار السن، خاصة على مستوى رصد البرامج وتقييمها؛ لأنَّ ذلك سوف يضمن لهذه الفئة السُّكَّانية الظهور الأكبر ضمن جهود الاستجابة العامة.

وهناك طرق أخرى يُمْكِن الاستفادة منها في إدراج حاجات كبار السن، وهي غير مُكْلِفَة ماديّاً. إذ يقول خبراء الشيخوخة إنَّ أصغر التغيرات مثل استخدام علامات مطبوعة بأحرف أكبر للوحات والمنشورات وإن كانت تغيرات صغيرة؛ فقد تؤدي إلى مساعدة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في الوصول إلى الخدمات التي يحتاجون إليها. ومن الأمثلة الأخرى على هذه التدخلات توفير الوجبات الغذائية، والمساعدات الغذائية وعبوتها؛ لأنَّ ذلك سوف يساعد على رعاية كبار السن من ناحية تلبية حاجاتهم الغذائية، بالإضافة إلى حاجات التغذية للبالغين الذين لديهم مشكلات في التغذية بسبب معاناتهم من أمراض مزمنة مثل السُّكَّري، أو ارتفاع الضغط، وكذلك جراحة الماء البيضاء في العين فهي واحدة من التدخلات الرخيصة والسهلة التي يُمكن أنْ تُحَسِّن حياة اللاجئين كبار السن.

وبالإضافة إلى ضمان تلقِّي اللاجئين من كبار السن للرعاية التي يحتاجون إليها؛ لا بُدَّ من تعزيز الوعي، وتعظيم الاندماج ضمن الاستجابة الإنمائية والإنسانية العامة؛ لأنَّ ذلك سوف يسمح لكبار السن بالمشاركة بفاعلية ضمن مجتمعاتهم. والأهم من ذلك أنَّه سيسمح لكبار السن بالحصول على الاعتراف بمساهماتهم باعتبارهم مقدمي رعاية وأفراد محترمين وخبراء في مجتمعاتهم، ومتطوعين محتملين.

سيغريد لوبيري Sml48@cam.ac.uk

مرشحة لنيل درجة الدكتوراه جامعة كامبردج، وتجري بحثها بالتعاون مع منظمة مساعدة المسنين الدولية في الأردن

www.helpage.org www.devstudies.cam.ac.uk



[i] منظمة تناصر حقوق كبار السن في الأزمات الإنسانية (HelpAge)

[ii] UNHCR (2015) Health access and utilization survey among non-camp Syrian refugees in

Jordan https://reliefweb.int/sites/reliefweb.int/files/resources/JordanHAUS2015FINALReport-2.pdf

(استقصاء الوصول إلى الصحة واستغلالها بين اللاجئين السوريين غير المقيمين في المخيمات في الأردن)

[iii] See Sphere Project’s Handbook on Minimum Standards in Humanitarian Response, Core Standard 3 injunction to “Disaggregate population data by, at the very least, sex and age”.

(دليل المعايير الدنيا للاستجابة الإنسانية، ’توزيع السكان حسب الجنس والعمر على أقل تقدير‘)

تذكر الملحوظة التوجيهية المصاحبة الرابعة: "في أقرب فرصة ممكنة، قسّم الفئات مجدداً حسب الجنس والعمر. فيما يخص الأطفال 0-5 ذكور/إناث، 6-12 ذكور/إناث، 13-17 ذكور/إناث، 10 أقواس، ومثال ذلك: 50-59 ذكور/إناث، 60-69 ذكور/إناث، 70-79 ذكور/إناث، 80+ ذكور/إناث.

www.spherehandbook.org/en/core-standard-3-assessment

[iv] Doocy S et al (2015) ‘Prevalence and care-seeking for chronic diseases among Syrian refugees in Jordan’, BMC Public Health

(’انتشار الأمراض المزمنة وطلب الرعاية بشأنها بين اللاجئين السوريين في الأردن‘، مجلة بي إم سي للصحة العامة)

https://bmcpublichealth.biomedcentral.com/articles/10.1186/s12889-015-2429-3

[v] وفقاً لائتلاف الأمراض السارية في الأردن https://ncdalliance.org

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

The neglected health needs of older Syrian refugees in Jordan

Older refugees are often a neglected population, particularly when it comes to health. In Jordan, the specific health needs of older Syrian refugees tend to be overlooked, due in part to a lack of data, institutional biases and the nature of the humanitarian response.

Despite increasing international recognition of their specific needs and the challenges that older people face during times of crisis, this age group remains one of the most neglected within the humanitarian and development response, in particular when it comes to health. Older Syrian refugees in Jordan are no exception. According to HelpAge International,[1] an estimated 77% of all refugees over the age of 60 have specific needs related to mobility, nutrition and health care, and more than half of them report suffering from forms of psychological distress. However, according to UNHCR statistics, 57% of refugees with chronic conditions in Jordan say they cannot afford the care they need.[2]

Despite several mentions of the health needs of older Syrian refugees in the Jordan Response Plan for the Syrian Crisis 2017-2019 (a document outlining the Jordanian government’s short-term development objectives), interviews with policymakers and humanitarian responders have consistently shown gaps between policy and implementation. Some of the reasons which have emerged include a lack of data on the needs and vulnerabilities of older refugees, the nature of the humanitarian response, and a narrowing of institutional mandates.

A lack of data

HelpAge International has documented both the widespread neglect of older Syrian refugees in Jordan and the contributions that older refugees make within their families and communities. While many older refugees have been left behind in Jordan to fend for themselves while family members leave to search for better opportunities, other older refugees have taken over caring responsibilities for sick relatives and orphaned grandchildren.

However, when asked about health programmes catering for the needs of older Syrian refugees, most humanitarian responders pointed to the lack of data regarding the number of older refugees in Jordan, their particular health-care needs and what would be required to improve their health. “There is a perception that older people are being taken care of by their families, and there is a lack of data,” a health adviser from a donor organisation said when asked whether older refugees are integrated into any of the organisation’s refugee programmes. “And what would we do in particular?” she added.

In many cases interviewees reported that, despite guidelines indicating the need for data disaggregated by age, organisations often fail to collect data about older refugees.[3] Even when the data are collected, older people are often categorised as a single group of those aged over 60, despite the varying health status and needs within this heterogeneous population. There is also a dearth of research on the vulnerabilities which can arise from the intersecting dimensions of age, gender and disability. “There is an enormous evidence gap that relates to domestic abuse perpetrated against older women,” said one interviewee working with refugees in Jordan. “We know it exists but because we haven’t evidenced it, it is hard to start a discussion.”

Part of the reason for the neglect of older people’s health needs during a crisis is tied to the overwhelming focus on women and children’s health both in terms of data collection and the overall medical response. The lack of data and research on the specific health needs of older refugees appears to contribute to a cycle of neglect in which older refugees consistently fall through the cracks. With little data on this age group, international donors prefer to focus on populations whose health needs are well documented and to invest in organisations that have well-established technical procedures and mechanisms in place to assess and respond to these needs.

Institutional mandates

In addition to a lack of attention to chronic diseases, the increasing specialisation of humanitarian and development agencies has also contributed to the overall neglect of the needs of older refugees. Individual organisational mandates often prioritise categories considered vulnerable such as women, children and persons with disabilities, resulting in a lack of expertise on cross-sectoral issues such as ageing. And while specialisation can bring about positive developments for some of the most vulnerable populations, for older people it means they have few advocates for their cause. As one policy advisor said, “the idea that we might add older men and women to the discussion is not even on the table because we are so focused on women and girls.”

The refugee health response

With Syrian refugees now having resided in Jordan for almost seven years, many humanitarian responders say that an overwhelming focus on an emergency situation and life-saving treatment is no longer adequate for a protracted crisis. In fact, the refugee response – and more specifically the medical response – is based on decades of experience responding to emergencies in sub-Saharan Africa: providing basic primary care and emergency care, preventing the spread of communicable diseases, and vaccinating children. Though these are valuable public health interventions, the demographic make-up of the Syrian refugee population, from a former middle-income country, presents an older population with more complex health needs which often require costlier and longer-term interventions.

More than half of all Syrian refugee households have at least one member suffering from a non-communicable disease such as hypertension, arthritis or diabetes.[4] Non-communicable diseases are in fact one of the most common causes of mortality and morbidity across Jordan and account for more than 70% of deaths;[5] as time wears on, the needs of refugees with non-communicable diseases – which disproportionately affect older age groups – become increasingly more acute and costly to treat.

One interviewee, who works at a non-governmental organisation (NGO) providing health care to refugees in Jordan, expressed her frustration with the lack of a model for managing the health-care needs of populations affected by a protracted crisis. “…all the handbooks like the Sphere Standards are for a rapid onset crisis. It doesn’t deal with what you do if it lasts seven years like the Syria crisis.”

In recent years, national policies appear to have started taking these factors into account. The Jordan Response Plan for 2017-2019 focuses heavily on the need to strengthen national health-care systems for secondary and tertiary care in order to prevent and treat chronic diseases. Implementation, however, has been slow. The task force on non-communicable diseases within the UN’s Health Sector Working Group is no longer active, and most agencies and international NGOs tend to focus exclusively on primary care and maternal and neonatal health. According to many interviewees working within the sector, focusing on chronic diseases is expensive, entails large amounts of coordination with the existing national health-care system, and would require a longer-term outlook.

The way forward

With many Syrian refugees in Jordan now approaching their eighth year in exile, the health needs of this population are aggravated by their lack of legal status. Refugees are by definition a vulnerable population with restricted access to health care, livelihoods and, arguably, a sustainable future. This precariousness is further exacerbated by the fact that Jordan is not a signatory to the 1951 Convention Relating to the Status of Refugees and its generosity towards refugees is being tested to the limit. In 2014, the government rescinded its free health-care services for Syrian refugees, who now pay the same rate as uninsured Jordanians. With extremely limited employment opportunities, many refugee households are now sliding further into poverty. For older refugees, healthcare is often unaffordable and bills can place a heavy burden on entire families.

While no one argues for diverting attention and resources from women and girls, advocates in the field as well as some humanitarian responders are calling for greater inclusiveness in the humanitarian and development response. Data collection and analysis could be more representative of the needs and voices of older refugees. Concerted efforts to include older people’s feedback – especially at the level of programme monitoring and evaluation – would ensure that this demographic is more visible within overall response efforts.

Other ways to integrate the needs of older people can be relatively inexpensive. Experts on ageing say that small changes such as using larger print for signs and leaflets would help older people and people with visual impairments access the services they need. Another simple intervention would be to offer meals and food assistance packages which also cater for the nutritional needs of older adults as well as any adults who have particular dietary requirements due to chronic conditions such as diabetes or hypertension. Cataract surgery is another cheap and easy intervention which could greatly improve the lives of older refugees.

In addition to ensuring that older refugees receive the care they need, enhanced awareness and greater integration into the overall humanitarian and development response would allow older people to actively participate in their communities. More importantly, this would allow older people to gain recognition for their contributions as caregivers, as experienced and respected community members, and as potential volunteers.

 

Sigrid Lupieri Sml48@cam.ac.uk
Doctoral candidate, University of Cambridge, conducting research with HelpAge International Jordan www.helpage.org www.devstudies.cam.ac.uk

 

[1] An organisation which advocates for the rights of older people in humanitarian crises.

[2] UNHCR (2015) Health access and utilization survey among non-camp Syrian refugees in Jordan https://reliefweb.int/sites/reliefweb.int/files/resources/JordanHAUS2015FINALReport-2.pdf

[3] See Sphere Project’s Handbook on Minimum Standards in Humanitarian Response, Core Standard 3 injunction to “Disaggregate population data by, at the very least, sex and age”. Accompanying guidance note 4 states: “At the earliest opportunity, further disaggregate by sex and age for children 0–5 male/female, 6–12 male/female and 13–17 male/female, and then in 10-year age brackets, e.g. 50–59, male/female; 60–69, male/female; 70–79, male/female; 80+, male/female.” www.spherehandbook.org/en/core-standard-3-assessment/

[4] Doocy S et al (2015) ‘Prevalence and care-seeking for chronic diseases among Syrian refugees in Jordan’, BMC Public Health https://bmcpublichealth.biomedcentral.com/articles/10.1186/s12889-015-2429-3

[5] According to the Jordan Noncommunicable Disease Alliance https://ncdalliance.org

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview