وجهات نظر حول عودة اللاجئين السوريين

هناك عدة أسباب تجعل أي نقاش حول عودة قريبة للاجئين السوريين بأعداد كبيرة أمراً سابقاً لأوانه.

منذ عام 2015 بدأت الموازين العسكرية في النزاع السوري ترجح نحو كفة نظام بشار الأسد، فقد استعادت دمشق كثيراً من المدن والمناطق التي كانت جماعات المعارضة المسلحة تسيطر عليها، خاصة بعد معركة الأحياء الشرقية من مدينة حلب التي انتهت في ديسمبر/كانون الأول 2016 ومثَّلت منعطفاً مهماً. ومع نهاية عام 2017، طُرِدَتْ جماعة الدولة الإسلامية من آخر المدن والمناطق التي كانت تحت سيطرتها في شرقي سوريا.

ثم أعقب هذه المستجدات تنفيذ خطط مناطق ’عدم التصعيد‘ التي توصَّل إليها الأطراف في مايو/أيار 2017 بضمانة روسيا وإيران وتركيا، وقدمت زخماً قوياً للنقاشات حول مستقبل البلاد، وإعادة الإعمار ما بعد الحرب، وعودة اللاجئين السوريين إلى سوريا. لكنَّ النزاع أبعد من أنْ يُحَلْ، وما زال السلام الحقيقي بعيد المنال، ولذلك لا بُدَّ من النظر مجدداً إلى شروط نقاشات العودة، وإعادة دراستها دراسة مستفيضة.

وقد بلغ عدد اللاجئين على العموم حسب وسائل الإعلام 5.2 مليون لاجئ، وهذا العدد لا يُمَثِّلُ سوى السوريين المُسَجَّلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين في الشرق الأوسط، ولا يتضمن السوريين غير المُسَجَّلين في الدول المجاورة لسوريا الذين يُقَدَّرُ عددهم بـ 610 آلاف شخص في الأردن (بالإضافة إلى 655 ألف لاجئ مُسجَّل) ونصف مليون لاجئ في لبنان (عدد المُسَجَّلين مليون شخص)، أو 175 ألفاً في مصر (125 ألف مُسَجَّل). أمَّا في دول الخليج العربي، فتتأرجح الأرقام بين نصف مليون إلى مليون شخص، ولا بُدَّ من أنْ نُضِيف إلى هذا الرقم مليون سوريّ ممن تقدموا بطلب للجوء في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2011. وأخيراً، هناك بضع عشرات الألوف من السوريين الذين اجتازوا مرحلة برامج إعادة توطين، أو غير ذلك من إجراءات في بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والبرازيل، والأرجنتين، وتايلاند. وفي المحصلة الأخيرة، لن نجافي الحقيقة إنْ قدَّرنا عدد السوريين خارج سوريا بما يتراوح بين سبعة إلى ثمانية ملايين شخص إنْ لم يكن أكثر.

وجمع هذه الأرقام من الأمور المهمة، فإذا أُضِيفَ عدد السوريين خارج سوريا إلى 6.3 مليون سوري نازح داخل البلاد فمعنى ذلك أنَّ ثلثي الأشخاص الذين كانوا في سوريا قبل النزاع وبلغ عددهم 21 مليوناً قد أُجْبِرُوا على مغادرة بيوتهم. يُضَافُ إلى ذلك أنَّ المناطق التي كانت مأهولة بالسابق دُمِّرَتْ دماراً كبيراً، وأُخْلِيَتْ من قاطنيها وهناك مناطق أخرى أغلبها يسيطر عليها نظام الأسد أصبحت مكتظة بالنازحين السوريين. وجاءت ضخامة هذا القدر من التهجير والتحول في الخصائص المكانية والسياسية لسوريا نتيجة نوع محدد من الحرب، وهو التكتيكات التي تستهدف السكان المدنيين في المناطق التي سيطرت عليها المعارضة منذ عام 2012، بما في ذلك الدمار الممنهج الشامل للنسيج الحضري، ومحاصرة المدن أو الأحياء.[1]

هل من ’مناطق سالمة وهادئة‘ في سوريا؟

هناك تساؤلات تُثَارُ الآن حول مدى حاجة اللاجئين للبقاء في المنفى نظراً للوضع العسكري الجديد في سوريا، واستمرار إغلاق الدول المجاورة المضيفة للاجئين لحدودها، وتزايد مصاعب الحياة في الأردن ولبنان، وارتفاع التكاليف على المجتمع الدولي نتيجة تطبيق أكبر استجابة إنسانية عرفها.

وفي لبنان، أعلن حسن نصر الله، زعيم حزب الله، وهو من الحلفاء المقربين لدمشق في فبراير/شباط 2017 أنَّ "الانتصارات العسكرية.... حوَّلت مناطق كبيرة إلى أماكن سالمة وهادئة." وفي أكتوبر/تشرين الأول 2017 ذهب الرئيس اللبناني ميشال عون إلى ما هو أبعد من ذلك، فقال إنَّ عودة المُهَجَّرِين إلى مناطق خفض التوتر المستقرة لا بُدَّ من تنفيذها دون ربطها مع شرط تحقيق حل سياسي." ومن الواضح أنَّ مثل هذه التصريحات تعكس التقارب السياسي لهذين القائدين مع دمشق، لكنَّها أيضاً وُجِّهَتْ إلى المجتمع الدولي الذي أصبح قاصراً عن توفير ما يكفي من الدعم المالي والإنساني، وهذه مشكلة يتكرر ذكرها في مؤتمرات المانحين. وفي غضون ذلك في الأردن، يقول المراقبون إنَّ هناك أحاديث تدور بين المسؤولين الأردنيين في لقاءاتهم الخاصة حول فكرة تأسيس ’مناطق آمنة‘ داخل سوريا بضمانة دمشق، بحيث يُمْكِن للاجئين العودة إليها.

العودة إلى ماذا؟

إنَّ الإعلان بأنَّ ظروف العودة قد نضُجَت وآن وقتها إنَّما هو تشويه واضح للواقع في سوريا، فما زال النزاع مستمراً فيها، وحتى المناطق التي أُعْلِنَ عن أنَّها ’هادئة‘ اليوم قد لا تكون هادئة غداً. وإضافة إلى ذلك لا يرغب اللاجئون السوريون بالعودة إلى ’مناطق خفض التوتر المستقرة‘ (مهما كان المعنى الذي تحمله هذه العبارة)، لكنَّهم يرغبون بالعودة إلى بيوتهم ومناطقهم الأصلية. وأخيراً، تعاني سوريا الآن فيما وراء التدمير المادي من عمق التفكك الذي حدث، فهو بقوة لم يشهد لها تاريخ سوريا مثيلاً من قبل، كما أنَّ السكان قد غرقوا في الفقر الذي أصبح واقعاً يعيش فيه 85% من السوريين[2]، ولم تعد لديهم القدرة على الحصول على وسائل كسب الرزق والمساكن والبُنَى التحتية والخدمات الأساسية والتعليم والصحة.

ومن هذه الناحية، لا يُمْكِن النظر إلى بضع آلاف السوريين الذين عادوا في 2017 على أنَّهم طليعة لأفواج من العائدين. فخلال الحرب، كانت هناك تحركات للاجئين من أجل تفَقُّد ممتلكاتهم، أو رعاية أحد أفراد أسرتهم، أو تحصيل رواتبهم التقاعدية ورعاية مصالح لهم. أمَّا حركات العودة في عام 2017 فكانت محدودة في العدد نظَّمَها إمَّا حزب الله (من عرسال الحدودية) أو بناءً على مبادرة من العائلات التي أرهقتها الظروف الصعبة. والأهم من ذلك أنَّ النزوح الداخلي والتحركات إلى الخارج ما زالت مستمرة.

وخلافاً لإعلان ميشال عون، لا يُمْكِنُ للعودة أنْ تسبق تسوية سياسية للحرب، فمن وجهة نظر اللاجئين السوريين، هناك شقان لشروط العودة: أولاهما ضمان السلامة والأمن والإحجام عن الانتقام من الأفراد فور عودتهم، بما في ذلك الانتقام من الشباب الفارين من الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش. وثانياً أن تلوح في الأفق في سوريا بوادر طيبة بما في ذلك إعادة إعمار البلاد.

إستراتيجية إعادة الإعمار

بدأت أولى نقاشات إعادة الإعمار ما بعد الحرب مبكراً في النزاع، وأُثِيرَتْ مع المنظمات الدولية والحكومات التي قالت إنَّه لا بُدَّ من التعلم من الدروس المستفادة من النزاعات السابقة، وأشارت على وجه الخصوص إلى عدم التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية للعراق في عام 2003. ومثال ذلك أنْ أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا برنامج (الإسكوا) برنامجاً أسمته الأجندة الوطنية لمستقبل سوريا، وبدأ هذا البرنامج منذ عام 2013 بجذب الخبرات وبناء السيناريوهات، وتحديد الحاجات، وقُدِّمَتْ أرقام مذهلة حول الفرص الاقتصادية المحتملة المرتبطة بإعادة الإعمار، والمكاسب المحتملة للأعمال الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى الفاعلين الاقتصاديين في القطاع الخاص.

وهناك اهتمامٌ في دول الجوار أيضاً. فلبنان على سبيل المثال يسعى إلى أنْ يُصْبِحَ قاعدة لإعادة إعمار سوريا معتمداً على البيئة القانونية الصديقة للأعمال وتسهيلاته اللوجستية، خاصة في ميناء طرابلس شمالي البلاد وقُرْبَ الحدود السورية، مع التفكير بزيادة قدرة البلاد الاستيعابية لتولي هذا الدور المستقبلي. وفي دمشق هناك نقاشات تحدث الآن علناً. فقد أُسِّسَت لجنة إعادة الإعمار للحكومية السورية في عام 2012، لكنَّ مهمتها كانت محدودة، واجتمعت في سبتمبر/أيلول 2017 لكي تُناقِش للمرة الأولى أمر استنباط إستراتيجية واسعة لإعادة الإعمار.

ومع كل ذلك لم يَتَصَدَّ أحد لمسألة تمويل إعادة الإعمار، فالأموال المطلوبة ستفوق كل ما يُمكِن للمصارف السورية أو حلفاء سوريا أنْ تقدمه. ومن هنا، لا يمكن لإعادة الإعمار الحقيقي لسوريا إلا أنْ ينطلق من جهد دولي جماعي، يتطلب في بداية الأمر البحث عن حل سياسي برعاية الأمم المتحدة. لكنَّ الواقع يقول إنَّ محادثات السلام في مسار جنيف، التي ترعاها الأمم المتحدة ما زالت متعثرة ولم تحقق حتى الآن أي تطور نظراً لوجود محادثات على خط سوتشي التي ترعاها روسيا وإيران. وفي غضون ذلك، كررت دمشق قولها إنَّها ستحظي حلفاءها عند تقسيم حصص مشروعات إعادة الإعمار.

سلام من؟

إذا ما أُرِيدَ تحقيق حلٍّ سياسيٍّ حقيقي فذلك يعني عودة اللاجئين السوريين والتعامل مع تلك العودة بطريقة تعكس إطاراً قانونياً عامّاً دولياً يحمي اللاجئين، ويُقدِّم عودة سالمة طوعية. ومع ذلك، من جهة المحادثات خارج سوريا نجد أنَّ هذه المسألة بالذات ليست مطروحة على أجندة الحكومة في دمشق، ولا نجد ذكراً للاجئين في خططها لإعادة الإعمار. ووفقاً لمصادر مطلعة، تهدف خطط النظام في إعادة الإعمار إلى رعاية ما لا يزيد عن 17 مليون شخص. فالإستراتيجية العسكرية الرامية إلى طرد أجزاء كبيرة من السكان ماضية قُدماً منذ سنوات، وهي من إحدى الأدوات التي استخدمها النظام الواهن من أجل البقاء في السلطة، وكان نتيجتها ظهور واقعٍ اجتماعي جديد، تعتقد حكومة الأسد على الأقل إنَّه قابلٌ للإدارة من الناحيتين السياسية والعسكرية. لكنَّ الواضح أنَّ هذا الواقع لا يتضمن السوريين المقيمين خارج بلادهم.

وإذا ما تقرر بقاء الأسد في السلطة خلال السنوات القادمة فقد يسعى لاستغلال مصير الثلث الباقي من السكان كورقة للمقايضة مع المجتمع الدولي مقابل تطبيع العلاقات بين نظامه والمجتمع الدولي، لكي يسمح للنفاذ لشركات الأعمال الخاصة بإعادة الإعمار. لكنَّ نجاح هذه الخُطَة سيتطلب سلطة سياسية قوية في دمشق، وذلك يعني سلطة مستقرة قادرة على التخطيط للمستقبل، وتكتسب صفة شرعية كافية لتكون في موقف يسمح لها بإيجاد شراكات جديدة مع السوريين، بالإضافة إلى المجتمع الدولي. أما واقع السلطة التي يستحوذ عليها الأسد فأبعد من أن يصل إلى ذلك النجاح المنشود، فلولا دعم حلفائه لكان هذا النظام أضعف مما كان عليه في السابق. وبالإضافة إلى ذلك، لن ينجح ترسيخ النفوذ السياسي المتوقع لإيران وروسيا في سوريا (على الأقل في الوقت الحالي) من حل النزاع، بل سيقود بالفعل إلى ظهور خطوط مواجهة جديدة.

ومع ضعف احتمالات التوصل إلى حلٍّ سياسيٍّ حقيقيٍّ مباشر وصولاً إلى سورية آمنة مستقرة، ربما يجب وضع خطط إعادة الإعمار الطموحة على الرف إلى تاريخ مستقبلي، وإلى حين ذلك ستبقى عودة اللاجئين السوريين احتمالاً بعيد المنال.

 

ليلى فيغنال leila.vignal@univ-rennes2.fr

قسم الجغرافيا، جامعة رينيه الثانية

https://perso.univ-rennes2.fr/en/leila.vignal

 



Revolution, Repression and War Planning in Syria [1] Vignal L (2014) ‘Destruction-in-Progress : (2011 Onwards)’, Built Environment, Special issue ‘Urban Violence’, Vol 40, no 3

(’دمار قيد التنفيذ: الثورة والقمع والتخطيط للحرب في سوريا (2011 وما بعده)‘، بيئة مبنية)

www.researchgate.net/publication/317619788_Destruction-in-Progress_Revolution_Repression_and_War_Planning_in_Syria_2011_Onwards

[2] مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (2017) لمحة عامة عن الاحتياجات الإنسانية: الجمهورية العربية السورية

https://reliefweb.int/sites/reliefweb.int/files/resources/2017_syria_hno_arb_170110.pdf

 

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Perspectives on the return of Syrian refugees

There are many reasons why discussions about the imminent return of large numbers of Syrian refugees are premature.

Since 2015, the military dynamics of the Syrian conflict have shifted in favour of the regime of Bashar al-Assad. Damascus has retaken control of many cities and areas that were previously held by armed opposition groups, with the battle for the eastern neighbourhoods of Aleppo – concluded in December 2016 – a significant turning point in this regard. By late 2017, the Islamic State group had been expelled from the last towns and regions under its control in eastern Syria.

These developments, as well as the implementation of ‘de-escalation zones’, agreed in May 2017 and guaranteed by Russia, Iran and Turkey, have given new impetus to discussions about the future of the country, post-war reconstruction and the return of Syrian refugees to Syria. With the conflict far from over and the prospects for a genuine peace still remote, however, the terms of discussions on return need to be examined thoroughly.

The number of refugees is generally reported by the media to be 5.2 million. However, this only accounts for Syrians registered with UNHCR, the UN Refugee Agency, in the Middle East. It does not include the non-registered Syrians in Syria’s neighbouring countries, estimated to be 610,000 people in Jordan (in addition to the 655,000 registered refugees), 500,000 in Lebanon (one million registered) or 175,000 in Egypt (125,000 registered). For the Gulf states, figures oscillate between half a million to a (probably excessive) two million. To this must be added the one million Syrians who have applied for asylum in the European Union since 2011. Finally, several tens of thousands of Syrians have made their way through resettlement programmes or other means to countries such as the United States (US), Canada, Brazil, Argentina and Thailand. In total, it is not unrealistic to estimate the number of Syrians outside Syria at seven to eight million, if not more.

The adding up of these numbers is important. If the number of Syrians outside Syria is added to the 6.3 million Syrians currently internally displaced, it means that almost two thirds of the former 21 million inhabitants of Syria have been forced to leave their homes. Previously populated areas have been largely destroyed and emptied of their inhabitants, while other areas, mostly in the regions held by the al-Assad regime, are now crammed with displaced Syrians. The magnitude of this displacement and the transformation of the spatial and political features of Syria are the result of a specific type of warfare: tactics that have targeted the civilian population in opposition-held areas since 2012, including with systematic and large-scale destruction of the urban fabric, and besieging of cities or neighbourhoods.[1]

‘Safe and quiet spaces’ in Syria?

The need for refugees to remain in exile is now being questioned, given the new military situation in Syria, the progressive closure of borders by the main neighbouring countries hosting refugees, the hardening of conditions in Jordan and Lebanon, and the costs to the international community incurred by the deployment of the largest humanitarian response ever.

In Lebanon, Hassan Nasrallah, the leader of the Hezbollah party and a close ally of Damascus, declared in February 2017 that “military victories… have turned large areas into safe and quiet spaces”. In October 2017, the Lebanese president Michel Aoun went further and stated that “the return of displaced to stable and low-tension areas must be carried out without attaching it to reaching a political solution”. Such statements obviously reflect the political proximity of those two leaders to Damascus but are also directed at the international community whose provision of financial and humanitarian support is deemed insufficient. This is a recurring issue from one donor conference to the other. Meanwhile, in Jordan, observers report conversations in which Jordanian officials have been privately floating the idea of the establishment of ‘safe zones’ inside Syria, guaranteed by Damascus, to which refugees could return.

Return to what?

Stating that the conditions for repatriation are ripe is a clear distortion of the reality in Syria; the conflict continues, and the ‘quiet’ places of today may not be quite so quiet tomorrow. Besides, the Syrian refugees do not want to go back to ‘stable and low-tension areas’ (whatever this would mean) but to their own homes and places of origin. Finally, in Syria, beyond the physical destruction, the depth of disruption is of historical magnitude, and the population has been plunged into poverty, with 85% of Syrians now living in poverty.[2] Access to livelihoods, homes, infrastructure, basic services, education and health provision has disintegrated.

In this respect, the few thousand Syrians who returned in 2017 are probably not the vanguard of a larger movement. Throughout the war, there have been movements of refugees to check on property, look after a family member, collect a pension and so on. The returns of 2017 were limited in number, either organised by Hezbollah (from the border city of Arsal) or undertaken on the initiative of families exhausted by dire conditions. More importantly, internal displacement and outward movements have continued.

Contrary to Michel Aoun’s declaration, return cannot precede the political settlement of the war. From the point of view of Syrian refugees, conditions for return are two-fold: first, the guarantee of safety, security and absence of retaliation for individuals returning, including for young men escaping forced conscription in the army, and, second, some prospect of a future in Syria, including reconstruction of the country.

Reconstruction strategy

The first discussions about post-war reconstruction took place very early in the conflict, with international organisations and governments saying that the lessons from previous conflicts had to be learned – referring in particular to the lack of post-war planning of the US-led invasion of Iraq in 2003. For instance, the United Nations (UN) Economic and Social Commission for Western Asia initiated a programme called the National Agenda for the Future of Syria that, since 2013, has been gathering expertise, building scenarios and identifying needs. Impressive figures have been given of the potential economic opportunities linked to reconstruction, and the potential gains for international and regional business, as well as for private economic actors, are significant.

There is interest in neighbouring countries too; Lebanon, for example, is aiming to become the base for Syria’s reconstruction, citing its business-friendly legal environment and its logistics facilities, in particular the port of Tripoli – in the north of the country and close to the Syrian border – whose capacity is being increased with this future role in mind. In Damascus too discussions are taking place openly. The Syrian government’s reconstruction committee, set up in 2012 but with a limited mandate, met in September 2017 to discuss for the first time the devising of a broad reconstruction strategy.

However, the question of the funding of the reconstruction has not been addressed. The finances needed would be more than could be provided by Syrian banks or Syria’s allies. Hence, any genuine reconstruction of Syria could only be based on a collective international effort that would first require finding a political solution vetted by the UN but the Geneva-track peace talks – the UN-sponsored process – are struggling to make headway because of the parallel Sochi track, the discussions sponsored by Russia and Iran. Meanwhile, Damascus has repeatedly said that it would favour its allies in the allocation of reconstruction projects.

Whose peace?

A genuine political solution would also mean that the return of Syrian refugees could be addressed in a way that reflects the international legal framework for the protection of refugees and the provision of safe and voluntary repatriation. Yet, for all the talks that are taking place outside Syria, this issue is not on the agenda of the government in Damascus, nor are refugees included in its reconstruction plans. According to informed sources, the regime’s plans for reconstruction are to cater for a population of only 17 million people. The military strategy of driving out large sections of the population has been for years one of the devices used by a weakened regime to remain in power. It has resulted in the emergence of a new social reality that is thought – at least by al-Assad’s government – to be politically and militarily more manageable. Clearly, this new reality does not include those Syrians who are outside the country.

If al-Assad is to remain in power in the coming years, he may try to use the fate of this remaining third of the population as a bargaining chip with the international community in return for normalisation of relations between his regime and the international community and for access to the reconstruction business. However, for such a plan to be successful, it would require a strong political power in Damascus: a stable authority, able to plan for the future, and legitimate enough to be in a position to reach out to forge new partnerships with Syrians as well as with the international community. The reality of al-Assad’s power, however, is far from this: without the support of its allies, it is weaker than ever. Besides, the foreseeable establishment of an Iranian-Russian political order in Syria (at least for the time being) will not resolve the conflict; indeed, it could lead to the emergence of new lines of confrontation.

With little immediate prospect of a genuine political solution and a stable peaceful Syria, ambitious reconstruction plans may need to be shelved until a future date and the return of Syrian refugees remain a remote prospect. 

 

Leïla Vignal leila.vignal@univ-rennes2.fr
Department of Geography, University of Rennes-2
https://perso.univ-rennes2.fr/en/leila.vignal

 

[1] Vignal L (2014) ‘Destruction-in-Progress: Revolution, Repression and War Planning in Syria (2011 Onwards)’, Built Environment, Special issue ‘Urban Violence’, Vol 40, no 3.
www.researchgate.net/publication/317619788_Destruction-in-Progress_Revolution_Repression_and_War_Planning_in_Syria_2011_Onwards

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview