تعلم الدروس من العقد مع الأردن

يقدَّم لنا تنفيذ العقد مع الأردن ثلاثة دروس يمكن الاستفادة منها وهي أنَّ الموافقة الحكومية ضرورية لكنَّها لا تكفي، وأنَّ إشراك أصحاب الأصوات المهمة أمر أساسي، وأنَّ التوصل إلى الأرقام المستهدفة لا يحقق بالضرورة الأهداف المرجوة.

كان الإدماج الرسمي للسوريين في أسواق العمل في البلدان المجاورة لسوريا من الأمور المحظور ذكرها في السنوات الخمس الأولى من الأزمة السورية، فقد دأبت الحكومات شرق الأوسطية على رفض مجرد التفكير في ذلك الخيار، بل لم تسمح تلك الحكومات حتى للفاعلين الإنسانيين بتبني برامج كسب الرزق للسوريين. لكنَّ ذلك الواقع تغيَّر في فبراير/شباط 2016 في مؤتمر المانحين الذي عُقِدَ في لندن، فقد أعربت الدول الثلاث وهي الأردن ولبنان وتركيا علناً عن التزامها بتحسين الفرص الاقتصادية للاجئين السوريين في أراضيها.

وبذل الأردن أكبر درجة ممكنة من الجهود سعياً لترجمة التزامه العام على أرض الواقع، وهكذا، أُعْلِنَ في نهاية مؤتمر المانحين في لندن عن إطلاق ’العقد مع الأردن‘ الذي نصَّ على توفير ما يُقَارِب 200 ألف تصريح عمل للسوريين خلال السنوات القادمة.[1]ومنذ ذلك الوقت، أصبح الأردن مختبراً لوضع برامج كسب الرزق مع اللاجئين في أوضاع التهجير المُطَوَّل. وهكذا أصدرت الحكومة ما يزيد على 80 ألف تصريح عمل أو جددتها للسوريين مع حلول شهر يناير/كانون الثاني 2018، لكنَّ حماس الجهات الإنسانية الأولي سرعان ما بدأ يخفت خلال سنتين تقريباً بعد أن أدهشتها التحديات التي واجهتها في تطبيق العقد مع الأردن، فالعدد الحصري العام المستخدم في التقارير الرسمية مُضَلِّلٌ نوعاً ما؛ لأنَّه لا يتضمن التصاريح المجددة فحسب، بل يتضمن أيضاً آلاف التصاريح التي مُنِحَتْ للأشخاص ذاتهم عند تغيير مهنهم، بالإضافة إلى بضع مئات من التصاريح المؤقتة (غير السنوية). وهذا يعني أنَّ عدد تصاريح العمل السارية في أي لحظة زمنية كان أقل بكثير من العدد الإجمالي (المُقَدَّر ما بين 35 ألفاً- 45 ألفاً)، وهناك انطباع شائع بين الجهات الإنسانية إلى أنَّه من الصعب جداً تحقيق الهدف المنشود وهو 200 ألف بأي مقياس كان. ويمكننا الاستفادة من بعض الدروس من تحليل آلية تنفيذ العقد مع الأردن.[2]

الدرس الأول: الموافقة الحكومية أمر ضروري، لكنَّها لا تكفي

تُبيِّن لنا التجارب والخبرات مع العقد مع الأردن أنَّ موافقة الجهات الحكومية وإنْ كانت حرجة لتغيير السياسات فهي لا تُحْدِثُ التَّغيُّرَ الحقيقي على أرض الواقع كما هو مطلوب؛ لأنَّ ذلك التغيُّر يتطلب أكثر من ذلك بكثير. وقد أبدت الهيئات المُنَفِّذَةُ حساسية كبيرة في توسيع نطاق ما هو مقبول سياسيّاً في سياقٍ معين، وأقامت علاقات تعاونية قوية مع الحكومة الأردنية، لكنَّ المواقف الحكومية لا تعكس بالضرورة العوامل الحركية العميقة التي ترسم الملامح العامة للاقتصاد السياسي أو سوق العمل في الدولة، فإدخال مسوغات أصحاب المصلحة المعنيين الآخرين أمر لا يقل أهمية لإنجاح أي تدخل كان.

ويوضح ذلك الأَمرَ التَّركِيزُّ المبدئي القوي على توظيف السوريين في العمل في صناعة الألبسة. ففي المفاوضات، أَكَّدَ الممثلون الحكوميون على أنَّ التوظيف في هذا القطاع حيويٌّ؛ أ) لأنَّه يشهد كثافة في العمل ويمكنه بذلك أن يستوعب كثيراً من السوريين، و ب) لأنَّ القوى العاملة في هذا القطاع بالذات تغلب عليها العمالة المهاجرة الوافدة؛ فالاستعاضة عنهم بالسوريين يعني أنَّ السوريين لن يكونوا في منافسة في سوق العمل مع الأردنيين. لكنَّ هذا الاستبدال المقترح إنَّما يتضمن إغفالاً للحقوق والظروف التي تَمَسُّ القوى العاملة المهاجرة الحالية في الأردن، بل إنَّ جميع الجهود التي اتُّبِعَت في هذا الاتجاه ثبت فشلها حتى هذا التاريخ. ورغم إقامة معارض الوظائف وتقديم جلسات المعلومات للسوريين، ودعوتهم لزيارة المصانع؛ لم يُوظَّف مع نهاية عام 2016 إلا ثلاثون سوريّاً من أصل الرقم المستهدف وهو ألفا سوري في قطاع الألبسة،[3]ولم يدرس أصحاب العمل الذين لديهم عمال مهاجرون حاليّاً معظمهم من جنوب آسيا إمكانية أن يستبدلوا بهم السوريين؛ ذلك لأنَّ ظروف العمل لا يقبل بها السوريون فهي تتضمن العمل لساعات طويلة، وانخفاضاً في الأجور، وعدم تقديم الرعاية للأطفال. وقد فُرِضَت ظروف العمل الاستغلالية هذه على العمال الوافدين في الأردن منذ سنوات عدة، وذلك حسب ما أَكَّدَه مناصرو حقوق الإنسان.[4]

ثم بدأت جولة جديدة من التوظيف في صيف عام 2017 عندما بدأ صدور تصاريح العمل للقاطنين في المخيمات. وهذه المرة، تولَّت المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين، والمنظمات الدولية غير الحكومية تنظيم أمور التنقلات والتدريب، عدا عن أنَّ كثيراً من الحاجات المعيشية الأساسية للقاطنين في المخيمات تلبيها الجهات الفاعلة الإنسانية، وهذا ما ثبت أنَّه أكثر قبولاً لأصحاب العمل وللسوريين على حدٍّ سواء، وهذا ما شجع أعداداً أكبر من السوريين إلى الدخول في نظام العمل الاستغلالي هذا. لكنَّ بعض هذه العوامل المذكورة لم تتغير، وما زالت حتى هذه اللحظة تمنع من توظيف السوريين بأعداد كبيرة. وهذا ما كان من المفروض أن يُوَضَّح أصلاً إذا ما دُرِسَت وجهات نظر السوريين وحاجاتهم منذ بداية الخطة، مما يثبت أنَّ التدخلات الخاصة بسوق العمل للاجئين يجب أن تنظر في وجهات النظر السكان المستهدفين، حتى لو كانت وجهات نظرهم معارضة للحلول التي تفضلها الحكومة.

الدرس الثاني: النقَّاد على حق في بعض الأحيان

ثانياً، هُمِّشَتْ الأصوات الأكثر أهمية خلال عملية تأسيس العقد مع الأردن وتنفيذه. فَكَثيرٌ من المعارف الأكثر صلة بالموضوع وعمقاً بشأن الظروف الاقتصادية في الأردن نجدها بين الأردنيين أنفسهم ممن يرتبطون بالمراكز البحثية، أو المنظمات غير الحكومية، أو ممن يعملون بصفتهم مستشارين، لكنَّ هذه الخبرات غالباً ما أُهْمِلَتْ ولم تُسْتَدعَ ولم تُدْمَجْ أصلاً في إعداد البرامج. وبالمثل، كان الإقصاء نصيب الخبراء الأجانب العاملين حول الأردن والمنطقة، فلم يكنْ لهم دورٌ في عملية التصميم وبذلك أُهْمِلَت تحذيراتهم إهمالاً تاماً، وبدلاً من ذلك انتهج معدّو العقد مع الأردن مبدأ مُعَمَّماً لم ينجح في تقديم دراسة كافية للعوامل الحيوية المعقدة والخاصة التي يتسم بها الاقتصاد السياسي وسوق العمل في الأردن.

ولذلك تبعات ظاهرة للعيان كما الحال في الخطط الرامية إلى استخدام المناطق الاقتصادية الخاصة على أنَّها حاضنة للتغيير، فقد كان من المتوقع أن يتمكن أصحاب العلاقة المعنيين من تشجيع الاستثمار في تلك المناطق خاصة في قطاع الصناعات التحويلية التي يُفْتَرَضُ بأن تُوَفِّرَ فرص العمل للسوريين والأردنيين على حدٍّ سواء. وكان أهم محاور هذه الجهود الشروط التي أعاد الأردن التفاوض عليها في التجارة مع الاتحاد الأوربي التي أصبحت تسمح الآن بتقديم الامتيازات للأردن في النفاذ إلى الأسواق الأوربية، وذلك حصراً للمؤسسات القائمة في المناطق الصناعية الخاصة إذا ما وَظَّفَت اللاجئين السوريين ضمن حدٍّ أدنى من معدلات قواها العاملة.

لكنَّ الذي حدث كما حذَّر الناشطون والمنظمات غير الحكومية وخبراء سوق العمل قبل مدة طويلة أنَّ أصحاب العمل في هذه المناطق الصناعية الخاصة إنَّما يُفَضِّلُون العمال الذين ينظرون إليهم على أنَّهم منتجون، والذين يمكنهم أن يستغلونهم بكل بساطة ويُسْر. فالعمال المهاجرون الذين يعيشون في موقع العمل منفصلين عن عائلاتهم التي تعيش خارج الأردن أكثر عُرْضَةً للإجبار على العمل لفترات أطول، مما يُمْكِن إجبار السوريين الذين يعيشون في المدن مع عائلاتهم على ذلك، وكان لذلك أثر في منع حدوث جهد توظيفي كبير المستوى لكل من العمال الأردنيين والسوريين في جميع أرجاء قطاع الصناعات التحويلية.

وبالمثل، أشار أكاديميون ومزاولون إلى أنَّ المناطق الصناعية الخاصة في الأردن وفي أي مكان آخر عادة ما تخفق في جذب الاستثمار المرغوب به أو إحداث التغيير الإيجابي على الاقتصاد العام. وفيما يتعلق بالأردن خاصة، أكَّد الخبراء القُطْرِيون على أنَّ المناطق الصناعية الخاصة تبقى من أنواع الاستثمار غير الجذَّاب لكثير من الشركات بسبب ارتفاع تكاليفها في الإنتاج والنقل مقارنة بمنافسيها، وأكَّدُوا أيضاً على أنَّ المُصَنِّعِين الذين يعملون ضمن المناطق الصناعية الخاصة غالباً ما تتجه أفكارهم نحو الأسواق ضمن المنطقة خاصة العراق وسوريا. ونتيجة لذلك، لم تكن لديهم الخبرة الكبيرة في معايير الاستيراد التي تشترطها السوق الأوروبية المشتركة، وغالباً ما يفتقرون إلى أي قدرة على تلبية هذه المعايير والشروط.

وهكذا أُعيد التفاوض حول الأمور التجارية بين الاتحاد الأوروبي والأردن[5] على عجالة لإثبات نجاح المتابعة في هذا الموضوع، لكنَّ ذلك لم يعالج هذه العوامل سابقة الذكر، فلو أنَّ أحداً أصغى إلى ما قاله الخبراء الناقدون حول هذه العوامل الحيوية، ولو أنَّهم بدؤوا بتنفيذ تلك الآراء الناقدة منذ البداية، فلربما كان العقد مع الأردن قد انتهج طريقاً مختلفاً تماماً.

الدرس الثالث: لا ينبغي إغفال الأهداف الضمنية

ثالثاً، في عملية تنفيذ العقد مع الأردن ضاع كثير من الإمكانات التقدمية للعقد فكان كثير من أصحاب العلاقة المعنيين قد نظروا إلى العقد مع الأردن أساساً على أنَّه أداة تهدف إلى تحسين حقوق السوريين في العمل وظروف عملهم مع تقديم الفائدة في الوقت نفسه للعمال الأردنيين، لكنَّ سوق العمل الأردني يواجه عوامل حركية راسخة منذ أمد بعيد جعلت الهيئات المنفذة في نهاية الأمر تتخلى عن أهدافها المذكورة تلك، بل أصبح الوصول إلى الأرقام الرسمية التي حددها المانحون وهيئات التنفيذ نفسها هدفاً يُعْمَلْ من أجله.

ويتضح ذلك تماماً من خلال الجهود الرامية إلى ترسيم عمل السوريين الذين كانوا يعملون في الأردن أصلاً في القطاع غير الرسمي. وقد واجه هذه المحاولات حقيقة مفادها وجود مجالات كثيرة في الاقتصاد الأردني في القطاع غير الرسمي أو شبه الرسمي، بل كانت في ذلك منذ عقود، وكذلك كان لكثير من الفاعلين المعنيين حوافز قوية لترك الأمور على ما هي عليه، ففي قطاعات مثل الزراعة والإنشاء على سبيل المثال غالباً ما يحصل العامل على الوظيفة بمساعدة الوسطاء. وينطبق ذلك على الوافدين المصريين الذين يمثلون السواد الأعظم من العاملين في هذين القطاعين منذ أمد بعيد بصفتهم عمال ووسطاء في الوقت نفسه. ويبدو أنَّ إزالة العمالة المصرية وإحلال العمالة السورية مكانها ليست من الأشياء التي تنصب في مصالحهم، بل تخالفها تماماً. وبالمثل، هناك أصحاب العمل في القطاعات المختلفة ممن يستفيدون مالياً من العمل غير الرسمي، ومثال ذلك أنَّهم لا يدفعون اقتطاعات الضمان الاجتماعي، ولا رسوم تصاريح العمل (إذا ما كانت مطلوبة) من موظفيهم. أمَّا الموظفون من جهتهم فقد يُفَضِّلُونَ العمل غير الرسمي لأنَّه مرن، ولأنَّه يَفِي بحاجتهم مقارنة بما يُمكِن الحصول عليه من خلال التزاماتهم بعقد لسنة واحدة، ولصاحب عمل محدد دون غيره، كما تشترطه معظم تصريحات العمل في الأردن. فكل واحدة من هذه الممارسات تجعل من العمل غير الرسمي مستعصياً على ترسيمه.

لقد وجدت الهيئات المنفذة نفسها تواجه هذه التحديات، فلجأت إلى التركيز أكثر فأكثر على الطرق التي يمكن من خلالها زيادة عدد تصاريح العمل الصادرة على أساس أنَّ تصريح العمل هو الشرط الأهم للحصول على التمويل من البنك الدولي وحكومات الدول المانحة. فنفَّذوا ذلك على سبيل المثال باستخدام الجمعيات التعاونية والاتحادات لتكون بمنزلة وكلاء أصحاب العمل ولتمكين السوريين من الحصول على تصريحات العمل في القطاعات التي تقدم عمالة موسمية والتي تُمَكِّن أصحاب العمل من الانتقال من صاحب عمل إلى صاحب عمل آخر. وفي أثناء كل ذلك ضاعت جميع الجهود المنسقة للتعامل مع الظروف التي تدفع السوريين دفعاً نحو قبول ظروف العمل الخطرة والسيئة وتبقيهم هناك. ونتيجة لذلك، يقول السوريون الذين مُنِحُوا الآن تصاريح العمل أنَّ ذلك يخفف عنهم الشعور بالتعرض لخطر الترحيل والتسفير، لكنَّهم مع ذلك لا يجدون في تصريحات العمل تحسينات جوهرية على ظروف العمل التي يتعرضون إليها، وأنَّهم مع كل ذلك يُحَمَّلُونَ معظم التكاليف الإضافية الناتجة عن المعاملات الرسمية، مثل دفع رسوم التصريحات التي يُفْتَرَض قانوناً بأنَّها مسؤولية صاحب العمل. وبالإضافة إلى ذلك، تجد الفئات الأخرى من السكان غير المغطاة بهدف تصاريح العمل، بمن فيهم العمال الأردنيون، والعمال الوافدون، واللاجئون غير السوريين، أنَّ تصريحات العمل تلك لا تنصب في مصلحتهم، ولا يتوقعون الاستفادة منها. ونتيجة لذلك، فُقِدَ كثيرٌ من إمكانات التقدم في زخم الترسيم.

الخلاصة

قد يكون النفاذ إلى سوق العمل من الأمور الحرجة للاجئين الذين يسعون إلى بناء حياة كريمة في المنفى، ولذلك يكتسب تيسير هذا النفاذ أهمية كبيرة في إمكانية تحسين الظروف المادية والاجتماعية والنفسية للاجئين تحسيناً كبيراً. لكنَّ ذلك ليس بالضرورة، إشارة إلى استنتاج قطعي بأنَّ النجاح مكفول. فكما ذكرنا في هذه المقالة، تُقَدِّمُ لنا الخبرات الحديثة في الأردن على الأقل ثلاثة دروس للفاعلين الإنسانيين الذين يسعون إلى تقديم تدخلات تخص سبل كسب الرزق.

الدرس الأول هو أنَّ الموافقة الحكومية ضرورية لتمكين حدوث تدخلات سبل كسب الرزق، لكنَّ موقف الحكومة لا يعكس بدقة واقع التحديات المعقدة في سوق العمل، ولا يعكس أيضاً وجهات نظر أصحاب العلاقة المعنيين الآخرين، مع أنَّ وجهات النظر تلك من الأمور الحاسمة في إنجاح التدخل. أمَّا الدرس الثاني فهو أنَّه على الهيئات الإنسانية والمنظمات غير الحكومية أن تسعى لاستخدام خبراتها الحالية ومعارفها خاصة من الأفراد والمنظمات من الدولة المضيفة نفسها، حتى لو أنَّهم تحدثوا عن مخاوفهم إزاء العملية بدلاً من أن يقدموا قبولاً حماسياً للإستراتيجيات المقترحة، ولا بُدَّ من فهم التحديات التي غالباً ما تكون تحديات بنيوية وبعيدة الأمد، ولا بُدَّ من أن يكون ذلك الفهم نقطة الانطلاق في تدخلات الجهات الفاعلة الإنسانية لتعزي سبل كسب الرزق. وثالثاً، يجب على الأهداف والمؤشرات الرسمية أن تعكس الغايات الضمنية لأي خطة كانت، وإلا لن تتحقق أبداً أي إمكانات للتقدم. وحده التعلم والاستفادة من هذه الدروس ثم إدراج أصوات اللاجئين ووجهات نظرهم في تدخلات كسب الرزق هي التي سوف تُمَكِّن من بناء إستراتيجيات قادرة على أن توفر فرص العمل الكريم والدائم للاجئين.

 

كاتارينا لينر k.lenner@bath.ac.uk

زميلة في دراسات ما بعد الدكتوراه، جامعة باث www.bath.ac.uk/sps/staff/katharina-lenner

لويس تيرنر lewis_turner@soas.ac.uk

مرشحة لنيل درجة الدكتوراه، مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية، جامعة لندن www.soas.ac.uk/staff/staff102034.php

 



[2] جاء هذا العمل بدعم من مجلس البحوث البريطانية لبلاد الشام ومجلس البحوث الاقتصادية والاجتماعية [رقم المنحة ES/j500021/1]

Working and Living Conditions of Migrant [4] Tamkeen Fields for Aid (2017) Walled in by Alienation: Workers in Jordan

 (محاط بأسوار التنائي: ظروف العمل والمعيشة للعمال المهاجرين في الأردن)

www.tamkeen-jo.org

 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo email.png

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Learning from the Jordan Compact

Analysis of the implementation of the Jordan Compact offers three key lessons: governmental approval is important but not sufficient, the incorporation of critical voices is crucial, and meeting numeric targets is not the same as achieving underlying goals.

The formal integration of Syrians into the labour markets of Syria’s neighbouring countries was something of a taboo for the first five years of the Syria crisis. Middle Eastern governments steadfastly refused to contemplate it. Nor, typically, did they allow humanitarian actors to undertake livelihoods programming for Syrians. This changed in February 2016, at a donor conference in London, when Jordan, Lebanon and Turkey all publicly committed themselves to improving economic opportunities for Syrian refugees.

Jordan has gone furthest in seeking to make its general commitment a reality. The ‘Jordan Compact’, announced at the end of the donor conference, envisaged the provision of up to 200,000 work permits for Syrians over the coming years.[1] It has since become a laboratory for livelihoods programming with refugees in protracted displacement. Just over 80,000 work permits were issued to or renewed by Syrians by January 2018, yet – almost two years in – the initial enthusiasm of humanitarian actors has given way to surprise at the challenges they face in implementing the Compact. The overall count used in official reporting is somewhat misleading – it includes not only renewals but also several thousand permits issued to the same people upon switching jobs, as well as a few hundred temporary (that is, non-annual) permits. The number of work permits valid at any one point in time is considerably lower than the overall figure (estimated at around 35,000-45,000), and there is a widespread perception among humanitarian actors that it will be extremely difficult to reach the 200,000 target by whichever metric. A number of lessons can be drawn from analysing implementation of the Compact.[2]

Lesson 1: Governmental approval is necessary – but not enough

Experiences with the Jordan Compact show that while the approval of governmental actors is crucial to shifting policy, effecting real change on the ground requires more than this. Implementing agencies have shown great sensitivity in scoping out what is politically acceptable in the given context, and have built strong cooperative relations with the Jordanian government. However, governmental positions do not necessarily reflect or fully account for the deeper dynamics shaping a state’s political economy or labour market. Incorporating the rationales of other stakeholders is equally crucial for the success of any intervention.

This is illustrated by the strong initial focus on recruiting Syrians to work in the garment industry. In negotiations, government representatives emphasised employment in this sector because a) it is labour-intensive and could thus potentially absorb many Syrians, and b) the workforce is predominantly migrant labour, so ‘substituting’ them with Syrians would mean that Syrians were not ‘competing’ with Jordanians. This proposed substitution implies a disregard for the rights and circumstances of the existing migrant workforce in Jordan, and attempts to effect it have been unsuccessful to date. In spite of holding job fairs, and offering Syrians information sessions and invitations to visit factories, by the end of 2016 only 30 Syrians, out of a target of 2,000, were being employed in the garment sector.[3] Employers did not consider that their existing workforce, of mostly South Asian migrant workers, would be easily replaced by Syrians since the working conditions – with long hours, low wages, long commutes – and lack of childcare made working in the factories very unappealing to most Syrians. These exploitative working conditions have been imposed on migrant workers in Jordan for many years, as human rights advocates have highlighted.[4]

A new round of recruitment began in the summer of 2017 when work permits were also introduced for camp residents. This time, with UNHCR, the UN Refugee Agency, and international non-governmental organisations (NGOs) organising transportation and training, and since some of the camp residents’ basic living expenses are covered by humanitarian actors, this has proven somewhat more attractive to employers as well as Syrians, thereby pulling more Syrians into this exploitative labour regime. Yet some of the aforementioned factors remain unchanged, which have, to date, prevented the recruitment of Syrians on a substantial scale. This would have been clear in advance if the views and needs of Syrians had been taken into account from the beginning of the scheme, demonstrating that labour market interventions for refugees must account for the perspectives of the populations they target, even when these perspectives run contrary to the government’s preferred solutions.

Lesson 2: The critics are sometimes right

Secondly, critical voices were marginalised during the development and implementation of the Compact. Much of the deepest and most relevant knowledge regarding Jordan’s economic circumstances is found among Jordanians affiliated with research centres, NGOs or working as consultants but this expertise was not often called upon, nor was it well integrated into programming. Similarly, foreign experts on Jordan and the region were largely excluded from the design process and their words of warning ignored. Instead, those drafting the Compact pursued a generalised blueprint which failed to take sufficient account of the intricate and specific dynamics of Jordan’s political economy and labour market.

The consequences of this have become apparent, as for example in the plans to use Special Economic Zones (SEZs) as an incubator of change. It was expected that stakeholders would be able to encourage investment in SEZs, particularly in manufacturing, and thereby provide employment for Syrians and Jordanians alike. The centrepiece of this was renegotiated terms of trade between the European Union (EU) and Jordan, which now allow preferential access to European markets for firms based in particular zones and employing Syrian refugees as a minimum proportion of their workforce.

Yet as activists, NGOs and labour market experts have long argued, employers in these zones favour workers whom they see as more productive, and whom they can exploit more easily. Migrant workers living on site, who are separated from their families who live outside Jordan, can be compelled to work longer hours than city-based Syrians with families waiting at home. This has prevented large-scale recruitment of both Jordanian and Syrians workers throughout the manufacturing sector.

Similarly, academics and practitioners have pointed out that SEZs, in Jordan and elsewhere, regularly fail to attract the desired investment or to positively affect the broader economy. Regarding Jordan specifically, country experts have highlighted that SEZs remain unattractive investments for many firms because of relatively high production and transportation costs compared with competitors. They have also stressed that manufacturers working within SEZs are largely oriented towards markets within the region, especially Iraq and Syria. As a result, they have little experience with the import standards required by the EU single market and often lack the ability to meet those standards.

The EU-Jordan trade renegotiations,[5] pushed through in a hurry to demonstrate successful follow-through, did little to tackle such factors. Had the critical expertise on such dynamics been appreciated differently and incorporated from the start, the Jordan Compact might have set off on a very different path.

Lesson 3: Do not lose sight of underlying goals

Thirdly, in the process of implementing the Compact, much of its progressive potential has been lost. Many stakeholders initially envisioned the Compact as a tool for improving the working rights and conditions of Syrians, while also benefiting Jordanian workers. Faced with the long-standing and deeply-ingrained dynamics of the Jordanian labour market, however, implementing agencies have abandoned such goals. Rather, meeting formal targets set by donors and implementing agencies themselves has turned into a goal in and of itself.

This is clearly demonstrated by attempts to formalise the labour of Syrians who were already working in Jordan informally. These attempts have been confronted with the reality that huge swathes of the Jordanian economy have operated informally or semi-formally for decades, and many of the actors involved have strong incentives to keep it that way. In sectors such as agriculture and construction, for example, jobs are often obtained with the assistance of brokers. Egyptian migrants have long dominated these sectors – both as workers and brokers – and to re-populate them with registered Syrians runs strongly against their interests. Similarly, employers in various sectors benefit financially from informality, for example by not having to pay social security contributions or work permit fees for (any of) their employees. Employees, in turn, may prefer the flexibility that informal work affords them, compared with the one-year commitment to a specific employer that most work permits in Jordan entail. Each of these practices makes informal labour difficult to formalise.

Faced with such challenges, implementing agencies have focused more and more on ways to increase the number of work permits issued, this being the most important condition for obtaining more funding from the World Bank and donor governments. They have done this, for example, by using cooperatives and unions as proxy employers, enabling Syrians to get work permits in sectors where labour is seasonal and employees move between individual employers. Any concerted attempt to tackle the conditions that push Syrians into poor and precarious working conditions and keep them there, however, has been lost along the way. As a result, Syrians now holding work permits typically report that while they feel less exposed to the risk of deportation, they have seen no substantial improvements in their working conditions and they shoulder most of the costs associated with formalisation, such as paying fees that are legally supposed to be borne by employers. Furthermore, other populations that are not covered by the work permits target, including Jordanian workers, migrant workers and non-Syrian refugees, do not stand to gain much from its implementation. In effect, a lot of the progressive potential of the formalisation drive has been lost.

Conclusion

Labour market access can be crucial for refugees seeking to build dignified lives in exile. Facilitating that access can therefore have the potential to significantly improve refugees’ material and psychosocial circumstances. That does not make success a foregone conclusion, however. As this article has outlined, recent experiences in Jordan offer at least three key lessons for humanitarian actors attempting livelihoods interventions.

First, governmental approval is necessary for livelihoods interventions to take place but a government’s position may not accurately reflect the reality of complex labour market challenges, nor the perspectives of other stakeholders who will be crucial to an intervention’s success. Second, humanitarian agencies and NGOs should seek to utilise existing expertise and knowledge, particularly from individuals and organisations from the host country itself, even when they voice concerns rather than enthusiastically embrace proposed strategies; fully understanding the challenges, which are often both structural and long-standing, must be the starting point for humanitarian livelihoods interventions. Third, formal targets and indicators should reflect the underlying goals of a scheme, otherwise the potential for progress may never be realised. Only by learning and acting on these lessons – and, additionally, by incorporating refugees’ voices and perspectives into livelihoods interventions from the start –will it be possible to develop strategies that can actually offer dignified, decent and sustainable work opportunities for refugees.

 

Katharina Lenner k.lenner@bath.ac.uk
Postdoctoral Fellow, University of Bath www.bath.ac.uk/sps/staff/katharina-lenner/

Lewis Turner lewis_turner@soas.ac.uk
PhD candidate, SOAS University of London www.soas.ac.uk/staff/staff102034.php



[2] This work was supported by the Council for British Research in the Levant; and the Economic and Social Research Council [grant number ES/j500021/1].

[4] Tamkeen Fields for Aid (2017) Walled in by Alienation: Working and Living Conditions of Migrant Workers in Jordan www.tamkeen-jo.org

 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview