إجراءُ تقرير صفة اللاجئ لإعادة التوطين: الحاجة إلى الحماية الإجرائيّة

الحماية الإجرائية ضرورةٌ في كلِّ ما يحيط بتقرير صفة اللاجئ. وتَستَوجبُ أوجهُ القصور في الإجراءات التي يجري بها تقريرُ صفة اللاجئ، لأغراضِ بُلُوغِ إعادة التوطين والسبل التَّكميليَّة، تَستَوجبُ مزيدَ وُضُوحٍ وصراحة.

إعادةُ التوطين والسبل التكميلية (مثل الرعاية المجتمعية والمنح الدراسية وسمات الدخول الإنسانية ولمّ شَمْل الأسرة[1]) أدواتٌ ذات شأنٍ في حماية اللاجئين. فبها تأتي الحلول الدائمة، مع أنّها لا تفيد إلا عدداً قليلاً من اللاجئين. وعند كثيرٍ من اللاجئين، يُعدُّ بُلُوغُ تقريرِ صفة اللاجئ الذي تجريه مفوضيَّة اللاجئين والنَّزاهةُ الإجرائيّةُ داخلَ تقرير صفة اللاجئ أمراً ضرورياً للوصول إلى إعادة التوطين أو السبل التكميلية.

في سنة 2016، نشرت مفوضيَّة اللاجئين مذكرة بشأن الاتِّجاه الاستراتيجيّ لأنشطتها بموجب ولايتها على تقرير صفة اللاجئ. وأقرّت في المذكرة بأنه تاريخياً «دعت مفوضيَّة اللاجئين إلى إجراءِ [تقرير صفة اللاجئ] إجراءً إفراديّاً، ما أمكن، بعد إجراء فحص مُتعمِّق للظروف الإفراديّة لحالِ رافع الطلب».[2] (تشير مفوضيَّة اللاجئين إلى سنّة العمل القياسية هذه في تقرير صفة اللاجئ على أساس إفراديّ باسم «التقرير النظاميّ لصفة اللاجئ»[3]). وأعلنت المذكّرة عن إستراتيجية جديدة: أن مفوضيَّة اللاجئين لن تجري تقريرَ صفة اللاجئ إجراءً إفراديّاً إلا إذا كان لإجرائه كبيرُ أثرٍ في بُلُوغِ الفَرْدِ الحمايةَ. وعلى الخصوص، لن تسعى مفوضيَّة اللاجئين إلى إجراء التقرير النظاميّ لصفة اللاجئ (أي الإفراديّ) ما دام في الأمر بدائل، مثل الإقرار الجَمْعيّ (من أوّل وهلة)، تضمنُ حصول الفوائد نفسها.

وينبغي لمفوضيَّة اللاجئين أن تدعم بُلُوغَ الأفرادِ الذين أٌقِرَّ لهم جَمْعيّاً السُّبُلَ التكميلية. وينبغي لها أيضاً أن تضمن أنّ الأفراد الذين لا يمكنهم بُلُوغُ حلٍّ إلا إعادةَ التوطين أو السبل التكميلية أو بلوغَ الأمرين معاً، أن تضمن لهؤلاء إذا كان لهم ما يطلبون في تقرير صفة اللاجئ أن يستطيعوا بالفعل بلوغَ هذه السُّبل إلى الحماية. وأخيراً، حين تجري مفوضيَّة اللاجئين تقرير صفة اللاجئ على الأفراد، ينبغي لها التثبُّت من أنّها تتيحُ الإجراءات الوقائيّة الإجرائية الأساسيّة.

بُلُوغُ تقرير صفة اللاجئ للوصول إلى السُّبُلِ التَّكميليَّة

تتطلب بعض السبل التكميلية إثبات صفة اللاجئ عند مفوضيَّة اللاجئين. مثال ذلك: أنّ خطَّة الرعاية الخاصة في كندا التي اسمها «مجموعة الخَمْسة» تشترط إثباتاً للإقرار الرسميّ باللاجئيّة من قِبَل مفوضيَّة اللاجئين أو بلد اللُّجوء.[4] وفي هذه الحالة، لا يمكنُ مجموعةَ التكفُّلِ أن تتكفَّلأَ إلا الذي أٌقِرَّ لهم بلاجئيَّتهم إقراراً إفراديّاً. فإن كان أُقِرَّ للفرد بلاجئيَّته إقراراً جَمْعياً فقط، فلا يمكن تكفُّلهُ بموجب هذه الخطّة لإعادة التوطين في كندا. وفي البلدان التي لا تجري فيها مفوضيَّة اللاجئين عموماً تقريرَ صفة اللاجئ الإفراديَّ، ينبغي لها أن تضمن أن الأفراد الذين يستطيعون بلوغَ سبيلٍ تكميليّ إذا أُقِرَّ لهم بلاجئيَّتهم أن يمكنهم فعل ذلك. وينبغي لمفوضيَّة اللاجئين أن تُنشِئ إجراءً يمكن به أن يطلب المتكفِّلون المحتملون الراغبون في تكفُّلٍ فردٍ مُقَرٍّ له جَمْعيّاً أن يطلبوا تقريرَ صفة اللاجئ الإفراديَّ. وينبغي لها أيضاً أن تدعو الحكومات إلى تمكين الأفراد ذوي الصفة المُقرَّة لهم جَمْعيّاً من الوصول إلى السُّبُل التكميلية.

بُلُوغُ تقرير صفة اللاجئ للوصول إلى إعادة التوطين

تشترط مفوضيَّة اللاجئين قراراً بقَبُول المُطالِب في تقرير صفة اللاجئ قبلَ أن تُحِيلَهُ إلى إعادة التوطين.[5] ومع ذلك، ففي كثيرٍ من البلدان، حيث تجري مفوضيَّة اللاجئين تقريرَ صفة اللاجئ، فإنّ إجراءَ المفوضيَّة تقريرَ صفة اللاجئ النظاميَّ هو الاستثناءُ، والإقرار الجَمعيّ هو السائر. وفي هذه الحالات، تجري مفوضيَّة اللاجئين تقريرَ صفة اللاجئ في وقتٍ واحد مع تقدير الأهليّة لإعادة التوطين، وذلك في إجراءٍ يُعرَفُ باسم «التقرير المدمج لصفة اللاجئ وإعادة التوطين». فحتَّى في الحالة التي لا تَعُدُّ مفوضيَّة اللاجئين تقريرَ صفة اللاجئ النظاميَّ أمراً ضرورياً لحماية اللاجئين في بلد اللُّجوء، تجري المفوضيَّة تقريرَ صفة اللاجئ إجراءً إفراديّاً حين يُنظَرُ إلى حاجات الحماية عند الأفراد على أنها تُسوِّغ النظر في إعادة توطينهم.

الحماية الإجرائية في تقرير صفة اللاجئ في الإجراءات المدمجة

صحيحٌ أنهُ في أعمال إدماج إجراءات تقرير صفة اللاجئ وإعادة التوطين قرَّرت مفوضيَّة اللاجئين أن إجراءَها تقريرَ صفة اللاجئ الإفراديَّ ليس ضرورياً لحماية اللاجئين. وصحيحٌ أيضاً أنّ إعادة التوطين، بخلاف الإقرار للاجئين، ليست حقاً من الحقوق. ولكنّ هذا الإجراءَ المدمج شرطٌ أساسٌ لبلوغِ حلٍّ دائمٍ لإعادة التوطين، ولذا كان الوضوحُ والصراحةُ والإجراءاتُ الوقائيّةُ الإجرائيةُ ضرورةً.

وقد أطلقَت المعاييرُ الإجرائيّة لمفوضيَّة اللاجئين في تقرير صفة اللاجئ بموجب ولايتها –وهذه المعايير نُشرَت أوّلَ مرّةٍ في سنة 2003 ونُقِّحت في سنة 2020– أطلقَت المعايير الأساسيّة وأحسَنَ سُنَنِ العمل.[6] وتنصُّ المعايير الإجرائية لسنة 2020 على أنّ الحقَّ في استئناف قرارِ رَفْضٍ، والحقَّ في الاستعانة بممثِّل قانونيّ، لا يُعمَلانِ في الإجراءات المدمجة لتقرير صفة اللاجئ وإعادة التوطين، لأنّ طالبَ اللجوء «لا ينبغي رفضه في الإجراءات المدمجة». ومع ذلك، ينبغي لمفوضيَّة اللاجئين أن تستمرّ في مراعاة أن الإجراءات الوقائيّة، مثل الإجراءات والمعايير الصريحة الواضحة، وإعلامِ رافع الطلب سببَ رفضِ طَلَبِه، وإتاحة الفرصة للاستجابة للرفض، كلُّ هذه الإجراءات أساسيّةٌ لضمان وضوح الإجراءِ وإنصافهِ.

هذا، وتُوجِّه المعايير الإجرائية لسنة 2020 مكاتبَ مفوضيَّة اللاجئين التي تُنفِّذ إجراءاتٍ التقرير المدمج لصفة اللاجئ وإعادة التوطين، لتَعتَمِدَ «المُناسِبَ من الإجراءات الوقائية الإجرائية، ومنها إجراءات المراجعة...». وفي المعايير تفاصيلُ كثيرةٌ في إجراءات الاستئناف على التقرير النظاميّ لصفة اللاجئ، ولكنّها لا تُحدِّد ما يعنيه مصطلح «إجراءات المراجعة» في إجراءات التقرير المدمج لصفة اللاجئ وإعادة التوطين، ولا تُحدِّدُ هل هذا المصطلح يعني أن يُقِيمَ المراجعةَ مُشرِفٌ، أو يعني استئنافاً غيرَ رسميٍّ لرافع الطلب؟ وفي كلِّ حالٍ، لا تتطلب معايير سنة 2020 إعلامَ رافع الطلب سببَ القرار، وهذا يُقلِّل قيمةَ المراجعة أيّاً كانت.

ثم إنَّ المعايير الإجرائية لسنة 2020 تشير أيضاً إلى أنه إذا كان طَلَبُ طَالِب اللُّجوء غير مناسبٍ لإجراءات التقرير المدمج لصفة اللاجئ وإعادة التوطين، فيجب إحالة هذا الفرد إلى التقرير النظاميّ لصفة اللاجئ.[7] على أنه من غير الواضح أكانَ ذلك يعني أنه يجب إحالة كل شخصٍ أُلغِيَت أولويّة حالتهِ في الإجراءات المدمجة إلى التقرير النظاميّ لصفة اللاجئ، أم كان يعني إحالة بعضهم فقط؟ وليس من البيّن أيضاً كيف ستقرِّر مفوضيَّة اللاجئين مَن تُحِيلُ إلى التقرير النظاميّ لصفة اللاجئ ومَن لا تحيل؟

وتقول معايير سنة 2020 سامحةً: «يجوز لمكاتب مفوضيَّة اللاجئين أن تستوعب مشاركة المُمثِّلين القانونيِّين المعيَّنين في التقرير المدمج لصفة اللاجئ وإعادة التوطين، ما استُطِيعَ إلى ذلك سبيلاً، لمصلحة نزاهة الإجراءات وإنصافها»، ولكنّها لا تشترط ذلك ولا توصي به. وهذا يُناقِض قسماً آخر من المعايير، يُشِيرُ إلى أنّه يجب أن يكون لطالبي اللجوء حقّ أن يدافع عنهم محامٍ في «كلِّ مقابلةٍ تَجْمَعُ فيها المفوضيَّة معلوماتٍ لها صلة بتقرير صفة اللاجئ لرافع الطَّلَب أو بإلغاء صفة لاجئيّته أو بإبطالها أو بإنهائها».[8] ومن غير الواضح لمَ خَلَت تلك المعايير من إجراءِ مقابلةٍ في التقرير المدمج لصفة اللاجئ وإعادة التوطين؟

أخيراً، تنصُّ أيضاً إرشادات مفوضيَّة اللاجئين بشأن إجراءات التقرير المدمج لصفة اللاجئ وإعادة التوطين على وجوبِ أن تكون هناك إجراءات ومعايير واضحة، وتستوجب من موظَّفي المفوضيَّة النظرَ في العواقب المترتبة على حالِ كلِّ فردٍ قبل إلغاء أولويّة حالته لإعادة التوطين. ولكن لم تنشر مفوضيَّة اللاجئين المعاييرَ التي تقرِّر بها مَن تُسقِطُ عن حالته الأولويّةَ ومن لا تسقط عنه ذلك؟ ولا نَشَرَت البروتوكولات المتعلقة بكيفية اتِّخاذ هذه القرارات. ولذا، كان من غير الواضح كيف تُقرِّر مفوضيَّة اللاجئين لمَن تُقِرُّ بلاجئيَّته على أساس التقرير المدمج لصفة اللاجئ وإعادة التوطين، ومَن تسقط عن حالته الأولويّةَ؟

تحتاج مفوضيَّة اللاجئين إلى ضمان أنّ تقرير صفة اللاجئ هو بمنزلة أداةِ حمايةٍ فعّالة، وأنّ يُجرَى إجراءً نزيهاً. نعم، قد لا يكون التقرير النظاميّ لصفة اللاجئ ضرورياً لنَيْل الحماية في بعض بلدان اللُّجوء، ولكنّ التقرير المدمج لصفة اللاجئ وإعادة التوطين ضروريٌّ لبُلُوغِ إعادةِ التوطين، ولإعادةِ التوطين تأثيرٌ عظيمٌ في نَيْلِ الفردِ الحمايةَ. فالحالُ اليومَ مُهيّأةٌ لاتِّخاذ قرارات تعسفية. فينبغي لمفوضيَّة اللاجئين أن تتيح الإجراءات الوقائية لبإجرائية الأساسيّة، مثل المعايير والبروتوكولات الواضحة، واتِّخاذ محامٍ ما أمكن ذلك، وينبغي لها أن تُعلِمَ الأفراد أسبابَ رَفْضِهم، وتَسمَحَ لهم بالاستجابة لذلك. ثم ينبغي لها أن تُنعِمَ الرَّصد لتتثبَّت من أنّ أعمالها تُنفِّذ هذه الإجراءات الوقائيّة الضروريّة.

وبعدُ، فالحماية الإجرائية ضروريةٌ لضمان أن يثقَ الأفراد الذين تُقرَّرُ مصائرهم بنظام اللُّجوء، ولتعزيز اتِّخاذ قراراتٍ دقيقة، ولصَوْغِ مثالٍ حَسَن تحتذيه الدول في إجراءات اللُّجوء والهجرة عندها. وينبغي أن تَضْمَنَ مفوضيَّة اللاجئين أنّ إجراءاتِها التي تستعملها لتقرير صفة اللاجئ، ومنها إجراءات التقرير المدمج لصفة اللاجئ وإعادة التوطين، صريحةٌ وواضحةٌ ومَصُونةٌ بحمايةٍ إجرائيّةٍ أساسيّة.

 

بِتْسِي فِشَر bfisher@refugeerights.org 

مديرةٌ في الإستراتيجيّة، في المشروع الدوليّ لإعانة اللاجئين (International Refugee Assistance Project)

 https://refugeerights.org

 

[1] www.unhcr.org/complementary-pathways

[2] تقرير صفة اللاجئ، في مفوضيَّة اللاجئين، الفقرة الثانية (EC/67/SC/CRP.12)، في 31 أيار/مايو 2016

www.refworld.org/docid/57c83a724.html

[3] UNHCR Aide-Memoire & Glossary of Case Processing Modalities, Terms and Concepts Applicable to Refugee Status Determination [RSD] Under UNHCR’s Mandate, 7

(مذكرة ومسرد لطرائق معالجة الطلبات والمصطلحات والمفاهيم المعمول بها في تقرير صفة اللاجئ بموجب ولاية مفوضيَّة اللاجئين)

www.refworld.org/docid/5a2657e44.html

 اقرأها بالعربية:

 www.refworld.org/cgi-bin/texis/vtx/rwmain/opendocpdf.pdf?reldoc=y&docid=5bcd9d544

[4] www.rstp.ca/en/refugee-sponsorship/groups-of-five

[5] (2011) UNHCR Resettlement Handbook, p73

(دليل مفوضيَّة اللاجئين في إعادة التَّوطين)

www.refworld.org/docid/4ecb973c2.html

[6] www.refworld.org/docid/42d66dd84.html

[7] Procedural Standards for Refugee Status Determination under UNHCR’s Mandate, 4.11.2.c

(المعايير الإجرائيّة لتقرير صفة اللاجئ بموجب ولاية مفوضيَّة اللاجئين)

[8] Procedural Standards for Refugee Status Determination under UNHCR’s Mandate, 2.7 Legal Representation in UNHCR RSD Procedures, 2.7.4(a) para 4

(المعايير الإجرائيّة لتقرير صفة اللاجئ بموجب ولاية مفوضيَّة اللاجئين، الفقرة السابعة من الباب الثاني: التمثيل القانوني في إجراءات تقرير صفة اللاجئ عند مفوضيَّة اللاجئين)

www.refworld.org/rsdproceduralstandards.html

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700

Conducting RSD for resettlement: the need for procedural protections

Procedural protections are vital in all aspects of refugee status determination (RSD). Shortcomings in operations conducting RSD for purposes of access to resettlement and complementary pathways call for greater clarity and transparency.

Resettlement and complementary pathways (such as community sponsorship, scholarships, humanitarian visas and family reunification[1]) are important tools for refugee protection. They provide durable solutions, even though they benefit only a small number of refugees. For many refugees, access to UNHCR refugee status determination (RSD) and procedural integrity within that RSD are vital to access resettlement or complementary pathways.

In 2016, UNHCR published a Note on the strategic direction of UNHCR’s activities under its mandate to determine refugee status. The Note acknowledged that historically “UNHCR has advocated for an individual [RSD] procedure to be conducted, wherever possible, following an in-depth examination of the individual circumstances of the applicant’s case.”[2] (UNHCR refers to this standard practice of determining refugee status on an individual basis as ‘Regular RSD’.[3]) The Note announced a new strategy: that UNHCR would only conduct RSD on an individual basis if doing so would have a significant impact on the individual’s access to protection. In particular, UNHCR would no longer strive to conduct Regular (individual) RSD where alternatives like group-based (prima facie) recognition could secure the same benefits.

UNHCR should champion access to complementary pathways for individuals who have group-based recognition. Further, UNHCR should also ensure that individuals who can only access refugee resettlement and/or complementary pathways if they have a positive RSD decision can actually access these pathways to protection. Lastly, where UNHCR does determine individuals’ refugee status, it should ensure that it provides basic procedural safeguards.

Access to RSD for complementary pathways

Some complementary pathways require proof of refugee status with UNHCR. For example, Canada’s ‘Group of Five’ private sponsorship scheme requires proof of formal recognition as a refugee by UNHCR or the country of asylum.[4] In that situation, a sponsorship group can only sponsor individuals who have been awarded individualised recognition. If the individual only has group-based recognition, they cannot be sponsored under this scheme for resettlement in Canada. In countries where UNHCR does not generally conduct Regular RSD, it should ensure that individuals who could access a complementary pathway if recognised as refugees can do so. UNHCR should establish a process by which potential sponsors who wish to sponsor an individual with group-based recognition can request individualised RSD. It should also advocate with governments for individuals with group-based status to have access to complementary pathways.

Access to RSD for resettlement

UNHCR requires a positive RSD decision before it will refer an individual for resettlement.[5] However, in many countries where UNHCR determines refugee status, Regular RSD is the exception – and group-based recognition the norm. In those situations, UNHCR simultaneously conducts RSD and assesses eligibility for resettlement in a process known as ‘merged refugee status and resettlement determination’ (RSD/RST). Thus, even where Regular RSD is not considered by UNHCR to be essential for refugee protection in a country of asylum, UNHCR will conduct individualised RSD when a person’s protection needs are deemed to warrant consideration for resettlement.

Procedural protections for RSD in merged proceedings

It is true that, in operations with merged RSD/RST proceedings, UNHCR has determined that Regular RSD is not essential to refugee protection. It is also true that resettlement, unlike refugee recognition, is not a right. However, this merged process is a prerequisite to accessing the durable solution of resettlement, and thus transparency and procedural safeguards are vital.

UNHCR’s Procedural Standards for RSD under UNHCR’s Mandate – first published in 2003 and revised in 2020 – set out core standards and best practices.[6] The 2020 Procedural Standards state that the right to appeal a negative decision and the right to a legal representative do not apply in merged RSD/RST procedures because an asylum seeker “should not be rejected through merged” procedures. However, UNHCR should continue to bear in mind that safeguards such as transparent procedures and standards, notifying an applicant of the basis for a rejection, and giving the opportunity to respond are fundamental to ensuring the clarity and fairness of a process.

The 2020 Procedural Standards instruct UNHCR offices implementing merged RSD/RST procedures to adopt “appropriate procedural safeguards, including procedures for review…”. While the Standards go into great detail on appeal processes for Regular RSD, they do not outline what “procedures of review” mean in a merged RSD/RST proceeding, or whether this means review by a supervisor or an informal appeal for an applicant. In any case, the 2020 Standards do not require that an applicant be informed of the reason for the decision – and this diminishes the value of any review.

Further, the 2020 Procedural Standards also note that if an asylum seeker’s claim is not appropriate for merged RSD/RST procedures, then that individual should be referred to Regular RSD.[7] However, it is unclear whether this means that every person who is deprioritised through merged procedures should be referred to Regular RSD or only some, or how UNHCR will decide which people to refer to Regular RSD.

The 2020 Standards allow that “[w]herever possible and in the interest of the integrity and fairness of procedures, UNHCR Offices may accommodate the participation of appointed legal representatives in the merged RSD-Resettlement process” but they do not require or recommend this. This stands in contrast to another section of the Standards, which notes that asylum seekers should have access to counsel in “any Interview in which UNHCR gathers information that is relevant to the determination of the Applicant’s refugee status or the cancellation, revocation or cessation of his/her refugee status.”[8] It is unclear why an RSD/RST interview is not included within that criteria.

Finally, UNHCR guidance on RSD/RST proceedings also states that there should be clear procedures and criteria, and requires UNHCR staff to consider the consequences for the individual before deprioritising them for resettlement. However, UNHCR has not published the criteria determining whom it will deprioritise or the protocols regarding how it makes these decisions. As such, it is unclear how UNHCR decides whom to recognise as refugees based on RSD/RST and who is deprioritised.

UNHCR needs to ensure that RSD serves as an effective protection tool and that there is integrity of process. Regular RSD may not be essential to accessing protection in some countries of asylum; however, RSD/RST is essential to accessing resettlement – and resettlement has an immense impact on an individual’s access to protection. The current situation is ripe for arbitrary decision-making. UNHCR should provide basic procedural safeguards such as clear criteria and protocols, and access to counsel wherever possible, and ensure that individuals are informed of the grounds for denial and provided with an opportunity to respond. UNHCR must also undertake careful monitoring to ensure that its operations are implementing these vital safeguards.

Procedural protections are vital to ensure trust in the system on the part of the individuals whose fates are being determined, to promote accurate decision-making, and to set a positive example to States in their asylum and immigration processes. UNHCR should ensure that its procedures for conducting RSD, including in merged RSD/RST, are transparent and safeguarded by basic procedural protections.

 

Betsy L Fisher bfisher@refugeerights.org 
Director of Strategy, International Refugee Assistance Project (IRAP) https://refugeerights.org

 

[1] www.unhcr.org/complementary-pathways

[2] UNHCR, Refugee Status Determination, para 2, EC/67/SC/CRP.12, 31 May 2016 www.refworld.org/docid/57c83a724.html

[3] UNHCR Aide-Memoire & Glossary of Case Processing Modalities, Terms and Concepts Applicable to Refugee Status Determination [RSD] Under UNHCR’s Mandate, 7
www.refworld.org/docid/5a2657e44.html

[4] www.rstp.ca/en/refugee-sponsorship/groups-of-five

[5] (2011) UNHCR Resettlement Handbook, p73
www.refworld.org/docid/4ecb973c2.html

[6] www.refworld.org/docid/42d66dd84.html

[7] Procedural Standards for Refugee Status Determination under UNHCR’s Mandate, 4.11.2.c

[8] Procedural Standards for Refugee Status Determination under UNHCR’s Mandate, 2.7 Legal Representation in UNHCR RSD Procedures, 2.7.4(a) para 4
www.refworld.org/rsdproceduralstandards.html

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview