عمل في طور الإنجاز: المبادئ التوجيهية في جورجيا

تتمتع المبادئ التوجيهية بتاريخ طويل من الدعم في جورجيا. لكنَّ إنجاح التنفيذ ما زال عملاً قيد الإنجاز.

يتمتع النَّازحون داخلياً ممن هُجِّرُوا نتيجة النزاع منذ أمد بعيد بحماية خاصة وِفق القانون الجورجي. ففي عام 1996، أي قبل سنتين من إطلاق المبادئ التَّوجيهية بشأن النُّزوح الداخلي، سنَّت جورجيا قانونها الخاص بالنُّزوح الداخلي. وكان الهدف من هذا القانون حماية الأشخاص الذين أُجبِروا على الفرار من الإقليمين الانفصاليين لأبخازيا وجنوب غوشيتا في أوائل التسعينيات، ومنح هذا القانون صفة قانونية خاصة للنَّازحين الداخليين إذ سمح لهم تلقي المنافع بما فيها مخصصات مالية شهرية من الدولة.

ومع أنَّ هذه المخصصات لم تكن كافية لتغطية الحاجات الأساسية، فتبقى مصدراً مهماً للدعم، وفي أقل تقدير لها قيمة رمزية مهمة إذ تشير إلى أنَّ وضع النَّازحين داخلياً يحظى باهتمام الحكومة.[1] إلاَّ أنَّه بعيداً عن توفير هذه المعونات المالية الشهرية الصغيرة، كانت الحكومة الجورجية تفتقر إلى الإستراتيجية الضرورية لمساعدة النَّازحين داخلياً وحمايتهم. ولذلك أصبح النَّازحون داخلياً لعدة سنوات كثيرة مهمشين في المجتمع الجورجي، فما زالوا يعيشون ضمن مبان حكومية أو خاصة متهالكة هي الأماكن التي وجدوا فيها مأوى لهم بعد هروبهم.

 وعندما أُطلقت المبادئ التوجيهية في عام 1998، لم تحدث تغييراً جذرياً في منظومة التفكير إلاَّ أنَّ الأثر ما زال ملموساً لهذه المبادئ على أي حال، فقد سارعت الحكومة إلى قبول المبادئ على أنها إطار عام دولي تقنيني ينبغي الاعتماد عليه في اتخاذ الإجراءات الوطنية والمحلية. وفي عام 2000، كيَّفت الحكومة قانونها الوطني حول النُّزوح الداخلي وعدلته بما هو ملائم بإزالة عدد من الأحكام القانونية التي كانت تحد دون وصول النَّازحين داخلياً إلى حقوقهم الكاملة على قدم المساواة مع غيرهم بصفتهم مواطنين جورجيين. ثم صدر الإطار العام للسياسة الوطنية حول النُّزوح الداخلي في عام 2007 (المعروفة باستراتيجية الدولة للنَّازحين الداخليين) لتؤكد مجدداً التزام الحكومة الثابت تجاه المبادئ التوجيهية بما في ذلك للمرة الأولى الاعتراف بوجود حل مفتوح للنَّازحين الداخليين عدا عن حل العودة. لكنَّ بناء الزخم السياسي وجمع التمويلات اللازمة لتطوير الاندماج المحلي للنَّازحين الداخليين لم يكتب له النجاح إلاَّ بعد تجدد اندلاع أحداث العنف المسلح في أغسطس/آب 2008 وما صاحب ذلك من انطلاق موجات جديدة من التَّهجير القسري. ومع ذلك، لم تتخذ الحكومة مقاربة واسعة النطاق قائمة على الحاجات، أمَّا المانحون الأساسيون لها فانصب معظم تركيزهم على توفير حلول السكن الدائمة للنَّازحين داخلياً.[2]

وفي عام 2014، إضافة إلى التركيز المستمر على حلول السكن الدائمة، تبنت الحكومة أيضاً استراتيجية لسبل كسب الرزق عززت من خلالها التدابير الخاصة لتقوية لدونة النَّازحين داخلياً وقدرتهم على مقاومة الظروف. وفي السنة ذاتها، دخل قانون جديد حول النَّازحين داخلياً حيز التنفيذ بهدف مواءمة الإطار العام القانوني مع متطلبات المعايير الدولية. ويحمي القانون الجديد النَّازحين داخلياً من الإجلاء من الأماكن التي يمتلكونها قانوناً، كما ينص على وجوب تمكين جميع النَّازحين داخلياً من الحصول على المعونة المالية المتساوية، ويقدم القانون أيضاً إجراء مبسطاً لمنح صفة النُّزوح الداخلي كما يعترف بحق النَّازحين داخلياً في استرداد ممتلكاتهم أو التعويض عنها ويعيد تعريف مفهوم العائلة والأسرة بغرض احترام حق لم شمل الأسرة.[3]

ورغم كل هذه التغيرات التي حدثت في القانون والسياسة، ما زال الاقتناع العام سائداً بين السلطات بأن توفير السكن الدائم للنازحين داخلياً هو الأمر الوحيد الذي يمكن عمله للوصول إلى حلٍ نهائي ومستدام لهم. وفي غضون ذلك، يثبت الرصد المستمر وتنميط سمات النَّازحين داخلياً أنَّ النَّازحين داخلياً، حتى من حصل منهم على سكنٍ دائم من الحكومة، ما زالوا من الفئات المـستضعفة وما زالوا في حاجة للدعم المالي وغير المالي. فما زالت المشكلات مستمرة بين النَّازحين الداخليين منها العزلة والإقصاء من الشبكات الاجتماعية الأكبر نطاقاً كما يفتقرون إلى فرص سبل كسب الرزق، ولا يستطيعون الوصول إلى الأراضي المجاورة لتجمعاتهم السكانية ويعانون من مشكلات صحية وضعف الرعاية الصحية وغياب المعلومات اللازمة أو عدم كفايتها إن كانت موجودة حول حقوقهم وفرصهم في الحصول على الدعم.

ومقارنة مع المجموعات المـستضعفة الأخرى، يعتمد النَّازحون الداخليون أكثر من غيرهم على الحوالات أو المزايا الاجتماعية ويستمرون بمواجهة العوائق الكبيرة أمام الوصول للحقوق والاستحقاقات ذاتها الممنوحة للآخرين.[4] وبمعنى آخر، لم تترجم المبادئ التوجيهية بعد على أرض الواقع في جورجيا.

عوائق أمام التنفيذ

لقد ظهرت ثلاثة عوائق أساسية تمنع التنفيذ الكامل للمبادئ. أولها أنَّ النُّزوح الداخلي قضية سياسية بامتياز في جورجيا لأنها ترتبط ارتباطاً جوهرياً ووثيقاً بوحدة الأراضي للدولة الجورجية. ومع أنَّ الحكومة تقر بأنها فقدت سيطرتها على إقليمي أبخازيا وجنوب غوشيتا الانفصاليين حتى هذه اللحظة، ما زالت تضع نصب عينيها تحقيق هدفها السياسي الأهم المتمثل في إعادة ترسيخ سيطرتها الحكومية على تلك المنطقتين من خلال استخدامها لحق النَّازحين بالعودة إلى بيوتهم. ويتبع ذلك بالنتيجة أنَّ الاندماج المحلي للنَّازحين الداخليين لا يمكن أن يكون سوى حلٍ مؤقت إلى حين تمكين عودتهم إلى بيوتهم خاصة أنَّ النَّازحين الداخليين أنفسهم يفضلون العودة على كل الخيارات المستدامة الأخرى. [5]لكنَّ التركيز على العودة من جهة الحكومة والنَّازحين على حد سواء أعاق من إمكانية تسريع عملية تنفيذ المبادئ التوجيهية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الجورجية.

وثانياً، يعد توفير الحلول الدائمة للسكن للنازحين مهمة واضحة نسبياً يمكن قياسها بسهولة، أما في الجانب المقابل فمن الصعب قياس البعد الكمي للمقاربة القائمة على الحاجات في توفير الحماية والمساعدة للنازحين داخلياً فهذه المقاربة تعتمد اعتماداً كبيراً على توافر البيانات الشاملة والدقيقة حول مختلف الجوانب مثل سبل كسب الرزق والتعليم والرعاية الصحية. وما زالت الحكومة الجورجية تفتقر إلى القدرات المؤسسية والمالية لتلبية هذه الحاجات الأوسع نطاقاً.

الأمر الثالث يرتبط أيضاً بالنقطة الثانية وهو أنَّ الحكومة تسعى إلى عرض النتائج السريعة والمنظورة. وعندما سعت الحكومة لتحقيق نتيجة سريعة، أخفقت في إشراك النَّازحين الداخليين في رسم السياسات وعمليات تنفيذها وذلك يمثل مخالفة للمبادئ التوجيهية.

من المقاربة القائمة على الوضع إلى القائمة على الحاجات

بعد مضي عشرين عاماً على إطلاق المبادئ التوجيهية، ما زالت جورجيا تفتقر إلى خطة دعم وطنية تعكس انعكاساً كاملاً الحاجات الفردية للنَّازحين الداخليين. ولتغيير ذلك الواقع، اقترحت الحكومة الانتقال من المقاربة المبنية على الوضع إلى المقاربة المبنية على الحاجات في التعامل مع مساعدة النَّازحين داخلياً. والقصد من ذلك أنَّ النَّازحين داخلياً لن يعود بمقدورهم تلقي مساعدة مالية ثابتة بل سوف يتلقون الدعم المُحدَّد حسب حاجاتهم الفردية. وقد لقي ذلك الاقتراح ترحيباً من المجتمع الدولي في جورجيا كما لقي الترحيب في المجتمع المدني المحلي إذ نُظِرَ إلى ذلك الحل على أنَّه طريق أكثر فاعلية وكفاءة في التصدي لثغرات الحماية المتبقية. كما أنه يساعد في مواءمة المقاربة الوطنية ومحاذاتها مع المبادئ التوجيهية.

لكنَّ المشكلة تبقى في التفاصيل المطلوبة حول عملية الإصلاح والتطوير تلك فهي غير معروفة حتى الآن وكذلك يحتمل تأجيل عملية التنفيذ على ضوء إعادة تشكيل الحكومة الحديثة. فقد دهش كثير من أصحاب العلاقة المعنيين بما فعله رئيس الوزراء الجورجي الجديد ماموكا باختادزة الذي ألغى عدة حقائب وزارية بهدف تحسين كفاءة الحكومة. وعلى ضوء ذلك التغيير، ألغيت وزارة النَّازحين داخلياً رسمياً في يوليو/تموز 2018 وأحيلت كل المهام المناطة بها إلى الوزارات الأخرى بما فيها وزارة البنية التحتية والتنمية التي تنفذ الآن خطة حل السكن الدائم للنَّازحين داخلياً، ووزارة الصحة والشؤون الاجتماعية التي أصبحت مسؤولة عن جميع القضايا الأخرى المرتبطة بالنَّازحين داخلياً. وما زال هناك بعض الجوانب العملية التي لا بد من حلها ما يشير إلى أنَّ الإصلاحات المطلوبة على قضايا النَّازحين داخلياً ستوقف مؤقتاً إلى حين الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة.

وقد تشير عملية إلغاء وزارة النَّازحين داخلياً إلى أنَّ النَّازحين الداخليين لم يعودوا على سلم الأولويات للحكومة، وقد يتبع ذلك انخفاض في الدعم المقدم لهم. ونتيجة لذلك، تتزايد أهمية الدور الملقى على عاتق المجتمع الدولي والمجتمع المدني المحلي في التمسك بحقوق النَّازحين داخلياً والتأكد من وفاء الحكومة بالتزاماتها. وعلى العموم، نستطيع القول إنَّ المبادئ التوجيهية قد لقيت الدعم في جورجيا. هذا من جهة، أمَّا من جهةٍ أخرى فلا بد من النظر إلى عملية التنفيذ الفعال والكامل على أنها عمل قيد الإنجاز قد يستغرق وقتاً طويلاً في المستقبل.

كارولين فونكيه carolin.funke@rub.de

مرشحة لنيل درجة الدكتوراه، معهد القانون الدولي والسلام والنِّزاع المسلَّح، جامعة رور في بوتشوم، www.ifhv.de

تومار بولكڨادزي tamunabolkvadze@gmail.com

منسق الرصد والتقييم وضابط ارتباط الجندر، المجلس الدانماركي للاجئين- جنوب القوقاز https://drc.ngo

الآراء الواردة في هذا المقال آراء الكاتبتين ولا تعكس بالضرورة آراء المجلس الدانماركي للاجئين.

[1] كانت المبالغ المالية المقدمة لهم أساساً تعتمد قيمتها على ما إذا كانوا يعيشون ضمن مركزٍ جماعي (فكانت تعادل 5.5 دولاراً شهرياً ارتفعت فيما بعد إلى 12 دولاراً شهرياً) أو في سكن الخاص (7 دولارات ارتفعت إلى 15). ومنذ عام 2014، يتلقى النَّازحون داخلياً المقدار نفسه من المال (17 دولاراً) ما لم يتجاوز إجمالي دخلهم الشهري سقفاً معيناً.

[2] ويقدم القانون الجورجي تعريفاً لهذه الحلول إذ يقول إنها تعني "...توفير السكن، ونقل الوحدات المعيشية إلى الملكية، أو توفير المساعدة المالية الكافية، أو غيرها من أنواع المساعدات لأسر النَّازحين داخلياً."

[3] قانون جورجيا للنازحين داخلياً المضطهدين من المناطق الجورجية المحتلة، 1 مارس/آذار 2014 http://mra.gov.ge/res/docs/201406171444442634.pdf

[4] World Bank (2016) Georgia - Transitioning from Status to Needs Based Assistance for IDPs: A Poverty and Social Impact Analysis

(جورجيا- عبور المرحلة الانتقالية من تقييم مبني على وضع النازحين داخلياً إلى تقييم مبني على حاجاتهم: تحليل الفقر والأثر الاجتماعي)

http://documents.worldbank.org/curated/en/493981468030331770/Georgia-Transitioning-from-status-to-needs-based-assistance-for-IDPs-a-poverty-and-social-impact-analysis

[5] انظر  UNHCR (2015) Intentions Survey on Durable Solutions: Voices of Internally Displaced Persons in Georgia, p12. وفقاً للاستقصاء، يفضل 73.4% من النَّازحين داخلياً العودة إلى أماكنهم الأصلية.

(استقصاء النوايا حول الحلول الدائمة)

www.refworld.org/pdfid/55e575924.pdf

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Work in progress: the Guiding Principles in Georgia

The Guiding Principles enjoy a long history of support in Georgia. However, their successful implementation is still a work in progress. 

Conflict-induced internally displaced persons (IDPs) have always enjoyed special protection under Georgian law. In 1996, two years prior to the launch of the Guiding Principles on Internal Displacement, Georgia enacted its own law on internal displacement. Intended to protect those who had been forced to flee from the two secessionist regions of Abkhazia and South Ossetia in the early 1990s, the law conferred a special legal status on IDPs, entitling them to receive benefits including a monthly allowance from the state.

Although the allowance has never been sufficient to cover basic needs, it is an important source of support, and also has a symbolic value, signalling that the IDPs’ situation is of concern to the government.[1] However, apart from providing this small monthly allowance, the Georgian government lacked a strategy to assist and protect IDPs. Hence, for many years IDPs have been marginalised in Georgian society, continuing to live in the dilapidated public and private buildings where they initially found shelter after their flight.

The launch of the Guiding Principles in 1998 did not evoke an immediate paradigm change, yet it had a tangible impact. The government quickly accepted the Principles as the international normative framework on which national and local action should be based. In 2000, the government adapted its national law on internal displacement, removing several legal provisions that hindered IDPs from fully accessing their rights as Georgian citizens. A national policy framework on internal displacement that followed in 2007 (known as the State Strategy for IDPs) also echoed the government’s firm commitment to the Guiding Principles, including – for the first time – recognition of the existence of a solution open to IDPs other than return. However, it was only the renewed outbreak of armed violence in August 2008 and accompanying new wave of forced displacement that provided the political momentum and attracted the necessary funding to advance IDPs’ local integration. Yet, instead of taking a broad needs-based approach, the government and its main donors predominantly focused on providing IDPs with durable housing solutions.[2]

In 2014, in addition to its continued focus on durable housing solutions, the government adopted a livelihood strategy, which promotes specific measures to foster IDPs’ self-reliance. In the same year, a new law on IDPs also entered into force to align the legal framework with international standards. The new law protects IDPs from being evicted from premises of which they are are legally in possession, states that all IDPs should receive an equal allowance, introduces a simplified procedure for granting IDP status, recognises IDPs’ right to restitution of property, and redefines the concept of family in order to respect the right to family unity.[3]

Despite these changes in law and policy, the general conviction still prevails among the authorities that providing IDPs with durable housing equals a durable solution. Meanwhile, continuous monitoring and profiling proves that even those IDPs whom the State has provided with durable housing are still vulnerable and often in need of financial and non-financial support. Problems still prevalent among IDPs include: isolation and exclusion from larger social networks; lack of livelihood opportunities and access to land near their settlements; poor health; and lack of or inadequate information about their rights and support opportunities.

In comparison with other vulnerable groups, IDPs depend more heavily on remittances or social benefits and continue to face barriers to accessing the same rights and entitlements as others.[4] In other words, the Guiding Principles have not yet been fully implemented in Georgia.

Impediments to implementation

There have been three main obstacles to full implementation. First, internal displacement is a highly political issue in Georgia, as it is intrinsically linked to the territorial integrity of the Georgian state. Although the government recognises that its control over the two secessionist regions of Abkhazia and South Ossetia has been lost for the time being, the right of the displaced to return to their homes – and the reconsolidation of government control in these areas that this would demonstrate – remains its most important political objective. The local integration of IDPs can therefore only serve as a temporary solution until their return becomes possible, especially because IDPs themselves prefer return over other durable solutions.[5] However, the focus on return – both by the government and by the displaced – has impeded a more rapid implementation of the Guiding Principles on Georgian-controlled territory.

Second, offering durable housing solutions to those who are displaced is a relatively straightforward task that can easily be measured; in contrast, a needs-based approach to IDP protection and assistance is harder to quantify and depends more strongly on comprehensive and accurate data on a wide range of aspects, such as livelihoods, education and health care. The Georgian government still lacks the institutional and financial capacity to meet these wider needs.

Third, and related to the second point, the government is eager to present quick and visible results. In attempting to achieve a rapid outcome, the government fails to involve IDPs in policy-making and implementation processes, in violation of the Guiding Principles.  

From status-based to needs-based

Twenty years after the launch of the Guiding Principles, Georgia still has no national support scheme that fully reflects the individual needs of the IDPs. To change this, the government has proposed moving from a status-based to a needs-based approach in IDP assistance. This means that IDPs will no longer receive a fixed allowance but will instead receive support that is tailored to their individual needs. This has been welcomed by the international community in Georgia and by local civil society as a more efficient way to address remaining protection gaps. It also helps to bring the national approach in line with the Guiding Principles.

Details about the reform, however, remain unknown, and its implementation is likely to be postponed in light of a recent government reshuffle. To the surprise of many stakeholders, the new Georgian Prime Minister Mamuka Bakhtadze dismantled several ministries with the aim of improving government efficiency. The Ministry for IDPs was officially abolished in July 2018 and its tasks allocated to other ministries, including the Ministry of Infrastructure and Development which is now implementing the IDP durable housing solution scheme, and the Ministry of Health and Social Affairs which became responsible for all other IDP-related issues. Many practicalities still need to be resolved, suggesting that reforms on IDP issues will be on hold until this reshuffle is completed.

The closure of the Ministry for IDPs may suggest that IDPs are no longer a priority for the government, and there may therefore be a further reduction of support. Consequently, the role of the international community and the local civil society is ever more important in upholding the rights of the displaced and making sure that the government fulfils its responsibilities. Overall, the Guiding Principles have always enjoyed support in Georgia but ensuring their full and effective implementation will remain a work in progress for a long time to come. 

 

Carolin Funke carolin.funke@rub.de  PhD Candidate, Institute for International Law of Peace and Armed Conflict, Ruhr-University Bochum www.ifhv.de

Tamar Bolkvadze tamunabolkvadze@gmail.com  Monitoring and Evaluation Coordinator and Gender Focal Point, Danish Refugee Council South Caucasus https://drc.ngo/

This article is written in a personal capacity and does not necessarily represent the views of the Danish Refugee Council.

 

[1] Initially, the allowance provided depended on whether they lived in a collective centre (initially the equivalent of US$5.5, later $12) or in private accommodation ($7, later $15). Since 2014, all IDPs receive the same amount ($17), unless their gross income is above a certain level.

[2] Defined in Georgian law as: “…providing accommodation, transferring living units into ownership, or providing adequate monetary or other type of assistance to IDP families”.

[3] Law of Georgia on Internally Displaced Persons – Persecuted from the Occupied Territories of Georgia, 1 March 2014 http://mra.gov.ge/res/docs/201406171444442634.pdf

[4] World Bank (2016) Georgia - Transitioning from Status to Needs Based Assistance for IDPs: A Poverty and Social Impact Analysis http://documents.worldbank.org/curated/en/493981468030331770/Georgia-Transitioning-from-status-to-needs-based-assistance-for-IDPs-a-poverty-and-social-impact-analysis

[5] See UNHCR (2015) Intentions Survey on Durable Solutions: Voices of Internally Displaced Persons in Georgia, p12. According to this survey, 73.4% of IDPs in Georgia would opt for return to their place of origin. www.refworld.org/pdfid/55e575924.pdf

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview