بدائل الاحتجاز في المملكة المتحدة: من الإنفاذ إلى المشاركة؟

تحتجز المملكة المتحدة المهاجرين على نطاق واسع ولم تحقق سوى نجاح محدود في تطوير البدائل. وتلقي التجربة البريطانية الضوء على أهمية التحول الثقافي تجاه مشاركة المهاجرين بدلاً من الاعتماد على إنفاذ الإجراءات قسراً.

لقد أصبح تطوير بدائل الاحتجاز بمنزلة دعوة عالمية مهمة للتصدي لاتجاه تطبيع احتجاز المهاجرين. ويعتمد التطبيق الصحيح للبدائل على تفعيل دور المهاجرين أنفسهم وإشراكهم في إجراءات الهجرة. ومع ذلك، لم تنجح تلك البدائل في جميع أرجاء العالم، وتُسلط إخفاقات بعض الدول، مثل: المملكة المتحدة، الضوء على دروس مهمة.

نجحت كل من السويد وأستراليا في وضع بدائل للاحتجاز تقوم على نظام إدارة الحالات الفردية في المجتمع.[i] وتُوكل مسؤولية إدارة شؤون المهاجرين لشخص موثوق لضمان تلبية احتياجاتهم العملية، مثل: توفير المسكن ومعلومات إجراءات الهجرة والمشورة القانونية. ويحرص مدير الحالات أيضاً على قضاء بعض الوقت مع المهاجرين لبناء جسور الثقة معهم وعلى التأني خلال أداء إجراءات الهجرة لاستكشاف جميع الخيارات طويلة الأجل المتاحة، مثل: مدى إمكانية الحصول على إذن بالبقاء، والاندماج في برامج المساعدة على العودة، واحتمالات التوطين في بلد ثالث. وقد تمكنت تلك البرامج من تلبية احتياجات كل من الحكومات والمهاجرين على نطاق واسع؛ فلم يفر إلا عدد قليل جداً من المهاجرين في الوقت الذي رفض فيه كثيرون منهم الحصول على إذن بالبقاء في الدولة وقرروا الانخراط في برامج المساعدة على العودة.

إن أصول مثل برامج إدارة الحالات تلك مهمة، فقد دُشنت استجابة لأزمات نظامية. ففي السويد، جاء التغيير إثر احتجاجات عامة وإعلامية عنيفة تجاه ظروف الاحتجاز في أواخر التسعينات. أما في أستراليا، دفعت الإدانة الدولية للاحتجاز القسري غير محدد الأجل للأطفال والكبار على حد سواء التي صاحبت الأخطاء الفادحة، مثل الترحيلات المتكررة للمواطنين الأستراليين، الحكومة إلى وضع برامج مجتمعية جذرية للمهاجرين غير النظاميين في أراضيها.[ii] وفي ظروف مروعة استمرت بطبيعة الحال إجراءات الاحتجاز البعيدة عن الشاطئ الخاصة بالمهاجرين الواصلين في القوارب وكُثفت بإعادة فتح مراكز الاحتجاز في ناورو وجزيرة مانوس. ومع ذلك، صار نظام إدارة الحالات الفردية في أستراليا والسويد على حد سواء جزءاً لا يتجزأ من نظام الهجرة.      

أما في بريطانيا، أعلى دول الاتحاد الأوروبي في معدلات احتجاز المهاجرين، فلم تُجرَ أي تغييرات مماثلة. ويُستخدم الاحتجاز كثيراً ضمن إجراءات اللجوء؛ حيث يُحتجز نحو 22% من طالبي اللجوء في مرحلة ما من تلك الإجراءات، وذلك ليس في إطار انتظار الترحيل فحسب ولكن طوال تنفيذ إجراءات اللجوء داخل محتجز المسار السريع المثير للجدل.[iii]

وعلى الرغم من الحوافز المالية المقدمة في برامج المساعدة على العودة، تتسم المملكة المتحدة بمعدلات منخفضة استثنائية لقبول الاندماج في برامج المساعدة على العودة؛ حيث يُنظم نحو 16% فقط من المهاجرين المرفوضين رحلات عودتهم إلى أوطانهم (مع المساعدة) مقارنة بنسبة 82% في السويد.[iv] وتقلل الآليات المتنوعة لإدارة شؤون المهاجرين في المجتمع، مثل: إطلاق السراح بكفالة، ومتطلبات المثول أمام الضابط المسؤول عن الإقامة الجبرية، والمراقبة الإلكترونية، ومتطلبات العيش في مسكن محدد، من المشاركة الجلية في طابور المندمجين ببرامج المساعدة على العودة.                                                                                

يعجز كثير من المهاجرين الذين احتجزوا لوقت طويل عن العودة إلى أوطانهم، ويرجع ذلك عادة إلى صعوبات الحصول على وثائق السفر من أوطانهم الأصلية، مثل: إيران والجزائر وفلسطين. ونتيجة لذلك، يُطلق سراح ما يناهز 57% من المهاجرين الذين غادروا الاحتجاز عقب قضاء سنة أو أكثر به ويُسمح لهم بالعيش في المملكة المتحدة بدلاً من ترحيلهم إلى بلدانهم.[v] وقد خلصت الأبحاث المستقلة التي أُجريت مؤخراً إلى أن 70 مليون جنية إسترليني تُهدر على الاحتجاز طويل الأجل للمهاجرين الذين يُطلق سراحهم في نهاية المطاف.[vi] ويغطي ذلك الرقم المبالغ الطائلة التي صُرفت على الاحتجاز غير المشروع، وتلك كانت ظاهرة نادرة قبل عام 2009. ومنذ ذلك الحين، ذهبت المحاكم مراراً وتكراراً إلى أن الاحتجاز طويل الأجل الذي لا يعقبه الترحيل غير مشروع. إضافة إلى ذلك، للاحتجاز طويل الأجل آثار أكثر كارثية على المهاجرين الذين يعانون من أمراض عقلية سابقة خطيرة؛ فقد خلصت المحكمة العليا بشأن أربعة قضايا منذ عام 2011 إلى أن احتجاز المهاجرين المصابين بانهيار نفسي لمدة طويلة ينتهك حقوقهم المنصوص عليها في المادة 3 المتعلقة بالمعاملة اللاإنسانية والمهينة.[vii]

وفي السنوات الأخيرة، هزت أزمة واحدة فقط المنهج البريطاني لمراقبة الهجرة إلا إنها، لسوء الحظ، لم تُحرز أي تقدم في تفعيل البدائل. وقد أجبرت الحملات المستمرة المناهضة للاحتجاز الروتيني للأطفال والعائلات الحكومة على تجريب برنامجين للبدائل غير جادين في ميلبنك وغلاسكو في عامي 2007-2008 و 2009-2010. وانطوى هذان البرنامجان على نقل العائلات للإقامة في مأوى مختلف يستعدون فيه للعودة إلى أوطانهم. وبذلك، أخفق كلاهما في بناء جسور الثقة مع المهاجرين وكانت العائلات في آخر قائمة اهتمامات الإجراءات وصار الهدف الرئيسي لتلك البرامج إقناع العائلات بالعودة إلى ديارهم. إلا إنه مع استمرار الضغوط السياسية في عام 2010، أعلنت الحكومة اعتزامها وقف احتجاز الأطفال لأغراض الهجرة.

ولم تستطع برامج عودة العائلات التي وُضعت بعد ذلك القضاء على ظاهرة احتجاز العائلات ولكنها نجحت في تقليلها على نحو ملحوظ وقصرت مدة الاحتجاز وتحسنت ظروف مراكز الاحتجاز عن نموذج السجن. ومع أنه يُسمح للعائلات المرفوضة بعقد مقابلات مع هيئة الحدود البريطانية لمناقشة الاختيارات المتاحة لهم وينظر فريق من الخبراء أيضاً في خيارات العودة المطروحة، ما زالت فرص الحوار الواقعية أو إدارة الحالات الفردية محدودة. وتُزود كذلك العائلات بمعلومات أكثر ووقت أطول، وعادة ما تتجنب السلطات الاحتجاز لمدد طويلة، ولكن الأسباب الرئيسية الكامنة وراء غياب الثقة في تلك الإجراءات تظل غير مطروقة. ولا تعد برامج عودة العائلات دليلاً قوياً على اقتناع حكومة المملكة المتحدة بتغيير منهجيتها والنظر للاحتجاز على أنه أمر مذموم، على الأقل في حالة الأطفال، وهي بذلك ليست خطوة أولى على طريق التغيير الجوهري في ثقافة التعامل مع العائلات والمهاجرين عموماً في نهاية المطاف.

التحول للمشاركة

يطرح السؤال نفسه: لماذا لم تُحرز المملكة المتحدة أي تقدم ملحوظ في تفعيل البدائل؟ والإجابة أن جميع بدائل الاحتجاز البريطانية حتى يومنا هذا، بدءاً من إطلاق السراح بكفالة والمثول أمام ضابط الإقامة الجبرية وصولاً إلى برنامج غلاسكو وبرامج عودة العائلات لا تُفعل إلا عقب انتهاء إجراءات الهجرة وعلى المهاجرين الذين رُفضوا فعلياً. فمثل تلك البدائل لا تهتم إلا بالعائدين فقط وتقصي جميع نتائج الهجرة الأخرى على نحو مطلق. وهكذا، كلا البرنامجين قطعا جلياً جسور الثقة الكاملة تماماً بين المهاجرين وهيئة الحدود البريطانية التي صار طالبو اللجوء والمهاجرون غير النظاميين يشعرون بأنها لا تعالج قضاياهم بعناية وإنصاف. وتتفق كل من المنظمات غير الحكومية والمستشارون القانونيون غالباً على ذلك.

على المملكة المتحدة أن تُجري تحولاً ممنهجاً من إنفاذ الإجراءات إلى إشراك المهاجرين في أداءها. ومن شأن بدائل الاحتجاز حفز ذلك التحول وتحقيقه. ويتساءل بعضهم الآن عن مدى كيفية بلوغ مثل هذا التحول دون انفجار أزمة عاجلة. فقد اقتصر أثر أزمة احتجاز الأطفال البريطانية على الأطفال فقط وتبع ذلك تقليص نطاق أي تحول نتج حتى الآن على الأطفال أيضاً فحسب. ومن هنا، كيف يمكن لأي تغير أن يحدث دون إبداء أي رغبة واقعية من الحكومة في سلك طريق جديد؟

في عام 2010، ذهبتُ مع وفد التحالف الدولي للمحتجزين لزيارة وحدة سكنية للعائلات في بلجيكا.[viii] ومع أن احتجاز العائلات كان قانونياً لكنهم عاشوا حياة طبيعية نسبياً في مجموعة من الشقق السكنية خارج بروكسل. وقد عمل فريق صغير من "مدربي" العائدين (موظفون تابعون للسلطات الحكومية) في تلك الشقق يومياً مع المحتجزين. ومثّل ذلك نموذجاً واضحاً للمشروع التجريبي المحدود الذي لم يتطلب سوى استثمار أو التزام ضئيل من جانب السلطات ضمن السياق العام لسياسة الإنفاذ. وقد كانت العائلات في آخر قائمة اهتمامات الإجراءات وصار الهدف الرئيسي لذلك المشروع إقناعهم بالعودة إلى ديارهم "طوعاً". وبسؤال المدربين عن طبيعة عملهم مع تلك العائلات، أفادوا بأنهم يطلبون منهم العودة إلى أوطانهم الأصلية. ولكن الواقع أثبت أنهم يفعلون شيئاً مختلفاً تماماً. فهم يذهبون للتسوق مع تلك العائلات ويتحدثون معهم في مشاكلهم ويحاولون مساعدتهم قدر استطاعتهم. بل وصل الأمر إلى أنهم يجدون لهم محامين وحتى أنهم أعادوا فتح قضاياهم أيضاً وأعانوهم على الحصول على إذن بالبقاء متى أتيحت لهم الفرصة المناسبة، كأن تظهر عناصر غير متوقعة ضمن نظام إدارة الحالات الفردية. وهكذا، تبدأ أواصر الثقة في النمو بين العائلات وهؤلاء المدربين.

سبق تطبيق إجراءات احتجاز العائلات مؤقتاً وتجريب تفعيل الوحدات السكنية المفتوحة الحكم الذي أصدرته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن عدم مناسبة ظروف الاحتجاز في بلجيكا للأطفال. وعقب ثلاث سنوات، أنشأت السلطات مزيد من الوحدات السكنية. وتفتقر بلجيكا تماماً إلى نظام هجرة تشاركي، لكنَّ الوحدات السكنية ولدت زخماً دولياً كبيراً ومثَّلت فخراً ملحوظاً للحكومة لا يقل أهمية عنه. وقد يكون الأمل في تطبيق البدائل معلقاً على بضع الخطوات البسيطة. فإذا ما كانت تلك البدائل عملية لكل من الحكومات والمهاجرين على حد سواء، فقد يُحالف النجاح مناهج المشاركة.

وبدراسة بدائل الاحتجاز، اتضح جلياً أن تقديم الدعم والمشورة القانونية والحوار يُفيد المهاجرين ويحسن القرارات التي تتخذها الحكومات في قضاياهم. لكن، هل من الممكن طرح مبادرات تقوم على نقاط القوة في مقدمي الخدمات المجتمعية التي تساعد أصلاً المهاجرين على أداء أدواراً أكثر فاعلية وخبرة في الأنظمة التي يجدوا أنفسهم وسطها؟ وعلى أي حال، التحاور مع المهاجرين بشأن مشاكلهم وبناء روابط الثقة معهم هو ما تفعله المنظمات غير الحكومية يوماً بعد يوم.

وهذا بالضبط هو نفسه هدف المشاريع الجديدة، مثل: هيئة الهجرة اللوثرية وخدمة اللاجئين والهيئة المشيخية للمساعدة في حالات الكوارث، القائمة في الولايات المتحدة.[ix] ومنذ عام 2012، وضعت هيئة الهجرة اللوثرية وخدمة اللاجئين حجر الأساس لشبكة مشروعات مجتمعية من شأنها تقديم الدعم للمهاجرين الذين أُطلق سراحهم من الاحتجاز من خلال تلبية احتياجاتهم وضمان امتثالهم لشروط إطلاق السراح. وتهدف تلك الهيئة إلى إحداث أمرين: أولهما، إخراج الأفراد من الاحتجاز، وثانيهما، جمع الأدلة الكافية التي تقوض مسوغات الاحتجاز. ويشير تشابه الأوضاع في بلجيكا مع المملكة المتحدة، من حيث سيادة ثقافة الإنفاذ القوية في المجتمع المدني الفاعل، إلى قيمة الدراسات المجراة بهذا الصدد.

ولكنًّ استعادة الثقة في أنظمة الهجرة يتطلب أكثر من مجرد تجارب المنظمات غير الحكومية. ففي المملكة المتحدة، تنهار جسور الثقة يومياً. وهكذا، لا يقتصر الأمر على تحسين صلات التواصل فحسب، بل على السلطات أيضاً تطوير آليات اتخاذ القرارات لضمان عدم اضطرار المهاجرين، الذين تجتاحهم مشاعر الخوف من الاضطهاد أو تحت أي ضغوط قوية أخرى، للعودة إلى ديارهم في الوقت الذي تجعل ظروفهم اندماجهم في برامج العودة مستحيلاً.

قد يعتقد البعض أن إجراء مثل تلك التغييرات ضرباً من الأوهام، ولكن أولويات إجراءات مراقبة الهجرة وآلياتها تغيرت فعلياً بسرعة في السنوات الأخيرة، ولذلك لا ينبغي الخلط بين الحقيقة والخيال. فقد تبدلت أوضاع الحوار والمشاركة إلى الأفضل في جميع المستويات مقارنة بالمنهجية المتبعة حالياً في الاحتجاز والإنفاذ. وثمة ضرورة ملحة لجمع مزيد من الأدلة على ذلك ولإقناع الحكومات بمزايا تلك التغييرات.

 

جيروم فيلبس jerome@detentionaction.org.uk مدير منظمة مبادرة الاحتجاز.

www.detentionaction.org.uk

 

 


[i] تحالف الاحتجاز الدولي

(Case management as an alternative to immigration detention: The Australian Experience),

 نظام إدارة الحالات الفردية بوصفه بديلاً لاحتجاز المهاجرين: التجربة الأسترالية،

 2009.

http://tinyurl.com/IDC-Australia2009

[ii] انظر مقالة  فيونا مكاي

[iii] هيئة الحدود البريطانية، جداول بيانات اللجوء، إحصائيات الهجرة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران لعام 2012، المجلد 4، الجداول 11 و1

http://tinyurl.com/UKBA-stats-april-june-2012

[iv] تحالف الاحتجاز  الدولي، المصدر السابق، ص. 35

[v] هيئة الحدود البريطانية، المصدر السابق، جدول dt05

[vi] مصفوفة الأدلة، تحليل اقتصادي لبدائل الاحتجاز طويل الأجل

 (An economic analysis of alternatives to long-term detention

 يناير/كانون الثاني لعام 2012.

 انظر http://detentionaction.org.uk/timelimit/publications للاطلاع على هذا المرجع وعلى المنشورات الأخرى.

[viii] راجع مقال ليزبيث سكوكايرت ...

[ix] راجع مقال بريمر وآخرون ...

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Alternatives to detention in the UK: from enforcement to engagement?

The UK detains migrants on a large scale, and has had limited success in developing alternatives. The British experience highlights the need for a cultural shift towards engagement with migrants in place of reliance on enforcement.

The development of alternatives to detention has become a significant global counter-trend to the normalisation of detaining migrants. Where alternatives have worked, they have relied on the engagement and participation of migrants themselves in immigration processes. Yet they have not worked everywhere, and the failures of states like the UK highlight important lessons.

Both Sweden and Australia have successfully developed alternatives to detention based on case management in the community.[i] A single trusted individual is responsible for working with the migrant to ensure that his or her practical needs are met: housing, information about the migration process, legal advice. This case manager also spends time with the migrant to build a relationship of trust, taking time throughout the immigration process to explore all potential long-term options, including leave to remain, assisted return and possibilities in third countries. These programmes have largely met the needs of governments as well as migrants, since very few migrants absconded and large proportions of those refused leave to remain decided to take up assisted return.

The origins of these case-management programmes are significant. Both were introduced as responses to systemic crises. In Sweden, change followed a public and media outcry over detention conditions in the late 1990s. In Australia, international condemnation of the mandatory indefinite detention of children and adults combined with flagrant errors such as the repeated deportations of Australian citizens led the government to introduce radical community-based programmes for irregular migrants on the territory.[ii] Of course, offshore processing, in appalling conditions, of migrants arriving by boat has continued, and has intensified with the reopening of detention facilities on Nauru and Manus Island. Nevertheless, in Australia as in Sweden case management has become an established part of the immigration system.                                    

In Britain, the European Union’s biggest detainer of migrants, no such change has taken place. Detention is heavily used in the asylum process, with around 22% of asylum seekers detained at some stage, not just for removal but throughout the asylum process, on the controversial Detained Fast Track.[iii]

Despite financial incentives offered through assisted returns programmes, the UK has exceptionally low levels of take-up of assisted return: only around 16% of refused migrants arrange their own return (with assistance), compared to 82% in Sweden.[iv] The various mechanisms for managing migrants in the community, including bail, reporting requirements, electronic monitoring and requirements to live at a designated residence, make little apparent contribution to the take-up of assisted return.

Many migrants subjected to long-term detention cannot be returned to their countries, often because of the difficulties of obtaining travel documents from countries of origin such as Iran, Algeria and Palestine. As a result, 57% of migrants leaving detention after a year or more are released back into the UK, rather than deported.[v] Recent independent research has found that £70 million per year is wasted on the long-term detention of migrants who are ultimately released.[vi] This figure includes large pay-outs for unlawful detention, a rare phenomenon before 2009. Since then, the courts have repeatedly found long-term detention without prospect of deportation to be unlawful. Long-term detention has been even more catastrophic for migrants with serious pre-existing mental health conditions; the High Court has found on four occasions since 2011 that the prolonged detention of migrants who are experiencing psychological collapse breached their Article 3 rights against inhuman and degrading treatment.[vii]

Only one crisis has shaken the UK’s approach to immigration control in recent years, and it has unfortunately not generated much progress on alternatives. Sustained campaigning against the routine detention of children and families forced the government into piloting two half-hearted alternatives programmes at Millbank and Glasgow in 2007-08 and 2009-10. Both involved moving families into different accommodation, where they would be prepared for return. Neither succeeded in building trust with migrants; the families were at the end of the process, and the over-riding objective was to persuade them to return. However, in 2010, under continued political pressure, the new government announced that it would end the detention of children for immigration purposes.

The subsequent Family Returns Process substantially reduces, but does not end, the detention of families, who are now held for short periods in conditions that do not resemble the prison model of detention centres. However, while refused families now have meetings with the UKBA to discuss their options, and an independent Panel considers returns options, there is little real dialogue or case management. Families are given more information and time, and protracted detention is usually avoided, but the fundamental reasons why they might distrust the process go unaddressed. The Family Returns Process does, however, show that even the UK government can be persuaded to change direction – that detention can become accepted as a bad thing, at least for children – and could yet be a first step towards a more substantial change in culture in the treatment of families and ultimately migrants in general.

The shift to engagement

Why has there been so little substantial progress on alternatives in the UK? All of the British alternatives to detention to date, from bail and reporting to Glasgow and the Family Returns Process, operate at the end of the process: for migrants who have already been refused. They focus only on returns; all other migration outcomes are already excluded. As a result, they both manifest and perpetuate a total absence of trust between migrants and the UKBA, where asylum seekers and irregular migrants feel that their cases have not been carefully and fairly considered. NGOs and legal advisers largely agree.

The UK needs a systemic shift away from enforcement towards engagement with migrants. It is this shift that alternatives to detention can instigate and realise. The question is whether such a shift can be achieved without a precipitating crisis. Britain’s child detention crisis was limited to children, and any resulting shift has so far also been limited to children. How can wider change be initiated without the will in government to make a genuinely fresh start? 

In 2010, with an International Detention Coalition delegation, I visited a housing unit for families in Belgium.[viii] The families were legally detained but actually lived a relatively normal life in a block of flats outside Brussels. A small team of returns ‘coaches’ (employees of the government authorities) worked in the flats every day with them. This was a clear example of a limited pilot project, with little investment or commitment from the authorities, within an overall context of enforcement. Families were at the end of the process, and the purpose of the project was to persuade them to go home ‘voluntarily’. We asked the coaches about their work with the families, and they told us that they tell the families to go home. But it became clear that what they actually did was very different. They went shopping with the families. They talked through their problems with them, and did what they could to assist. They found them lawyers, and even got their cases reopened and helped them to apply for leave to remain when the opportunity presented: unexpected elements of case management. As a result, there seemed to be a certain level of trust between the families and the coaches.

The suspension of the detention of families and the piloting of open housing units preceded a European Court of Human Rights ruling that Belgium’s detention conditions were unsuitable for children. Three years later, further housing units have opened. Belgium has by no means an engagement-based migration system but the housing units have become established, generating considerable international interest and equally considerable government pride. The hope for alternatives may lie in similar small steps. If they can be shown to work, for governments as well as migrants, engagement approaches might catch on.

The learning from alternatives to detention shows clearly that support, legal advice and dialogue benefit migrants and improve case resolution for governments. Could initiatives be developed that build on the strengths of existing community-based service providers, which already help migrants to play more active and informed roles in the systems in which they find themselves? After all, talking to migrants about their problems and building trust are what NGOs do every day.

This is the aim of a new project of the Lutheran Immigration and Refugee Service and Presbyterian Disaster Assistance in the US.[ix] Since 2012, LIRS has been coordinating a network of community projects that provide support to migrants released from detention in a way that supports both their needs and their compliance with the requirements of release. The hope is both to get individuals out of detention and to gather evidence that undermines the case for detention. The similarities with the UK – a strong enforcement culture with an active civil society – mean that the learning should be valuable.

Restoring trust in migration systems requires more than NGO pilots. In the UK, distrust goes deep. Alongside improved communication there also need to be improvements in decision-making to ensure that migrants with compelling fears of persecution or other strong reasons to stay are not forced into return – and whose circumstances make cooperation with return inconceivable.

Such a change in strategy today seems implausible but immigration control priorities and tactics have changed fast in recent years, so the actual should not be confused with the inevitable. The model of dialogue and engagement is better, on every level, than the current approach of detention and enforcement. There is an urgent need to gather more evidence for this, and to persuade governments of its merit.

 

Jerome Phelps jerome@detentionaction.org.uk is Director of Detention Action. www.detentionaction.org.uk



[i] IDC, Case management as an alternative to immigration detention: The Australian Experience, 2009 http://tinyurl.com/IDC-Australia2009

[ii] See McKay pp25-7.

[iii] UK Border Agency, Asylum Data Tables Immigration Statistics April to June 2012, Vol 4,  tables 11 and 13 http://tinyurl.com/UKBA-stats-april-june-2012

[iv] IDC, op cit, p35

[v] UKBA, op cit, table dt.05

[vi] Matrix Evidence, An economic analysis of alternatives to long-term detention, January 2012 See http://detentionaction.org.uk/timelimit/publications for this and other publications.

[viii] See Schockaert pp55-7.

[ix] See Bremer et al pp51-2.

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview