عدم إغفال إشارات التحذير: توقّع التَّهجير مجدداً في أفغانستان

هناك حالياً كثير من الأدلة التي تشير إلى احتمال انطلاق موجة جديدة من التهجير في أفغانستان. وإهمال تلك الإشارات التحذيرية المبكرة، والإخفاق في التصرف إزاءها قد يعنيان دفع تكاليف أكبر في المستقبل من الناحيتين المالية والبشرية .

عبر عقد من الزمن بعد سقوط طالبان، وما تلى ذلك من الإنماء الدولي والتدخل العسكري الكثيفين في أفغانستان، تشير جميع الأدلة إلى أننا سنشاهد على الأرجح أزمة تهجير رئيسية أخرى، لكن الفروقات الأساسية هذه المرة ستكون بأنَّ النزوح الداخلي سوف يفوق حجماً التهجير الخارجي، وأنَّ خيار اللجوء الرئيسي سيكون في العاصمة كابول يليها المدن الإقليمية الكبرى. وهناك عدد من العوامل التي يجب أن ننظر فيها عند تقييم احتمالية وقوع التهجير المستقبلي.

التنقل  كآلية مهمة للتكيف للأفغان: لقد عانى ثلاثة من كل أربعة أفغانيين من التهجير في مرحلة ما من مراحل حياتهم، وعانى كثير منهم من التهجير في مراحل متعددة (نزوحاً إلى الداخل أو تهجيراً إلى الخارج) وهكذا فَقَدَ كثير من الأفغان صلتهم القوية مع بلدهم ناهيك عن الأرض وسبل كسب الرزق التي فقدوها أيضاً ودونها لن يتمكنوا من البقاء. وبما أنهم عاشوا تجربة مغادرة بلادهم من قبل، فمن المرجح أنهم سيتبعون الإجراء ذاته عندما تصعب عليهم الحياة.  فمقاومتهم لإغراء  التنقل منخفضة، ولديهم الخبرة فيما يمكن فعله وإلى أين يذهبون، أو على الأقل لديهم القدرة  على الموازنة بين الخيارات المطروحة.

تنقل الناس من جديد: لدى معظم الأفغان الآن استراتيجية للخروج، أو ربما فكروا بواحدة منها على الأقل ليتبعوها عندما تقتضي ظروفهم التنقل. وبالنسبة لمن يمتلك الموارد، فقد بدأ بنقل عائلته إلى دبي، وهناك آخرون يبحثون عن فرص الدراسة والعمل في الخارج في حين يسعى غيرهم إلى لمِّ شمل أسرهم في الدول الغربية، وهناك منهم من ينفق جميع مدخرات الأسرة ويدفعها للمهربين وذلك ليتمكن من إرسال أحد أفراد العائلة الشباب إلى الخارج على أمل أن يفتح ذلك فرصاً جديدة لتلك العائلة. وفي الوقت نفسه، كان النزوح الداخلي يزداد باضطراد عبر السنوات الماضية فوصل عدد الأفراد الذين نزحوا عن بيوتهم 630,000  منهم 110,000 في عام 2013 وحده، وتكرر العدد ذاته تقريبا في السنة التي سبقتها .

الشتات الأفغاني في أماكن عدة: نتج عن تجربة التهجير التي مر بها الأفغان جاليات كبيرة نسبياً في الشتات، ليس في دول الجوار فحسب كباكستان وإيران بل في أوروبا أيضاً وأمريكا الشمالية وروسيا وآسيا الوسطى وأستراليا أيضاً. وذلك ما زاد من خيارات دول المقصد. وحصل كثير من الأفغان في الدول سالفة الذكر على جنسيتها وعلى امتيازاتها وإمكانيات إدخال أفراد عائلتهم اليها. واتسمت السنوات الماضية بإعادة لمِّ الشمل الأسري أو الزواج بين الأفغان في الشتات والأفغان داخل البلاد، ويرجح أن تزداد هذه الظاهرة لأنها تقدم فرصة تنقذ أصحابها من البلاد وتمكنهم من تجاوز الإجراءات المطولة في طلب اللجوء واحتمالية رفض طلباتهم وبالإضافة إلى ذلك أظهرت البحوث حول الهجرة أن وجود جاليات الشتات دائما ما تخفض من عتبة الهجرة الخارجية، ذلك نظراً إلى تأسيس المسار المؤدي إلى هناك ووجود شبكات الدعم.

العودة ليست ناجحة ولا مستدامة على النحو المأمول: مع أنه من غير الواضح تحديداً كيفية عودة كثير من الأفغان إلى ديارهم (بعضهم لأكثر من مرة) منذ عام 2001، إلا أنَّه يمكن الأخذ برقم 5.7 مليون على أنه من أحدث التقديرات. [i] ويضاف إلى ذلك العدد 2.7 مليون ممن ما زالوا في باكستان و إيران ومن الأشخاص الذين لا ترجح عودتهم إلى بيوتهم ما لم يكن هناك حافز قسري قوي من البلدان المستضيفة وهي بالتحديد التسفير والترحيل. لكن العودة لم تكن مستدامة لكثير من الأشخاص إن لم نقل الأغلبية بسبب الصراع الدائر حول الحصول على مكان للعيش فيه وكسب سبل العيش، ناهيك عن الوصول إلى الخدمات الرئيسية والتمتع بالأمن والحماية، وكثير من العائدين يعيشون فعلياً الآن في حالة من التهجير الثانوي.

الضغوطات السكانية المضافة : مع ارتفاع معدل الولادات الاستثنائي في أفغانستان الذي يبلغ 2.4%، يتوقع أن يزيد عدد السكان الأفغان ليصبح 40 مليون بحلول عام 2030، وازدياد التنافس حول الموارد كالأرض والخدمات والوظائف في بلد يعاني فعلياً من  القدرة على توفير الخدمات لسكان يبلغ عددهم 23 مليون. ومن المرجح أن تتسبب زيادة الضغوطات وحالات الاستضعاف في التهجير بإنتاج أعداد سكانية أكبر، وسيعني التهجير المستقبلي أيا كان ارتفاع عدد اللاجئين والنازحين داخليا .

الانفلات الأمني على أنه محفز أساسي للتهجير: ليس من شأن ازدياد العنف الحاد في أفغانستان مؤخراً أن يزرع الثقة بأن عوامل الدفع سوف تُحلُّ يوماً ما قريباً. فالأحداث الأمنية ومقتل المدنيين ازدادا ارتفاعاً خلال السنوات القليلة الماضية، وما يزال ذلك النهج مستمراً في 2014، لكن الضحايا المدنيين لا يخبروننا إلا جزءاً من القصة، ويجب أن تؤخذ قصصهم في الاعتبار، جنبا إلى جنب مع ارتفاع التهديدات والعمليات الانتقامية وانتهاكات حقوق الانسان وارتفاع حالات إفلات المجرمين من العقاب وغياب الحماية التي توفرها الحكومة الأفغانية وقواتها الأمنية. والخيارات ضعيفة للغاية، فإما التعرف على شخص  في السلطة أو مغادرة البلاد أو تعريض الأنفس لخطر الإصابة أو الوفاة. وهذا ما يجعل التهجير آلية التكيف الأكثر تفضيلاً ما دام منتهجها قادرٌ على تحمل تكاليفها.

انعدام النمو الاقتصادي وفرص كسب العيش المرتبطة به: من الصعب جداً إنكار أنه بعد 12 عاماً من المساعدات الإنمائية الدولية، ما تزال أفغانستان بلداً متخلفاً ويعاني على مستويات متعددة. فأفغانستان تحتل الرتبة 175 من أصل 187 في المؤشر الإنمائي البشري، والرتبة 147 من أصل 148 في مؤشر عدم المساواة بين الجنسين. وكذلك الأمر بالنسبة لمؤشري نسبة الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة ووفيات الأمهات عند الولادة، فتلك المعدلات هي الأعلى في العالم. ومع أنَّ جزءاً كبيراً من الهجرة غير مدفوع مباشرة بالانفلات الأمني وانتهاك حقوق الانسان، فلن يكون صحيحاً أبداً أن نصف تلك الهجرة على أنها هجرة "طوعية" .

بطء استجابة السياسات وعدم كفايتها: لقد كانت الحكومة الأفغانية بطيئة في الاعتراف بضرورة معالجة التهجير والاستجابة لتلك الضرورة، لأنها توقعت أنَّ الناس سوف يعودون، بكل بساطة، إلى الأماكن التي هُجِّروا منها في أفغانستان. وقد وقّعت الحكومة مؤخراً الأجندة الأفغانية للأمن الغذائي والتغذية، وكذلك السياسة الوطنية للنزوح الداخلي. ومع ذلك، ما زالت تلك الوثيقتان حبراً على ورق ولم تدخلا حيز التنفيذ، وهذا يتطلب تقديم توصيات حقيقية وإطار عمل لازم لترجمة السياسة واقعاً ملموساً. وهناك كثير من المساعدات المستقبلية لأفغانستان على أولويات إطار عام المساءلة المشتركة في طوكيو، لكن المانحين يزداد خوفهم بشأن توجيه مزيد من التمويلات إلى الحكومة الأفغانية التي تتسم بانعدام الكفاءة والفساد، ويضاف إلى ذلك تقلص فرص وصول الفاعلين الإنسانيين والإنمائيين وهذا الأمر سيؤدي إلى استمرار  الضغط على المجتمعات المستضعفة حالياً،  وسيقود بالنتيجة إلى مزيد من التهجير. فإذا لم تصل الخدمات والمساعدات إلى من هم بحاجتها، فسوف يضطر الناس إلى الذهاب إلى مكان يستطيعون فيه الحصول على تلك المساعدات.

إلى أين سيذهب الناس؟

إذا ما تمكنا من التنبؤ بالأماكن التي يرجح أن يتوجه اليها الناس، أو على الأقل تلك التي سيتوجهون إليها بأعداد كبيرة، فسوف نتمكن من تركيز المساعدات ومنع أي تهجير لاحق. وبما أن الصعوبة أصبحت تسم الخيارات التقليدية للخروج (باكستان لم تعد آمنة صبورة على الأفغان، وإيران لم تعد صبورة ايضاً) والخيارات الجديدة التي تتطلب بالضرورة الوصول إلى موارد لا بأس بها (مالية أو تعليمية)، فقد أصبح الخروج إلى الدول الأخرى من الأمور الصعبة، وتزداد صعوبتها يوماً بعد يوم. ومن هنا، يمكن القول إنَّ التهجير سوف يتركز على النزوح الداخلي.

لقد عانت أفغانستان عموماً، وعاصمتها كابول خصوصاً، من النمو الحضري السريع خلال العقد السابق، وبلغ عدد الساكنين الحضريين فيها ما يقدر بـ 7.2 مليون في عام 2011 (ويعني ذلك 25% من إجمالي عدد السكان[ii]) وهو ما يفوق المعدل الإقليمي لقارة آسيا. وتعد كابول واحدة من المدن الأسرع نمواً في المنطقة، وفي يوليو/ تموز 2013 كان هناك في كابول ما لا يقل عن 53 مستوطنة غير رسمية وفقاً للدراسات، مع أنَّ العدد أكبر بكثير على أرض الواقع. وهناك مدن أخرى تشهد نسبة نمو شبيهة بذلك فيما يتعلق بالعشوائيات الحضرية التي يعيش فيها النازحون، جنبا إلى جنب مع العائدين، وهناك أيضاً الفئات الفقيرة والبدوية الحضرية التي تعيش في مناطق وأراضٍ مشرذمة تملكها الحكومة أو يملكها المواطنون. ومع أن هذه المناطق تعاني من ضغوطات كبيرة من ناحية إيصال الخدمات وإيجاد سبل العيش، ما يزال هناك كثير من الناس يشعرون أنها ستبقى أفضل (أو على الأقل أكثر أماناً) للبقاء فيها. وهناك تجارب أخرى مشابهة في بلاد أخرى تشير إلى أن تركيز الناس هذا لا يتسبب إلا بإضافة ضغوط سكانية كبيرة قد تؤدي إلى مزيد من التهجير في المستقبل.

ما الذي يمنعنا من رؤية الكتابة على الحائط ؟

تمر أفغانستان بمرحلة انتقالية مهمة على الصعيدين السياسي والأمني، وكلاهما يرتبطان بمرحلة انتقالية اقتصادية. وينشأ عن ذلك كله بيئة داخلية ودولية من النوع الذي يعتمد مبدأ "لننتظر ونرى". وقد يُحجم الاشخاص الذين يرون الكتابة على الحائط أو قد يكونوا غير قادرين على  فعل أي شيء حيالها لا من الناحية الاستراتيجية أو العملية.

وهناك عنصر آخر يتمثل في عدم الرغبة بالاعتراف بالفشل. فالاعتراف بوقوع أزمة تهجير جديدة يعني الاعتراف بالإخفاق، أو على الأقل بضعف ومحدودية النجاح لمشروع بناء الدولة الذي يقوده المجتمع الدولي على مدى أكثر من عقد من الزمن. وإذا ما ادعى الغرب الآن بعدم وجود أزمة للتهجير، فعندها سيتمكن من التملص من مشاركته أو مسؤوليته، ثم سينتهز الفرصة لاحقاً لتوجيه اللوم إلى الحكومة الأفغانية. وبالإضافة إلى ذلك، ربما يتضمن الاعتراف بالمشاركة في أزمة تهجير جديدة أو عدم منع تلك الأزمة، في أقل تقدير، قبول المسؤولية لتوفير اللجوء لسكانها.

وأخيرا سواء أقبلنا أم لا، أصبحت سوريا الآن في المنطقة الساخنة الجديدة، وأسدلت بذلك الستار على أفغانستان وأبعدتها عن المشهد. فسوريا أقرب إلى أوروبا، وتعاني من أزمة تهجير تشبه حجمها حجم السنوات الأولى  للاجئين الأفغان. وهكذا حلت سوريا محل أفغانستان ضمن الاهتمام الدولي، وشتت الانتباه عن أفغانستان وما يحدث فيها.

ومع كل هذه التشتيتات والأسباب التي يمكن أن يتذرع بها الغرب لعدم المشاركة، ينبغي أن نكرر طرح السؤال على أنفسنا: ما التبعات التي ستحدث إذا تجاهلنا هذه الإشارات التحذيرية المبكرة؟ ولو أنّنا لم نتصرف اليوم ولم نكن مستعدين لتوفير المساعدة، فهل من الممكن أن ندفع تكلفة أكبر بكثير في المستقبل على الصعيد المالي بل الأهم من ذلك على الصعيد البشري؟ لقد أنكر الغرب وتجاهل أفغانستان لفترة من الزمن ثم سرعان ما استيقظ على تهديد الإرهاب من أفغانستان ذاتها. فما الذي يدعونا للتفكير بأن تضافر أزمة نزوح داخلي غير محلولة وارتفاع نمو العشوائيات الحضرية وارتفاع عدد السكان الشباب غير القادرين على الحصول على التعليم والتوظيف سوف يتحسن يوماً ما؟

سوزان شمايدل susanne.schmeidl@tlo-afghanistan.org مؤسِّسة مشاركة ومستشارة رئيسية في مكتب الارتباط في افغانستان www.tloafghanistan.org وهي أيضا زميلة زائرة في كلية آسيا الباسيفيك للدبلوماسية في جامعة أستراليا الوطنية www.anu.edu.au.



[i]   مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين (2002)، "العودة الطوعية وبرامج إعادة الاندماج)

UNHCR (2012) The Voluntary Return and Reintegration Programme www.unhcr.org/4fedc64b9.html

[ii] يتراوح عدد سكان أفغانستان عموماً حسب المصادر المختلفة بين 25 و30 مليون نسمة، مع أنَّ صندوق الأمم المتحدة للسكان يقدر العدد بأنه يزيد على 30 مليوناً. وكذلك تختلف تقديرات أرقام عدد السكان في المناطق الحضرية وعادة ما تُقدَّر بـ 25 أو 30%.

 

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Heeding the warning signs: further displacement predicted for Afghanistan

There is currently much evidence pointing to another wave of displacement likely to occur in Afghanistan. Ignoring these early warning signs and failing to act may mean paying a higher price in the future, both financially and in human terms.

Over a decade after the fall of the Taliban and following massive international development and military intervention in Afghanistan, all the evidence suggests that we are likely to witness yet another major displacement crisis. The main differences this time around will be that internal displacement will eclipse external displacement, and the main asylum option will be the capital, Kabul, followed by bigger regional cities. There are a number of factors to consider when assessing the likelihood of future displacement:

Mobility as an important coping mechanism for Afghans: About three in four Afghans have experienced forced displacement at some point in their life, and many have experienced it multiple times (both internal and external). Thus, many Afghans no longer have a strong connection to their own country, let alone the land and livelihood that would help them stay. Having left before, they are likely to do so again when the going gets tough. Their threshold for resisting moving is lower, and they have experience of what to do and where to go, or at least how to weigh their options.

People once again on the move: Most Afghans already have an exit strategy – or have considered one – for when the time comes to move again. Those with resources have already begun to move their family to Dubai; others are looking into study or work opportunities abroad or family reunification with relatives in the West. Some spend an entire family’s savings to smugglers to get one young man abroad in the hope that this will open up another gateway. At the same time, internal displacement has been steadily increasing over the past few years, with over 630,000 individuals recorded as having left their homes, 110,000 in 2013 alone and a similar number the year before.

Afghan diaspora in many places: The displacement experience of Afghans has made for a relatively large diaspora not just in the neighbouring countries of Pakistan and Iran but also in Europe, North America, Russia, Central Asia and Australia, thereby increasing destination options. Many in the latter countries have acquired citizenship and the privileges and possibilities that come with it. Family reunification or the marriage between an Afghan in the diaspora and one in Afghanistan has been a feature over the past years and is likely to increase as it provides a ticket out that bypasses lengthy asylum procedures and rejections. Furthermore, migration research has shown that the existence of diasporas always lowers the threshold for out-migration, as a path has been established and a support network exists.

Return not as successful and sustainable as hoped: Though it is unclear exactly how many Afghans have returned home (some more than once) since 2001, 5.7 million is a recent estimate.[1] Added to this are the 2.7 million who are still in Pakistan and Iran, and who are unlikely to return home unless there is a strong forced incentive from the host countries, namely deportation. But return has been unsustainable for many, if not a majority, due to the struggle to obtain a place to live and make a living, let alone access basic services and enjoy security and protection. Many returnees already live in secondary displacement.

Added demographic stress: With its exceptionally high birthrate (2.4%), Afghanistan’s population is predicted to exceed 40 million by 2030, with ever greater competition for resources such as land, services and employment in a country that already struggles to provide for the current population of around 28 million. More stresses and vulnerabilities are likely to produce displacement and, with a larger population, any future displacement will mean larger numbers of refugees and IDPs.

Insecurity as a key driver of displacement: The recent sharp increase in violence in Afghanistan does not inspire much confidence that the push factors will be resolved any time soon. Security incidents and the killing of civilians have been steadily on the rise over the last few years, and the trend is already continuing into 2014. Civilian casualties, however, only tell us part of the story, and should be considered along with the increase in threats, intimidation and human rights violations, the rise in instances of impunity, and the lack of protection provided by the Afghan government and its security forces. The choices are increasingly limited: acquiesce with whoever is in power, leave, or risk injury or death. This makes displacement a much preferred coping mechanism as long as it can be afforded.

Lack of economic growth and associated livelihood opportunities: It is hard to deny that that after 12 years of international development assistance Afghanistan is still an underdeveloped country that struggles on multiple levels. Afghanistan is ranked 175 out of 187 in the Human Development Index and 147 out of 148 in the Gender Inequality Index. Two key indicators, under-five child mortality and maternal mortality, are among the highest in the world. While much of migration is not directly forced by insecurity and human rights violations, it would be ill-conceived to describe it as ‘voluntary’.

Slow and inadequate policy response: The Afghan government has been slow in acknowledging and responding to the need to address displacement, expecting people simply to go back to where they came from within Afghanistan. Recently the government signed the Afghanistan Food Security and Nutrition Agenda and the National Policy on Internal Displacement; however, both remain at document rather than implementation stage, requiring concrete recommendations and a framework to translate policy into reality. A lot of future assistance to Afghanistan is riding on the Tokyo Mutual Accountability Framework, and donors are increasingly wary of channelling more funds into an inefficient and corrupt government. This, coupled with decreasing access opportunities by humanitarian and development actors, will continue to put stress on already vulnerable communities, and hence drive displacement. If services and assistance do not come to those in need, people will go to where they can access them.

Where will people go?

If we can predict where people are likely to go, at least in large numbers, this could help to focus assistance – and also prevent subsequent displacement. With traditional exit options becoming increasingly difficult (Pakistan insecure and impatient, Iran simply impatient), and new ones usually necessitating access to considerable resources (both financial or educational), going abroad is becoming increasingly difficult. This will concentrate displacement internally.

Afghanistan in general, and its capital Kabul in particular, has experienced a rapid urban growth over the past decade, with an estimated 7.2 million urban dwellers in 2011 (some 25% of the entire population[2]), considerably above the regional average for Asia. Kabul is one of the fastest growing cities in the region, and in July 2013 counted at least 53 informal settlements though in reality there are likely to be more; other cities have seen a similar growth of urban slums, where IDPs live side-by-side with returnees, urban poor and nomadic populations, generally squatting on government or private land. While still hard-pressed in terms of access to services and finding livelihoods, many still feel it is better (or at least safer) to stay put. Similar experiences in other countries suggest that this concentration of people only adds to the demographic pressure which can in turn lead to further displacement.

Why are we not seeing the writing on the wall?

Afghanistan is undergoing an important political and security transition, both of which are linked to an economic transition, and all these are creating an environment internally and internationally of ‘wait and see’. Those who do see the writing on the wall may be reluctant or unable – strategically and in practice – to do anything about it.

There is also an element of not wanting to admit failure. Acknowledging another displacement crisis would be acknowledging the failure or at least limited success of the more than a decade of the internationally driven state-building project. If the West pretends now that there is no displacement crisis, it can walk away from involvement or responsibility, and later blame the Afghan government. Furthermore, admitting to having contributed to, or at a minimum not having prevented, another displacement crisis might entail accepting responsibility to provide asylum.

And finally, whether we admit it or not, Syria right now is the new hot spot, while Afghanistan has gone out of vogue. Closer to Europe, with a displacement crisis of the magnitude of the early Afghan refugee years, Syria has effectively distracted attention from whatever may be going on in and around Afghanistan.

Despite these distractions, and reasons for the West not to get engaged, we should still be asking: What will be the consequences if these early warning signs are ignored? If we do not act now, and are not prepared to provide assistance, might we pay a higher price in the future, both financially and, most importantly, in human terms? The West once ignored Afghanistan and let it fester, only to wake up to a threat of terrorism from Afghanistan. What makes us think that the combination of an unaddressed internal displacement crisis, the growth of urban slums and an increasingly younger demographic unable to obtain education or employment is going to come out any better?

 

Susanne Schmeidl susanne.schmeidl@tlo-afghanistan.org is co-founder and senior advisor of The Liaison Office (Afghanistan) www.tloafghanistan.org and visiting fellow at the Asia-Pacific College of Diplomacy at The Australian National University www.anu.edu.au.

 

[1] UNHCR (2012) The Voluntary Return and Reintegration Programme www.unhcr.org/4fedc64b9.html

[2] Different sources generally put Afghanistan’s population at between 25 and 30 million, though UNFPA estimates it to be considerably higher than 30 million. The figures for Afghanistan’s urban population therefore also varies, usually estimated as 25 or 30%.

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview