أهمية رأس المال الاجتماعي في التَّهجير المطوَّل

لا بد من فهم دور رأس المال الاجتماعي في حياة اللاجئين السوريين وأصل نشوئه واستدامته وتحويله وما يؤول على انهياره. وبتحقيق هذا الفهم، نأمل أن نثير النقاشات حول طرق إجراء مزيد من التقييمات المخصصة والاستهداف وإقامة البرامج في هذا الوضع وفي أوضاع التَّهجير المطوَّلة الأخرى.

من خلال سلسلة من نقاشات مجموعات التَّركيز التي عقدت بين اللاجئين في جميع أنحاء لبنان ومقابلات المتابعة في بعض المجتمعات المختارة، كنا نهدف إلى الوقوف على حالة أربعة عناصر مهمة ’لرأس المال‘ المتاحة للاجئين وهي: رأس المال المادي ورأس المال المالي ورأس المال الاجتماعي ورأس المال البشري. ومع أنَّ الوضع العام يشير إلى انخفاض هذه الموارد وتراجعها، تمكن اللاجئون في بعض الحالات من إدارة رأس مال اجتماعي جديد لهم، فرأس المال الاجتماعي هذا في كثير من الحالات أهم مقوماتهم في وضع التَّهجير المطوَّل.

ويُقصَدُ برأس المال الاجتماعي الموارد الموجودة في شبكات التواصل الاجتماعي. ويشير بحثنا الذي أجريناه في لبنان[i] إلى أنَّ رأس المال الاجتماعي هو رأس المال الوحيد الذي يمكن إنشاؤه حتى في أوضاع الاستضعاف النسبي إذ يتبادله اللاجئون فيما بينهم للوصول إلى سبل كسب الرزق أو استخدامه في التدابير الرامية إلى تحقيق الوفورات أو بوصفه شكل من أشكال التأمين الاجتماعي الأساسي. وهناك نوعان من رأس المال الاجتماعي لهما أهمية خاصة لتحقيق هذه الأغراض: رأس مال ’الرابطة‘ وهو الذي أنشأه اللاجئون فيما بينهم، ورأس مال ’التجسير‘ وهو الذي يهدف إلى إقامة العلاقات وتجسير الفجوة بين اللاجئين وبين الفاعلين من الجهات الخارجية مثل مواطني البلد المضيف أو هيئات المساعدات.

رأس المال القابل للتحويل

مع أنَّ عمليات التهجير أثرت سلباً في وصول اللاجئين لمنظومات دعمهم القديمة وتشغيلها، استطاع كثير منهم إنعاش شبكاتهم الاجتماعية وإنمائها مرة أخرى في لبنان. وغالباً ما يختار اللاجئون استخدام شبكاتهم الاجتماعية السابقة لاتخاذ قرارهم المدروس حول مكان إقامتهم المختار ثم بعد ذلك يتسنى لهم اختيار الانتقال إلى حيث يمكنهم التمتع بالدعم الاجتماعي والاقتصادي. وتتأكد هذه الحقيقة في المجموعات العرقية/القرابية القوية التي رأيناها في أثناء إجراء البحث، ففي بلدة برج حمود في بيروت، مررنا بمجتمع محلي وثيق الترابط من اللاجئين الأكراد السوريين الذين أثر كل منهم في الآخر من ناحية اختيار مكان الاستيطان في لبنان. وبالمثل، وردت أخبار تفيد بأنَّ مجموعة سُنِّية صغيرة من الهبارية في الجزء الجنوبي الذي تسيطر عليه الشيعة كانت متقبلة للغاية لاتجاه ورأي اللاجئين السوريين من المذهب السُني المحافظ وأقنعوا أعداداً كبيرة نسبية من اللاجئين من دمشق بالاستيطان في هذا المكان النائي في لبنان.

وبعد أن استقر اللاجئون في المكان المختار، شرعوا في استعادة الاتصال بأقاربهم الذين فرَّ بعضهم إلى لبنان وأقاموا علاقات طيبة مع لاجئين آخرين، ومع الجهات الفاعلة في مجال تقديم المساعدات، ومع مواطنين من المجتمع المضيف اللبناني. ويعد وادي البقاع وبلدة عكار في شمال لبنان عاملان من عوامل الجذب القوية نسبياً نتيجة وجود اتصالات وعلاقات سابقة بالفعل وتوافر المساكن الرخيصة بالإضافة إلى العمالة الموسمية أو اليدوية. لكنَّ هاتين البلدتين بدأتا تفقدان شعبيتهما كمقاصد للاجئين مع دخول الأزمة الإنسانية عامها السابع. أما في أيامنا هذه، فيقول اللاجئون الذي قابلناهم إنَّ شبكات ’مجموعات المعرفة‘ الاجتماعية (رأس مال الرابطة) هي التي تمكن من خلالها اللاجئون الذين قابلناهم من تحديد مواقع جديدة تتيح فرصاً أكبر للتوظيف و/أو مساكن أرخص ما سمح لهم من الانتقال من مكان لآخر في لبنان.

ويجد اللاجئون السوريون في لبنان في استعادة رأس المال الاجتماعي عدة فوائد مهمة لهم. فهي تمكنهم أولاً من إنشاء شبكة للأمان إذ تسمح لهم بتجميع الموارد، ومن أمثلة ذلك الطهي المجتمعي للطعام وتقديم الدعم العاطفي في أوقات الأزمة التي شهدتها بلدة برج حمود. كما يمكن للاجئين إقامة علاقات مع ممثلي هيئات المساعدات، والاتصال بها لضمان سرعة الإبلاغ عن حالات الطوارئ إلى المنظمات المعنية كما حدث في عكار والبقاع.

وقد يساهم رأس المال الاجتماعي أيضاً في توفير فرص تحسين سبل كسب الرزق، فاللاجئون الذين يمكنهم الوصول إلى شبكات تشارك المعلومات والمساعدات المتبادلة تزداد أمامهم فرص الوصول إلى العمل مدفوع الأجر وتحديد فرص التوفير الاقتصادي لشراء السلع والخدمات المهمة وجذب دعم الأفراد الذين يمكنهم ممارسة التأثير نيابةً عنهم. وفي جميع المواقع، ربما يكون تحسين سبل كسب الرزق من أهم استخدامات رأس مال التجسير كما أنَّه من أكثر الموارد التي عادة ما يتشارك بها اللاجئون فيما بينهم أكثر مما قد يتوقع المرء. وغالباً ما يتشارك اللاجئون الذين يتاح لهم الوصول إلى أصحاب العمل اللبنانيين أي فرص عمل إضافية تظهر أمامهم مع أفراد شبكات تواصلهم الاجتماعية. كما تشارك اللاجئون الذين ليس لديهم مهارات تنافسية (مثال ذلك عامل إصلاح من الهبَّارية مقارنة بمتخصص في تقانة المعلومات) قاعدة عملائهم فيما بينهم.

ويساعد رأس المال الاجتماعي أيضاً اللاجئين على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مواردهم وفرصهم المحدودة. ويستطيع اللاجئون أيضاً تقليل تكاليف استئجار المنازل إلى حد كبير جداً من خلال العثور على مساكن أكثر ملاءمة لدخلهم من خلال شبكة مجموعتهم المعرفية، أو التعاون في تحسين وصول بعضهم إلى سبل كسب الرزق من خلال رعاية أطفال بعضهم وبذلك يتسنى للآباء الذهاب إلى العمل. وقد يساهم رأس المال الاجتماعي أيضاً في تعزيز وضع الأشخاص المستضعفين المعرضين للاستغلال لأنَّ شبكات مجموعات المعرفة يمكنها تحذيرهم من الاستغلال أو من أصحاب العمل أو مؤجري المساكن الاستغلاليين أو غير الموثوق بهم. وتعد الهواتف الذكية أداة مهمة من أدوات الحفاظ على استمرار الشبكات الاجتماعية هذه، فمعظم أسر اللاجئين الذين أجرينا معهم مقابلة يملكون هاتفاً واحداً على الأقل وتكمن أهميتها في أنَّها مكَّنتهم من الخروج من العزلة الجغرافية والاجتماعية والأكثر أهمية من ذلك أنَّها مكَّنتهم من الاتصال بأصحاب العمل المحتملين للعثور على فرص للعمل.

وعلى الرغم من الجدل الدائر بشأن رأس مال اللاجئين الأكثر قابلية للتحويل، يمكن القول إنَّ اللاجئين لديهم القدرة على إنشاء رأس مال اجتماعي وفي الوقت نفسه تحويله إلى منافع ملموسة تختلف من موقع لآخر ويبدو أنَّ هذه المنافع يحددها مقدار ما يملكه اللاجئون من موارد أخرى لمشاركتها أو استثمارها في الشبكة. لكنَّ الشبكات الاجتماعية في بعض الأحيان قد تعمل بطريقة الإقصاء والاستبعاد إذ يمكنها أن تفيد الأشخاص المميزين اجتماعياً على حساب الأشخاص غير المميزين وقد تحيل المساعدات وفرص العمل إلى عدد قليل من الأشخاص. ولذلك، أشار العاملون في المنظمات غير الحكومية مراراً وتكرراً إلى الدور المشين لشبكات القرابة والمحسوبية غير الرسمية في توصيل المساعدات إلى مجتمعات اللاجئين.

رأس المال الاجتماعي كمؤشر لرفاه اللاجئين

في الأماكن التي كان الاستضعاف فيها أوضح ما يكون وتجاوزت الحاجات الملحة للاجئين أي اعتبارات بشأن المنافع المستقبلية، بدا انهيار الشبكات الاجتماعية بالكامل. فنظراً لأنَّ اللاجئين شرعوا ينظرون إلى أنفسهم نظرة الأنداد لا نظرة الشركاء الداعمين، اختفت قدرتهم و/أو رغبتهم في مشاركة المعلومات والاستفادة المشتركة من الفرص. وقد لاحظنا انتشار هذه الظاهرة في منطقة البقاع وهبّارية بين أسر اللاجئين الفقيرة على وجه الخصوص. وفي جميع الحالات، تبدو أنماط الانهيار متشابهة فالجهود المطلوبة لتلبية الحاجات الأساسية أدت إلى انخفاض تدريجي في الارتباطات الاجتماعية وصاحبها في ذلك اختفاء الأمان الاجتماعي. وكما شرح لنا أحد اللاجئين في منطقة البقاع، وهي منطقة يكثر فيها تنافس أعداد كبيرة من اللاجئين على الوظائف الزراعية ذات الأجور المنخفضة: "لا وقت لدينا ليعتني بعضنا ببعض...أو يتحدث بعضنا إلى بعض."

ونعتقد أنَّ انهيار رأس المال الاجتماعي هكذا لهو دليل على بلوغ الاستضعاف ذروته. ففقدان هذا النوع من رأس المال يقوِّض بشدة قدرة اللاجئين على التعافي من الأحداث الكارثية كما يمكن أن يزيد من احتمالية لجوء اللاجئين إلى آليات تكيف سلبية مثل التسول أو البغاء أو العودة في ظل ظروف غير آمنة. وهذا يعني أنَّ درجة استضعاف الأسرة تعد عَرَضَاً وفي الوقت نفسه سبباً لانهيار رأس المال الاجتماعي، ومن ثم ينبغي النظر إلى هذا الانهيار على أنَّه مؤشر خطير لبلوغ هذه الأسرة ذروة الاستضعاف. وعلى ضوء الأدلة المتاحة، نعتقد أنَّ الأسرة المعزولة اجتماعياً تحتاج إلى تدخلات أكثر إلحاحاً و/أو أكثر تحديداً من الأسرة الفقيرة مثلها التي مع ذلك لم تفقد رأس مالها الاجتماعي. ويساعد التدخل المبكر أو الأكثر استهدافاً على إعادة الأسر المتضررة إلى النقطة التي يمكنهم عندها إعادة بناء رأس المال الاجتماعي سواء (رأس مال الرابطة أم رأس مال التجسير) والمحافظة عليه.

تضمين رأس المال الاجتماعي في تدخلات المساعدات

وقفنا في هذا البحث على بعض المحاولات المتقطعة لهيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية الرامية إلى فهم رأس المال الاجتماعي للأسر واستخدامه في تقييماتها ونظرنا في مختلف المؤشرات ومنها تجانس مجتمعات اللاجئين أو كثافة الشبكات الاجتماعية. وتبين لنا أنَّه كان بالمقدور استخدام رأس المال الاجتماعي بطريقة أكبر لو استُثمِرَت الجهود في فهم كيفية عمل رأس المال الاجتماعي وطرق تفعيله على أرض الواقع.

ومع أنَّ تضمين رأس المال الاجتماعي لن يكون مناسباً في المراحل الأولى من الاستجابة، نعتقد أنَّه بُعْدٌ مهم جداً في التَّهجير المطوَّل وربما يوجد ما يُسوِّغ إدراجه وتضمينه في التقييمات والاستهداف والبرمجة. ونعتقد أنَّه من المهم للجهات الفاعلة الكبيرة مثل منظمات الأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي محاولة تصميم وتجريب طرق فعَّالة لاستيعاب هذا البُعْد في الحاجات الرئيسية وفي تقييمات الاستضعاف. كما نشجع أيضاً المنظمات الدولية غير الحكومية على تجميع رأس المال الاجتماعي وتضمينه في التقييمات القطاعية وتقييمات حاجات المشروعات المحددة واستخدام هذه النتائج لتصميم تدخلات و/أو إعطاء الأولوية للأسر ذات رأس المال الاجتماعي الضئيل.

وفي الحالات التي يكون رأس المال الاجتماعي فيها على وشك النضوب، ننصح الهيئات بضمان توفير المساعدات حتى تتمكن الأسر من بناء قدرات كافية تمكنها من استئناف التفاعلات الاجتماعية العادية واستعادة رأس مالها الاجتماعي بها إلى النقطة التي يمكنها عندها تحويله إلى دعم كافٍ داخل المجموعة. كما نعتقد أنَّه من المفيد وضع استراتيجيات تدخل وتجريبها بحيث تستند إلى رأس المال الاجتماعي الموجود بالفعل في المجموعة لضمان لدونة شبكة اجتماعية أوسع نطاقاً لأسر اللاجئين. ويمكن لهذه الاستراتيجيات أن تستكشف تدخلات مثل تجميع الأموال القائم على المجتمعات المحلية، وخطط ادخار قائمة على المجتمعات المحلية، وخطط القروض والائتمانات المصغرة. وينبغي في الحد الأدنى تطبيق مبدأ عدم الإيذاء لضمان تفادي التدخلات التي تفصل المجتمعات المحلية المترابطة فيما بينها ارتباطاً كبيراً أو الأسر الممتدة أو التي تفصل اللاجئين عن اتصالات التجسير القائمة. وأخيراً، ينبغي مساعدة الهيئات على فهم رأس المال الاجتماعي وتحديده من ناحية الكم حتى يتسنى قياس تكلفته بفعالية. ونأمل أن تجد نتائجنا التي توصلنا لها صدى لدى خبرات الهيئات التي تقدم المساعدات وأن تساهم في إيجاد بحث إضافي وبرمجة ريادية في هذا المجال.

آنا أوزيلاك AUzelac@clingendael.org

زميلة باحثة رئيسية

جوس ميستر JMeester@clingendael.org

زميل باحث

ويليم فان ديم بيرغ WBerg@clingendael.org

مساعد بحث

وحدة بحوث النزاعات، المعهد الهولندي للعلاقات الدولية، كلينغيندايل

www.clingendael.org/topic/conflict-and-fragility

ماركوس غورانسون markus.b.goransson@outlook.com

باحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه، كلية استوكهولم للاقتصاد

www.hhs.se



[i] أُجرِيَ هذا البحث في النصف الثاني من عام 2017

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

The importance of social capital in protracted displacement

By understanding the role that social capital plays in the lives of Syrian refugees in Lebanon – how it is created, sustained, converted and what happens when it breaks down – we hope to generate discussion about ways to further tailor assessments, targeting and programming in this and other situations of protracted displacement.

Through a series of focus group discussions held among refugees across Lebanon and follow-up interviews in selected communities we aimed to capture the state of the four key ‘capitals’ at refugees’ disposal: material, financial, social and human. Although generally these resources were in decline, refugees were in some cases managing to create significant new social capital. That social capital is in many cases their most important asset in protracted displacement.

Social capital refers to those resources that are embedded in social networks. Our research in Lebanon[1] indicates that social capital appears to be the only capital that can be created even in situations of relative vulnerability, and then exchanged for access to livelihoods or used in cost-saving measures or as a form of basic social insurance. Two types of social capital are especially important for these purposes: ‘bonding’ capital, which is created among members of refugee groups, and ‘bridging’ capital, which refers to the connections between individual refugees and outside actors, such as citizens of the host community or aid agencies.

Convertible capital

Although displacement disturbed both their access to, and the functioning of, their old support systems, many refugees have been able to revive and grow their social networks in Lebanon. Refugees often use their pre-existing social networks to inform their choice of location, choosing to move where they can enjoy social and economic support. The strong ethnic/kinship clusters we encountered during our research reflect this. In Bourj Hammoud in Beirut we came across a tightly knit community of Syrian Kurdish refugees who had influenced each other’s choice of where in Lebanon to settle. Similarly, the news that a small Sunni community of Hebbariyeh in the predominantly Shi’a-controlled south of Lebanon was highly accepting of conservative Sunnis from Syria has convinced a relatively large number of refugees from the wider Damascus area to settle in this remote part of the country.

Once settled, refugees typically restored contact with relatives – some of whom had also fled to Lebanon – and established new relationships with other refugees, aid actors and members of the Lebanese host community. Beka’a Valley and Akkar in northern Lebanon have exerted a relatively strong pull factor due to pre-existing connections and the availability of cheap housing as well as seasonal or manual employment. Several years into the humanitarian crisis, however, their popularity as destinations began to wane. Nowadays it is through ‘in-group’ social networks – bonding capital – that the refugees we met are able to identify new locations with better employment opportunities and/or lower housing costs and to move within Lebanon.

For Syrian refugees in Lebanon, the restoration of social capital serves several significant functions. First, refugees may create a security net by pooling their resources. Examples of this include the communal cooking and emotional support in times of crisis witnessed in Bourj Hammoud. They may also form relationships with representatives of aid agencies, communicating with them to ensure that emergencies are rapidly reported to the appropriate organisations, as witnessed in Akkar and Beka’a.

Social capital may also provide opportunities for improving livelihoods. Refugees who have access to information-sharing and mutual assistance networks may increase their chances of being matched with paid work, identify cost-saving opportunities for important goods and services, and attract support from individuals who can exert influence on their behalf. Across all locations, improving livelihoods is perhaps the most important usage of bridging capital and it is a resource that is shared more commonly than one might expect. Refugees with access to Lebanese employers often shared any additional labour opportunities that had arisen with the members of their social networks. Refugees with non-competing skills (for example, in Hebbariyeh, a repairman and an IT specialist) also shared their client base.

Social capital also helps refugees to optimise the use of their limited resources and opportunities. Refugees may be able to considerably reduce rental costs by finding more affordable accommodation through their in-group network, or improve each other’s access to livelihoods by looking after each other’s children, thus allowing parents to work. Social capital may also strengthen the position of people vulnerable to exploitation, as in-group networks can warn them of exploitative or unreliable employers or landlords. An important tool for maintaining these social networks is the smartphone, and most refugee households we interviewed had at least one. It enabled them to break out of geographical and social isolation and, most importantly, to communicate with potential employers about work opportunities.

Although it is arguably their most convertible capital, refugees’ ability to both create and then convert social capital into tangible benefits fluctuated considerably across locations, appearing to be determined by the extent to which refugees had other resources to share or invest into the network. Social networks can sometimes also work in exclusionary way, and benefit people who are socially privileged at the expense of those who are not, diverting aid and employment opportunities towards a select few. Non-governmental organisation workers frequently pointed out the pernicious role that informal kinship and patronage networks could play in the delivery of aid to refugee communities.

Social capital as indicator of refugee well-being

In places where vulnerability was more pronounced and immediate needs outweighed any considerations of future benefits, social networks appeared to break down completely. As refugees came to regard each other as direct competitors rather than potential supporters, their ability and/or willingness to share information and jointly benefit from opportunities disappeared. We noticed this phenomenon in Beka’a and Hebbariyeh among particularly impoverished refugee households. In all cases the breakdown patterns looked similar – the efforts required to meet essential needs resulted in the gradual decline of social connections and, with it, the disappearance of social security. As one refugee in Beka’a, a place where large numbers of refugees competed for the same low-paid agricultural jobs, explained: “We do not have time to take care of each other … we do not have even time to talk to each other anymore.”

This breakdown of social capital is, we believe, a sign of extreme vulnerability. The loss of this kind of capital severely undermines refugees’ capacity to recover from catastrophic events. It can also increase the likelihood of refugees resorting to negative coping mechanisms such as begging, prostitution or returning under unsafe conditions. The degree to which a household is vulnerable is therefore both a symptom and a cause of the breakdown of social capital, and this loss could therefore be considered as an important practical indicator of a household’s extreme vulnerability. Based on the evidence available, we believe a socially isolated household would need more urgent and/or specific interventions than would a household that is equally poor but has not lost its social capital. Earlier or more targeted intervention could help bring affected households back to the point where they would be able to rebuild and maintain both bonding and bridging social capital.

Including social capital in aid interventions

We have come across sporadic attempts by United Nations (UN) agencies and international non-governmental organisations (INGOs) to capture and use household social capital in their assessments – looking at indicators such as homogeneity of refugee communities, or density of social networks. But the use of social capital could be much broader, if sufficient efforts were invested in understanding how it works and operationalising it further.

Although including social capital would be out of place in the initial stages of response, we believe it is an important dimension of protracted displacement and may warrant inclusion in assessments, targeting and programming. We believe it would be important for large actors such as UN agencies and WFP to try to design and pilot effective ways of capturing this dimension in the key needs and vulnerability assessments. We would also encourage INGOs to try to capture and include social capital in specific sectoral and project needs assessments, and use those findings to tailor interventions and/or prioritise households with little social capital.

In situations where social capital is almost depleted, we would advise agencies to ensure that assistance is made available until households build up sufficient capacity to resume normal social interactions, and replenish their social capital to the point where it can be converted into sufficient in-group support. We believe it would also be worthwhile to develop and pilot intervention strategies that build on existing in-group social capital in order to ensure the resilience of a wider social network of refugee households. These strategies could explore interventions such as community-based pooling of funds and community-based savings, loans and micro-credit schemes. At a minimum, the do-no-harm principle should be applied to ensure that interventions that separate closely knit communities or extended families, or separate refugees from their existing bridging contacts, are avoided. Finally, agencies must be helped to understand and quantify social capital so that it can be measured cost-effectively. We hope that our findings resonate with aid agencies’ experiences and help make a case for additional research and pilot programming in this area.

 

Ana Uzelac AUzelac@clingendael.org
Senior Research Fellow

Jos Meester JMeester@clingendael.org
Research Fellow

Willem van den Berg WBerg@clingendael.org
Research Assistant

Conflict Research Unit, Netherlands Institute of International Relations Clingendael
www.clingendael.org/topic/conflict-and-fragility

Markus Goransson markus.b.goransson@outlook.com
Postdoctoral researcher, Stockholm School of Economics
www.hhs.se

 

[1] The research was conducted in the second half of 2017.

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview