كيف تؤثر الهجرة إلى أوروبا في المُخلَّفين

كثيراً ما يحدث الانفصال بين أفراد الأسرة الواحدة بسبب الهجرة والتَّهجير من الشرق الأوسط إلى أوروبا، لكنَّ المساعدات الإنسانية غالباً ما تكون صعبة المنال وغير كافية لتلبية حاجات المُخلَّفين.

يُمَثِّل أفرادُ الأسرةِ دوراً مهماً في اتخاذ القرار بشأن مغادرة الأوطان بمن فيهم الأشخاص الذين يفضلون البقاء ولا يبدون رغبة في السفر. ودرجت العادة على مناقشة مثل هذه القرارات على مدار عدة أشهر من الزمن بعد تمحيص ودراسة لما ينصب بمصلحة أفراد الأسرة كلها، لكنَّ درجة التخطيط والإعداد للمُخلَّفين سواء أكانوا باقين مؤقتاً أم لفترة غير محدودة، قد تختلف اختلافاً كبيراً من عائلة إلى أخرى. وفي عام 2017، أجرت منظمة ريتش (REACH) ومنصة الهجرة المختلطة بحثاً للوقوف على أثر الانفصال الأسري الناتج عن الهجرة من سوريا والعراق وأفغانستان،[1] وتبين لها أنَّه رغم ارتفاع الوعي الكبير النسبي لدى جميع المشاركين في البحث إزاء سياسات الهجرة للاتحاد الأوروبي، لم يُقدِّروا الوقت حق قدره، ولم يعرفوا بالضبط ما الذي سيحتاجونه من وقت للوصول إلى وجهتهم المقررة من أجل متابعة إجراءات لجوئهم ونتيجةً لذلك غالباً ما كان التخطيط والإعداد للمُخَلَّفِين محدوداً، مما أدى إلى حدوث تبعات سلبية لمن لم يغادر البلاد بعد.

تغييرات في الاستضعاف

للانفصال الأسري آثار إيجابية وسلبية على المخلَّفين، فبما أنَّ أفراد الأسرةِ قد يواجهون مختلف مستويات المخاطر حسب العمر والجنس والمهنة والارتباط السياسي، فهذا يعني أنَّ مغادرة فرد واحد فقط من العائلة قد يكون له آثار إيجابية كبيرة لباقي أفراد الأسرة. وذلك على وجه الخصوص ما حدث لعائلات الذكور من الشباب الذين أوشكوا على الوصول إلى سن التجنيد العسكري الإجباري، وينطبق الأمر نفسه أيضاً على الفرد الذي كان يواجه خطراً محدداً. "كانت زوجتي تشعر بانعدام الأمن [كامرأة مسيحية] بسبب وجود عناصر الدولة الإسلامية (داعش)"، هذا ما ذكره عراقي رحلت زوجته إلى ألمانيا لتنضم إلى بناتها، وأضاف قائلاً: "الآن أشعر بأمان أكثر لأنَّها بأمان". لكنّ الهجرة في حالات أخرى قد تؤدي إلى ظهور عدة تحديات تمنع المُخلَّفين من الحصول على حقوقهم الأساسية وتلبية حاجاتهم الحياتية اليومية.

وأشار المستجيبون للدراسة إلى أنَّ محدودية الوصول إلى سبل كسب الرزق أو الدخل الأسري كانت من أكثر التغيرات التي حدثت لهم، خاصةً إذا ما كان الشخص الذي غادر العائلة المعيل الأساسي للأسرة. ولكي يتمكن المُخلَّفون من مسايرة الحياة قالوا إنهم اضطروا إلى بيع موجوداتهم وأصولهم مثل السيارات والمفروشات، وانتقلوا إلى مساكن أقل جودة، وخفَّضوا المصروفات على ضروريات الحياة مثل التدفئة في الشتاء، وعملوا في أعمال غير قانونية، وأخرجوا أولادهم من المدارس لكي يعملوا بدلاً من الدراسة. وهذه الإستراتيجيات وكثير غيرها أدَّت إلى وضع العائلات في خطر الاعتقال من السلطات، بل خاطرت بوصولهم إلى الحماية والخدمات، وزادت من مستوى استضعافهم في الأمد البعيد.

أمَّا الوصول إلى الخدمات الأساسية كالخدمات الصحية والتعليم، فغالباً ما تكون أكثر صعوبة وتفرض تحدياتها على المُخلَّفين. فالوصول الشخصي إلى الخدمات، الذي يفترض أن يكون من الأمور اليسيرة، كان من أصعب الأمور عليهم لعدم توافرهم على مصاريف النقل، وهناك أيضاً مشكلة غياب الذكور (المُحرَم) ودونه يصعب على النساء التنقل مراعاة للبعد الثقافي. وحتى عندما كان الوصول للخدمات ممكناً، غالباً ما كانت قدرة العائلات على التفاعل محدودة ومقيدة بسبب ضعف الموارد المالية، وكل ذلك أثَّر في العائلات وقدرتها على دفع أجور الاستشارات الطبية والأدوية والكتب المدرسية.

أمَّا السلامة والأمن للمُخَلَّفِين فقد تختلف اختلافاً كبيراً من شخص لآخر، ويعتمد ذلك على من الذي غادر الأسرة بالأصل. فإذا كان الولد المُعَال أو البنت المُعَالَة هم الذين غادروا العائلة، فنادراً ما كانت هناك أي تبعات سلبية من ناحية الوصول إلى الحمايةِ، لكنَّ الأمر يختلف إذا كان الذي غادر العائلة بالغاً إذ عبَّر المشاركون من الأطفال والنِّساء عن شعورهم بالاستضعاف إثر ذلك. بل ذكرت كثير من النساء إنَّ المعاناة كانت كبيرة للوصول إلى السوق المحلي أو لاصطحاب الأطفال الأكبر سناً إلى المدرسة لعدم وجود أي شخص يرعى الرُّضَع في البيت، وفي حالات أخرى اضطُّرت النساء إلى تقييد حركاتهن عمداً خارج البيت خوفاً من التعرض للتحرش والمضايقة.

وغالباً ما نتج عن الهجرةِ تغير في الأدوار والمسؤوليات الأسرية. وكما ذكرنا آنفاً، كانت التغيرات أكبر بكثير إذا ما كان الشخص الذي غادر العائلة هو المعيل الأساسي لها مما يترك للنساء أو الأولاد الأكبر سناً مسؤولية رعاية الأسرة ويشيع أيضاً الاعتماد الأكبر على العائلة الممتدة وشبكاتها مع أنّ ذلك أحياناً كان على حساب التغير في موازين القوى. تقول سيدة سورية رحلت إلى صهرها بعد مغادرة زوجها: "في السابق، كان لدي قدرة أكبر من السيطرة على حياتي وحياة أطفالي قبل رحيلنا".

ومن الأفكار الشائعة بين المستجيبين أيضاً الآثار النفسية الاجتماعية للانفصال الأسري على الصحة العامة، فقد تحدثت عدة عائلات عن ألم الفراق والخوف على سلامة المغادرين، وفي كثير من الحالاتِ ساهم ذلك بحدوث نوع من الاكتئاب أو بزيادة سوء الأوضاع الصحية الحالية.

وهناك مصاعب تواجه إيصال المساعدة الإنسانية لأفراد العائلة المُخلَّفين، بل هي لا تكفي أصلاً لتلبية حاجاتهم. فبعد مغادرة رب الأسرة الذكر أو معيلها، واجهت الأسر التي ترعاها الإناث مصاعب من نوع جديد من ناحية إعادة تسجيل الأسرة بأسماء الأمهات أو النساء من أجل الحصول على المساعدة، وفي إحدى الحالات تأخرت تلك المساعدات اثني عشر شهراً بسبب مشكلة التسجيل، ولم تنته المشكلة هنا، بل حتى بعد التسجيل، انخفضت حصة تلك العائلات من المساعدات على افتراض أن حجم الأسرة قد انخفض، مع أن المفارقة هي أن حاجات الأسرة بعد رحيل معيلها أصبحت أكبر بكثير مما كانت عليه من قبل.

ما الذي يزيد من الاستضعاف؟

هناك ما يقارب نصف العائلات التي خضعت للمقابلات في البحث ممن لم تكن لديها خطط للطوارئ، وذلك ما حَدَّ من قدراتهم على مسايرة الظروف بعد الانفصال الأسري. وكانت أقل العائلات إعداداً لخطط الطوارئ تلك التي اعتقدت أنَّ الانفصال الأسري سيكون مؤقتاً فجهزت أمورها على افتراض أنَّ شملها سيلتئم من جديد في غضون بضعة أشهر قليلة لا سنوات، وهذا ما جعل استعداداتها غير كافية. ومع أنَّ العائلات التي لم تتوقع أن يطول أمد الانفصال الأسري كانت أكثر رغبة بأن تتخذ خطوات معينة من أجل حماية المُخلَّفين، فقد كانت تلك التدابير ضعيفة، خاصة إذا ما كانت تلك العائلات تأمل الاعتماد على الحوالات القادمة من أوروبا لدفع الديون التي ترتبت عليهم لتأمين نفقات الهجرة. ومن بين هذه العائلات السورية والعراقية التي عبَّرت عن أملها بتلقي الحوالات، لم تتلق نصفها أي شيء على الإطلاق.

وعلى ضوء كل ذلك، يمكن أن تزداد أوضاع العائلات المُخلَّفةِ سوءاً وأن تتدهور بسرعة كبيرة. فبما أنَّ التخطيط للطوارئ كان قصير الأمد، لم يكن أمام العائلات مفر من البحث عن حلول أخرى يمكنهم تحقيقها خلال بعضة شهور، فاضطروا إلى اتباع إستراتيجيات المسايرة مثل تسرب الأولاد من المدارس لإخراطهم في العمل، على أمل أن يعملوا لمدة قصيرة بعد مغادرة أحد أفراد الأسرة، ويركز ذلك على أهمية التعرف المبكر والتدخل إذا ما أردنا بالفعل منع هذه الإستراتيجيات السلبية التي يصعب عكسها وإزالتها تماماً وإزالة آثارها.

وكانت الإستراتيجية الأكثر أهمية التي لاحظناها في حماية المُخلَّفين هي بإبقاءِ المعيل الأساسي للأسرة وعدم مغادرته لها، فقد مَكَّن ذلك العائلات من الحفاظ على دخل شهري ثابت، وسمح لها بالاستمرار بالحياة بظروف مشابهة نوعاً ما لما كانت تعيشه قبل مغادرة الفرد. وفي المقابل، هناك العائلات التي كانت تعيلها امرأة تُرِكَت مع أطفالها الصغار، فكانت في العادةِ هي الأكثر ضعفاً. وكانت تلك العائلات أكثر من أشار إلى تخييم المخاوف الكبيرة عليها بشأن الحماية، ومعاناتها من انخفاض الدخل، ووصف الصعوبات التي واجهتها في الوصول إلى الوثائق المدنية والمساعدات وغيرها.

ويزداد الطين بلة بضعف الوصول إلى المساعدات الإنسانية فتزداد المصاعب والمتاعب. ويشير بحثنا هذا إلى احتمالية كبيرة بأنَّ العائلات ستحتاج للمساعدات الإنسانية بُعَيدَ مغادرة أحد أفرادها، لكنَّ المفارقة أنَّ ذلك حدث عندما كان الوصول للمساعدات في أصعب وضع خاصةً مع جهل العائلات المعنية بشرط إعادة التسجيل للحصول على المساعدات، عدا عن التحديات التي تحيق بمنظومة المساعدات والتأخيرات التي ستحدث عندما تقدم العائلات طلباتها إلى حين معالجتها والبت بها.

اعتبارات لمقدمي المساعدات وصانعي السياسات

يمكن تحسين مستوى أداء المستجيبين الإنسانيين إزاء التغير في الاستضعاف بعد الهجرةِ بطرق عدة:

  • تسريع عمليات إعادة التسجيل لتجنب وجود فجوات في الوصول إلى المساعدة.
  • إدخال ’التخطيط الطارئ‘ في معايير الاستضعاف والاستهداف، والسماح بتحديد المُستَضعَفين نتيجة التهجير ومساعدتهم بطريقة أكثر سهولة.
  • توفير دعم سبل كسب الرزق المستهدفة للعائلات التي تفقد مصادرها الأساسية للدخل نتيجة الهجرة، إضافةً إلى تقديم التدريبات على المهارات العملية للذين يديرون التمويلات الأسرية للمرة الأولى.
  • حشد القنوات الموثوق بها من أجل التشارك بالمعلومات الدقيقة حول الهجرة (بما في ذلك البدائل القانونية الآمنة) لتمكين الأفراد من اتخاذ قرارات مستنيرة مدروسة والاستعداد بما يكفي للوقت الذي سيأخذه منهم إلى حين لمِّ الشمل الأسري.
  • تيسير الوصول إلى الدعم بما في ذلك استشارة النظير للنظير، من أجل مساعدة العائلات على التعامل مع الضغط النفسي الاجتماعي نتيجة الانفصال الأسري.

 

ولا يقل أهمية عن كل ذلك إدراكنا بأن السعي وراء الهجرة غير النظامية ما هي إلا إستراتيجية مسايرة بحد نفسها. وبالنسبة لكثير من العائلات الذين خضعوا للمقابلة، كانت الهجرة غير النظامية ملاذهم الأخير، ولم ينظروا فيها ويفكروا بها إلا بعد استنفادهم لجميع المسارات الآمنة والقانونية وفشلهم فيها. ومع أنَّ أقل من نصف المستجيبين في الدراسة خططوا إلى إعادة الشمل بعد وصولهم إلى أوروبا، كانوا جميعاً قد تأثروا بالسياسات التقييدية وبطء عملية النظر في طلب اللجوء. وبالنسبة للذين كانوا يأملون بإعادة لمِّ الشمل، كان الانفصال الأسري المُطوَّل قد وضع الحياة في حالة ركود، وأضاف عبئاً كبيراً إلى توترهم النفسي الاجتماعي، وحَدَّ من قدرات العائلات على المسايرة.

وبالنظر للسياسات الحالية التي يتبعها الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، نجد أنَّ خيارات الهجرة القانونية النظامية الآمنة ليست متاحة في أغلب الأحيان، وكذلك يعتري تنفيذ السياسات الحالية بطء يزيد من تعقيد التحديات التي يواجهها المُخلَّفون في الديار ويواجهها كذلك الأفراد في أثناء رحلتهم.

 

ميغان باسي meganpassey@gmail.com

مستشارة مستقلة


[1] REACH/MMP (2017) Separated Families: who stays, who goes and why?

(انفصال الأسر: من يبقى ومن يغادر ولماذا؟)

https://reliefweb.int/report/world/separated-families-who-stays-who-goes-and-why

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

How migration to Europe affects those left behind

Families are frequently separated as a result of migration and displacement from the Middle East to Europe, yet humanitarian aid is often difficult to access and insufficient to meet the needs of those left behind.

Family members play an important role in the decision to leave home, including those who do not intend to travel. Decisions about leaving are usually discussed over several months, with the well-being of all family members considered, yet the extent of planning and preparation for those who stay – be it temporarily or indefinitely – can vary significantly. Research conducted in 2017 by REACH and the Mixed Migration Platform into the impact of family separation as a result of migration from Syria, Iraq and Afghanistan[1] indicated that, despite a relatively high awareness of European Union (EU) migration policies, all participants had underestimated the time needed to reach their planned destination and for their asylum claim to be processed. As a result, preparation and planning for those left behind was limited, often with negative consequences for those still at home.

Changes in vulnerability

Those left behind can be both positively and negatively affected. Since family members may face different levels of risk depending on their age, gender, occupation and political affiliation, the departure of just one individual can sometimes have positive implications for rest of the family. This was especially common for the families of young men approaching the age of military recruitment but was also relevant in other cases where one family member faced a specific risk. “My wife was feeling very unsafe [as a Christian woman] because of the presence of ISIS,” explained one Iraqi man, whose wife travelled to Germany to join their daughters. “Now I feel safer because she is safe.” In other cases, however, migration could lead to multiple challenges, preventing those left behind from accessing basic rights and meeting their everyday needs.

Restricted access to livelihoods or reduced household income was the most commonly reported change, particularly if the person who left was the main earner. In order to cope, people left behind sold assets, such as cars and furniture; moved to lower-quality accommodation; reduced expenditure on essentials such as winter heating; took on illegal work; and removed children from school so that they could work instead. Several of these strategies placed families at risk of apprehension by authorities, jeopardised their access to protection and services, and increased their vulnerability in the longer term.

Access to basic services, such as health-care and education, could often be more challenging for those left behind. Simply physically reaching services was sometimes harder than before due to a lack of funds to pay for transport, while the lack of a male chaperone could also be problematic. Even when access was possible, limited financial resources affected families’ ability to pay for consultations, medicine and school books.

The safety and security of those remaining could vary considerably, depending on which member of the family left. The departure of a dependent son or daughter seldom had negative consequences in terms of access to protection; in contrast, women and children generally felt more vulnerable when an adult male left. Several women reported struggling to reach the local market or accompany older children to school because there was nobody else to care for infants. In other cases, women deliberately limited their movements outside the house because of fear of harassment.

Roles and responsibilities within the family often changed. As before, changes were most marked when the main earner or head of family was the one to leave, generally leaving women or older sons to assume the role of head of household. Greater reliance on extended family networks was also common, although this came at the expense of a shifting balance of power. “I used to have more control of my life and my children’s lives before we moved,” explained one Syrian woman, who moved in with her brother-in-law after her husband left.

The psychological effects of family separation on health also emerged as a common theme. Many families spoke about the pain of separation, and their fear for the safety of those who had left. In several cases, this had contributed to depression or exacerbated existing medical conditions.

Humanitarian assistance for family members left behind was often difficult to access and insufficient to meet needs. Following the departure of a male head of family, female-headed households faced particular difficulties in re-registering to receive aid in their own names, in one case leading to a twelve-month delay. Once registered, families were generally entitled to lower levels of assistance than before, since their family size had decreased, even though their needs were sometimes greater.

What exacerbates vulnerability?

A little over half of the families interviewed had made no contingency plans at all, reducing their ability to cope after separation. Those least likely to make contingency plans were families who imagined only a temporary separation, and whose preparations, made on the assumption that reunification would be possible in a matter of months rather than years, proved insufficient. Although families who envisaged a longer-term separation were more likely to take steps to protect those who stayed, these measures could also fall short, especially if they were hoping to rely on remittances from Europe to repay debts associated with migration. Of those Syrian and Iraqi families who had hoped to receive remittances, over half had received nothing at all.

The situation of families left behind can deteriorate very quickly. The short-term nature of contingency planning meant that many families were forced to turn to other solutions within a matter of months. Coping strategies such as dropping out of school in order to work were typically employed shortly after a family member’s departure, highlighting the importance of early identification and intervention if recourse to such hard-to-reverse strategies is to be prevented.

The single most important strategy observed to protect those left behind was for the household’s main earner to stay behind. This enabled families to maintain access to a monthly income, allowing them to continue more or less as before. In contrast, families comprising a woman on her own with young children were typically the most vulnerable. These families were the most likely to report a range of protection concerns, suffer from reduced incomes and describe difficulties accessing civil documentation and aid.

Limited access to humanitarian assistance can further exacerbate difficulties. Our research found that families were most likely to require humanitarian assistance shortly after a family member’s departure. Paradoxically, this was when aid was most difficult to access due to a lack of knowledge about the need to re-register, challenges navigating the system, and delays while requests were processed.

Implications for aid providers and policymakers

Humanitarian responders could better respond to changing vulnerability following migration in several ways:

  • speed up re-registration processes to avoid gaps in access to aid
  • incorporate ‘contingency planning’ into vulnerability and targeting criteria, allowing those vulnerable as a result of migration to be identified and assisted more easily
  • provide targeted livelihoods support for families who lose their source of income as a result of migration, together with practical skills training for those managing family finances for the first time
  • mobilise trusted channels to share accurate information about migration (including safe legal alternatives) to enable individuals to make informed decisions and prepare adequately for the time it takes to reunite
  • facilitate access to support, including peer-to-peer counselling, to help families deal with the psychosocial strain of separation.           

 

It is important to recognise, however, that recourse to irregular migration is a coping strategy in itself. For many of the families interviewed, irregular migration was a last resort, only considered after attempts to use safe and legal pathways had failed. Although fewer than half had plans to reunify once in Europe, all had been affected by restrictive policies and slow asylum processing. For those hoping to reunite, prolonged family separation places lives on hold, adds to psychological distress and erodes families’ ability to cope.

Current EU and member state policies mean that safe and legal alternatives to irregular migration are too often inaccessible, while the slow and uneven implementation of existing policies often exacerbates challenges for those at home, as well as those on the move.

 

Megan Passey meganpassey@gmail.com
Independent consultant

 

[1] REACH/MMP (2017) Separated Families: who stays, who goes and why? https://reliefweb.int/report/world/separated-families-who-stays-who-goes-and-why

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview