"التَّعليم قوام الحياة وسرها": أهمية التَّعليم من منظور المُتعلِّمين المُهجَّرين

طلاب ملتحقون في دورة تدريبية ضمن مبادرة التَّعلُّم المفتوح في جامعة شرق لندن يتشاركون بتجاربهم حول الوصول إلى التَّعليم بصفتهم متعلِّمين مُهجَّرين. وتأتي الدورة التدريبية التحضيرية للوصول إلى الجامعة مصممة خصيصاً للاجئين وطالبي اللجوء في المملكة المتحدة.

التعليم حقٌّ أساسي من حقوق الإنسان وينبغي أن يُيَسَّر لنا -ولكل إنسانٍ- الوصول إليه من غير نظرٍ إلى أننا قد هُجِّرنا. فأمامنا نحن الطلاب المهجَّرين قسراً بضع معوِّقات تحول بيننا وبين الدخول في التعليم العالي بالمملكة المتحدة، ومن هذه المعوِّقات ما يلي:

وضع الهجرة: صحيح أنَّ لطالبي اللجوء الحقَّ في الدراسة بالمملكة المتحدة ما دامت حالاتهم هي في قيد النظر فيها، ولكنْ ليس هذا الحق بمشهور وترغب كثير من الجامعات والمؤسسات التعلمية عن أنْ تقبلنا. وكثيراً ما نتَّصل بها لاستعلامها حقَّنا في الدراسة فيُعلِمُنا الرَّادُّون علينا أن لا معرفة لهم بحقِّنا في الدراسة فيصرفوننا.

الحقُّ في الوصول إلى التمويل: ليس طالبو اللجوء ومَن أُذِنَ لهم في البقاء مؤقتاً مؤهَّلين لاستقراض القروض الطلابيَّة من الحكومة ولا لأي نمط آخر له صلة بمدِّ الطلاب بالمال، ومن ذلك المَالُ المخصَّص لمَن هم في شدَّةٍ وللمنح الدراسية ولنفقات السفر. أمَّا الممنوحون صفة اللاجئ فمدُّهم بالمال محدود ويعتمد على طول المدَّة التي يقضونها في المملكة المتحدة وعلى أعمارهم وعلى مستواهم التعليمي. فلا تمويلَ طلابٍ إلا لمن يرغب في الدراسة بمرحلة أعلى من المرحلة التي درس فيها من قبل ولكن لأنَّ في طريق تعرُّف مؤهلاتنا العلمية السابقة عقباتٌ فقد نُضْطَرُّ إلى إعادة الدراسة في مراحلَ أنهيناها.

الاعتراف بالمؤهلات العلمية السابقة: ليس لكثير منَّا سبيل إلى كشوف علاماتنا ومَن عنده نسخة من كشف علاماته ففي ثمن ترجمته وتصديقه ما لا يُطَاقُ. وينبغي للجامعات أن تكون أكثر قدرةً على تعرُّف ما تعلَّمه سابقاً الطلاب اللاجئون وطالبو اللجوء وتصديقه رسمياً.

شروط إتقان اللغة الإنجليزية: لكي يكون لنا مقعد دراسي في جامعة ما، يُطلَبُ منَّا أن نبيِّن إحساننا اللغة الإنجليزية. والمقاعد الدراسية في دورات تعلُّم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها ودورات التحضير لاختبار اللغة الإنجليزية الدولي؛ أي الإيلتس (IELTS) محدود عددها ولا يتاح لطالبي اللجوء الدخول في هذه الدورات بالمجَّان. وكثير من الجامعات متشدِّدة في الذي تقبل به من إثباتات إحسان اللغة الإنجليزية، فهي تطلب وثيقة اجتياز اختبار الإيلتس ولو كان بين يدي الطالب وثيقة أخرى تثبت تحصيله لما يشابه ما يُحصَّل من الإيلتس. وثمن الدخول في هذا الاختبار غالٍ وقد يبلغ طول مدة انتظار الطالب دخولَ اختبار الكلام بضعة أسابيع. والغالب أن يتعذَّر التحضير لاختبار الإيلتس ودفع ثمن الدخول فيه في الإطار الزمني المحدد بعد الحصول على مكان مناسب للدراسة وعلى منحة دراسية أو على تمويل للدراسة.

الصدمة النفسية والمجاهدة المستمرة من أجل حياة كريمة: يسبب الضرر النفساني -الذي تأتي به النجاة من الحرب والنِّزاع والعنف ثمَّ خوض غمار اللجوء- اضْطِرابَ الكَرْبِ التَّالي للرَّضْح ويسبب القلق والاكتئاب وغير ذلك من الصعوبات التي لها صلة بالصحة العقلية. ويُنقِصُ ذلك من قدرتنا على الالتزام بعملية طلب اللجوء وبدراستنا. ونحن في حاجة إلى دعم إضافي ومعلومات إضافية تعيننا على ذلك من دون أن يسبب لنا مزيداً من القلق والإقصاء.

المهارات الأكاديمية والثقافة: صحيح أنَّ كثيراً منَّا كانوا يدرسون من قبلُ في الجامعة ولكنَّ ما تتطلَّع إليه جامعات المملكة المتحدة مختلف وفي البلد ثقافة لم نألفها. ثم إنَّ كوننا غير قادرين على التعبير عمَّا يعتلج في صدورنا من أفكار بلغة إنجليزية صحيحة أكاديميَّة قد يعني أن يُهوِّن الناس من شأن فهمنا ومهاراتنا. ولقد اعترض النِّزاع والعنف والحرب والتَّهجير المسار التعليمي لكل واحد منَّا. وفي تعليمنا ثغرات يصعب رقعها ومن أجلها نحتاج إلى دعم إضافي، ولكنْ ليست هذه الخروق أمارةَ عجزٍ أو سقوط همَّة.

قلة الدعم والإقصاء: كثيراً ما نجاهد لنصل إلى خدمات الصِّحة النفسية ورعاية الأطفال ولنحصل على معلومات عمَّا لنا من حقوق. ونحن نُنْقَلُ إلى مساكنَ تقع في مناطقَ ليس فيها فرص تعليمية، ولا مالَ كافياً لنا لنسافر إلى حيث توجد الدورات التعليمية. أمَّا الذين تُرْفَضُ طلبات لجوئهم فتنتهي بهم الحال إلى فقدان المساكن والمنافع جمعاء. ألا إنه لمن المستحيل في واقع الأمر الدراسة وتحسين الحال مع شِدَّات كهذه.

صعوبة الحصول على المعلومات: تتاح لنا بعض الفرص (ومنها المنح الدراسية الوافرة لطالبي اللجوء)، ولكنْ مع ذلك يصعب الحصول على معلومات عن الخدمات وعن فرص التمويل وعن السياسات والممارسات في التعليم العالي. وقد عُرِضَ على بعضنا مقاعد دراسية في الجامعات ودُعِينا إلى أن نتسجَّل فلبَّينا الدعوة ولكن حين وصلنا إلى هناك قيل لنا إنه لا يمكن أن نبدأ لأنَّ حالنا لا تجيز لنا الحصول على التمويل الطلابي.

السياسات المتغيِّرة: تجعل السياسات المتغيِّرة دوماً أمرَ معرفة حقوقنا في التعليم أكثر صعوبة ويعني ذلك أنَّ كثيراً من المؤسسات التعليمية راغبة عن دعمنا. ومُنِعَ بعضنا من الدراسة في عام 2017 بسبب القيد الذي وضع على غير هُدىً واشتراط الدراسة بالحصول على كفالة الهجرة.[1] ومع أنَّ تلك القرارات أُسْقِطَتْ رسمياً من بعدُ -وذلك على بضعة أشهر- فقد طوَّلت المدة بين الحاضر وبين آخر مرة جلسنا فيها على مقاعد الدراسة وأضرَّت أكثر بثقتنا بأنفسنا.

المبادرات والتوصيات

لا تنفكُّ جامعة شرقيِّ لندن منذ شهر أبريل/نيسان من عام 2017 تعرض على اللاجئين وطالبي اللجوء الراغبين بالاستعداد للدراسات الجامعية دورةً تعليمية يُموِّلها برنامج إيراسموس بلَسْ تدوم مدَّة عشرة أسابيع وتعقد في عطلة الأسبوع. ويدير الدورة هيئة تعليمية أساسية ومعهم متطوعون ممتلئون حماساً، وهم من طلاب جامعة شرقيِّ لندن ومن هيئتها التعليمية ومن زملائهم في المؤسسات الأخرى والجهات الفاعلة في المجتمع المحلي. وتقدم دورة مبادرة التعليم المفتوح هذه (OLIve) محاضرات أكاديميَّة ودروساً في اللغة الإنجليزية وفي المهارات الأكاديميَّة والكتابة الأكاديميَّة وفي معرفة تكنولوجيا المعلومات وفي الكتابة الإبداعية وفي التصوير الفوتوغرافي وغير ذلك من ورش العمل والدروس. وممَّا تُقدِّمه الدورة أيضاً المشورة للطلاب في التخطيط لمسالكهم التعليمية، كاختيار الجامعات والكليَّات والتخصصات فيها، وإيجاد المنح الدراسية والمساعدة -من أوَّل الأمر إلى آخره- على تقديم الطلبات لنيلها. ومن الجوانب المهمة لهذه الدورة أنَّ الطلاب أنفسهم يدخلون إلى مؤسسات التعليم العالي فيوفِّر لهم ذلك فرص الاجتماع بمن لهم أحوال تشابه أحوالهم فيتبادلون المعلومات عن شؤونهم.

ولهذه الدورة -التي هي أوَّل دورة من حيث نوعها في المملكة المتحدة- القدرة على دعم الوافدين حديثاً في أوَّل أمرهم إلى أن يتمكَّنوا من الاعتماد على أنفسهم، وذلك بتعليمهم المهارات الضرورية لأنْ تحقق لهم في نهاية الأمر تحسُّناً يُرَى أثره في تنميتهم التعليمية والشخصية. وتُهيِّئ هذه الدورة أيضاً مساحة للمجالس الاجتماعية ولدعم الند لندِّه وهذا للمهجَّرين قسراً الذين هم في الغالب يشعرون بالعزلة. ولكن لبرنامج هذه الدورة وجوه ضعفٍ، ومن أضعفها غياب التمويل المخصص للسفر والتنقل، وانعدام الوصول إلى رعاية الأطفال، والفرص المحدودة التي تسنح للطلاب بعد انتهاء الدورة. ولأنَّ فرصة كفرصة هذه الدورة قلَّما تسنح في المملكة المتحدة كلها، ترى بعض الطلاب يسافرون قاطعين مسافات طويلة ليحضروها وآتين من مناطق بعيدة مثل برمنغهام وسوانزي ومانشستر.

نحن نستحسن برامج عمل المنح الدراسية التي وضعتها كثير من الجامعات، إلا أنَّها في حاجة إلى تنسيق أفضل وإلى تيسير الحصول على المعلومات المتعلقة بها ولا سيَّما داخلَ المؤسسات التي تتيحها. ومن الضروري أيضاً زيادة فرص المنح الدراسية في طول البلاد وعرضها وتوسيع نطاقها لتشمل عدداً أكبر من الدورات التعليمية والجامعات، وينبغي أن تُدعَم من الدولة ومن الجامعات الخاصة أيضاً.

ومع ذلك كله فالمنح الدراسية وحدها لا تحل المسائل جميعها. ونحن نريد أن نحثَّ الجامعات الأخرى -ولا سيَّما تلك التي في خارج لندن- على وضع برامجَ لتيسير الوصول إلى التعليم بعد انقطاع، وبرامجَ تسبق الدخول في الجامعات بغية إحسان اللغة الإنجليزية الأكاديمية والمهارات الأكاديمية التي يحتاج إليها الطالب في الجامعة، وبرامجَ تأسيسية للطلاب التَّاركين مدارسهم، الدَّارسين مناهجَ غير مناهج المملكة المتحدة، الرَّاغبين بنيل شهادة جامعية، تَنْصُبُ لهم جسراً على الهوة بين ما توقَّفوا عنده من قبلُ في دراستهم وبين جامعات المملكة المتحدة. وذلك مع إعفاء المهجَّرين قسراً من الرسوم وإعطائهم مبالغ إضافية لدفع أجور السفر ومواد الدراسة. ثمَّ إنَّ برامجَ التعليم القائم على المجتمعات المحلية في خارج مؤسسات التعليم الرسمي مهمةٌ أيضاً فهي تُحسِّن المهارات التي نحتاج إليها لندرس ونعمل في المملكة المتحدة، ويمكن لهذه البرامج كذلك أن تساعدنا على جعل المجتمعات المحلية التي نحن فيها داعمةً لنا وهو ما يخفف من شعورنا بالإقصاء.

ومع أنَّ الناس في مؤسسة المادة 26 (Article 26)[2] وشبكة العمل الطلَّابي من أجل تحسين حياة اللاجئين (Student Action for Refugees) يبذلون جهداً عظيماً في سبيل تيسير الحصول على المعلومات المتعلقة بالحقوق والفرص، ينبغي أن يُيسَّر ذلك أكثر من خلال الدعم الآتي من الدولة لمَن في طور طلب اللجوء. ونحن نودُّ وسيلة سالكة يسيرٌ الوصول إليها توفِّر معلومات في عدد من اللغات عن النظام التعليمي وطرق التسجيل فيه وحقوق الطلاب وما يتوفَّر لهم من دعم. ونودُّ كذلك أن نرى إقامة مراكز المشورة التعليمية حيث نجد الدعم ونحصل على كل المعلومات المتقدم ذكرها.

هناك بعض المُعوِّقات التي نواجهها خاصَّةً المعوقات المالية، ومع أنَّها تخص المملكة المتحدة، فمعظمها يمكن أن ينطبق في كل سياقات البلدان المستضيفة للاجئين. ومن الضروري أن يُوسَّع نطاق وجهة النظر إلى العقبات التي تعترض المهجَّرين قسراً ومنهم أصحاب المصلحة المعنيُّون جميعاً وكذلك نطاق تقييمها. فذلك يساعد المملكة المتحدة وغيرها من البلدان المستضيفة على وضع إستراتيجيات وسياسات أفضل تُحسِّن من واقع تيسير وصول المهجَّرين إلى التعليم في جميع مراحله. فإننا نؤمن بأن التعليم أساسٌ من أساسات صرح الحياة. وهو ينفعنا وُحدَاناً ولكنْ له أثرٌ حسنٌ فِيمَن حولنا. وتُحصَّل بالتعليم العالي الدراية وتُكتسَب المهارات والمؤهِّلات التي تأتينا بالوظائف والحياة التي هي أحسن.

 

طلاب في دورات مبادرة التَّعلُّم المفتوح (OLIve) ومدرب تقنية المعلومات والمدير[3] إزرائيل إيزينوو I.Esenowo@uel.ac.uk مدرب في تقنية المعلومات آورا لونازما A.Lounasmaa@uel.ac.uk مديرة دورة مبادرة التعليم المفتوح (OLIve) ومحاضر، كلية كاس للتَّعليم والمجتمعات المحلية.

دورة مبادرة التعليم المفتوح (OLIve)، جامعة شرقي لندن www.uel.ac.uk/research/olive  

 

[1] انظر مقالة بارون في هذا العدد.

[2] انظر مشروع Article 26 http://article26.hkf.org.ukو شبكة Student Action for Refugees (الطلاب يتحركون من أجل اللاجئين) www.star-network.org.uk

[3] سوزان رازاوي، وإليزابيث، وسينايت، وجمالاتو، ونزار أحمد، وفيرناندو تشاثفيراغ، وماجد الدين، وراجموندا كورتي، ومحمد علي جلوح، وإليزابيث ك. جونسون، وفاطمة إليجاه، وب يو، وغيرماي، وتالاتو ستيلا بيرنارد، وهاتيتشي مادانا، وكليوف بينغول، وسعود أمان، وعدنان بايسا، ومحمود سرسك، ويونس سورييني، ومحمد بابار ويوسف فرح إيمان. 

إخلاء مسؤولية

جميع الآراء الواردة في نشرة الهجرة القسرية لا تعكس بالضرورة آراء المحررين ولا آراء مركز دراسات اللاجئين أو جامعة أكسفورد.

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

“Education is key to life”: the importance of education from the perspective of displaced learners

Students on the University of East London’s OLIve course – a preparatory course for university access specifically tailored to refugees and asylum seekers in the UK – share experiences of accessing education as displaced learners.  

Education is a basic human right for all and should be accessible regardless of the fact that we have been displaced. As forced migrant students, we face several barriers to entry into higher education in the UK, which include:

Immigration status: While most asylum seekers have the right to study in the UK as long as their case is active, this right is not widely known and many universities and educational institutions are still reluctant to accept us. Often, when we call and inquire about our right to study, the people we speak to in these institutions do not know that we have the right to study and they turn us away.

Access to finance: Asylum seekers and those who have temporary leave to remain are not eligible to apply for government-provided student loans, nor other types of related student finance including hardship funds, bursaries and travel funds. For those with refugee status, access to student finance is limited and depends on their length of time in the UK, age and level of study. Student finance is only available where students wish to study at a higher level than they have done previously but because we face problems in getting our previous qualifications recognised we may need to repeat studies at a similar level.

Recognition of previous qualifications: Many of us do not have access to our transcripts and for those of us who have copies, the cost of having them translated and validated is prohibitive. Universities should be more proactive in recognising and accrediting refugee and asylum-seeker students’ prior learning.

English language requirements: To accept a place in a university we are required to provide evidence of our English language competence. Places on English for Speakers of Other Languages (ESOL) and International English Language Testing System (IELTS) courses are limited and asylum seekers do not automatically qualify for free provision. Many universities are inflexible with what they accept as proof of competence, requiring IELTS exams even when other documentation can prove similar attainment. Sitting an IELTS exam is costly and the waiting time for a speaking test can be several weeks. Arranging and paying for an IELTS test is often impossible within the timeframe available after having secured both a place to study and a scholarship or student finance.

Trauma and ongoing struggles to live a dignified life: Experiences of trauma – escaping war, conflict and violence, and then being put in the asylum process – cause post-traumatic stress disorder, anxiety, depression and other mental health difficulties. This reduces our ability to engage in application processes and our studies. We need additional support and information in order to navigate these processes without them causing us further anxiety and exclusion.

Academic skills and culture: Even though many of us have been to university before, the expectations of UK universities are different and the culture is unfamiliar. Not being able to express our thoughts in perfect academic English can mean people underestimate our intelligence and skills. We have all had our educational path interrupted by conflict, war, violence and displacement. There are gaps in our education which are difficult to bridge, and for which we need additional support, but these gaps are not an indication of lack of ability or drive.

Lack of support and exclusion: We often struggle to access mental health services, childcare support and information about our rights. We are being moved into housing in areas where there are no educational opportunities, and we do not have adequate funds to travel to available courses. Those of us whose asylum claims are unsuccessful end up losing our housing and benefits altogether. It is virtually impossible to study and make progress in the face of such pressures.

Lack of access to information: Although some opportunities are available (including generous scholarships for asylum seekers), information about services, funding opportunities, policies and practices regarding higher education is difficult to access. Some of us have been offered places in universities and invited to come and enrol, only to be told on arrival that we cannot start as our status does not permit access to student finance.

Changing policies: Ever-changing policies make it even harder to know our rights regarding education and mean that many educational institutions are reluctant to support us. In 2017 some of us were banned from studying by a randomly applied immigration bail condition.[1] Although the decisions were later overturned, this took several months, further increasing the gap since we last studied and further damaging our confidence.

Initiatives and recommendations

Since April 2017 the University of East London has been offering an Erasmus+ funded ten-week weekend course for refugees and asylum seekers who wish to prepare for university studies. In addition to the core teaching team, the course is run by enthusiatic volunteers, who are students and staff in UEL, colleagues in other institutions and community actors. This Open Learning Initiative (OLIve) course offers English language tuition, academic skills and writing, academic lectures, IT literacy, creative writing, photography and other workshops and classes. It also offers students advice in planning their pathways through education: choosing universities and programmes, finding scholarships and getting through the application processes. An important aspect of this course is the physical access to higher education institutions and networking opportunities it provides.

The course – the first one of this kind in the UK – has the potential to support new arrivals in their first steps towards achieving independence by providing them with the necessary skills to eventually make meaningful progress in their personal and educational development. It also provides a space for social gathering and peer support for forced migrants, who often feel isolated. The main limitations of the programme are lack of funds for travel, lack of access to childcare and limited opportunities after the course finishes. As opportunities like this are very limited in all of the UK, some students travel long distances to attend, coming from as far as Birmingham, Swansea and Manchester.

We welcome the scholarship schemes that many universities have established but there needs to be better coordination and availability of information regarding these opportunities, not least inside the institutions which offer them. More scholarship opportunities are also needed, countrywide, in a broader variety of courses and universities, and these should be supported by the State as well as by individual universities.

Scholarships alone, however, do not solve all the issues. We would like to encourage other universities, especially those outside London, to develop access, pre-sessional and foundation programmes with fee waivers and additional funds for travel and study materials for forced migrants. Community-based education programmes outside formal educational institutions are also important as they can help enhance the skills we require for studying and working in the UK, and can also help us form supportive communities, reducing the sense of exclusion.

Although Student Action for Refugees and Article 26[2] have made great efforts to make information available regarding rights and opportunities, this should also be more readily available through the State-provided support structure for those in the asylum process. We would welcome an open and accessible platform that provides information in several languages about the education system, application processes, students’ rights and available support. We would also like to see the setting up of educational consultation centres where we could find support and access all this information.

Some of the barriers we have faced, especially financial ones, are particular to the UK but most apply in all host-country contexts. A wider perspective and a large-scale evaluation of the challenges faced by forced migrants, involving all stakeholders, is needed. This would help the UK and other host countries to develop better strategies and policies to improve displaced people’s access to education at all levels. We believe education is key to life. It benefits each of us individually but it also has a positive impact on those around us. Through higher education we can obtain knowledge, skills and qualifications that can give us better jobs and better lives.

 

OLIve course students[3]

Israel Esenowo I.Esenowo@uel.ac.uk
IT trainer

Aura Lounasmaa A.Lounasmaa@uel.ac.uk
OLIve course director and lecturer, Cass School of Education and Communities

OLIve course, University of East London www.uel.ac.uk/research/olive  

 

[1] See article by Baron in this issue.

[2] See Article 26 http://article26.hkf.org.uk and Student Action for Refugees www.star-network.org.uk

[3] Susan Razawy, Elizabeth, Senait, Jamaalatu, Nisaar Ahmeed, Fernando Chathveragh, Majid Adin, Rajmonda Kurti, Mohamed Alie Jalloh, Elizabeth K Johnson, Fatema, Elijah, B U, Ghirmay, Talatu Stella Bernard, Hatixhe Madana, Cleofe Pingol, Saud Aman, Adnan Baessa, Mahmouod Sarsak, Younes Soaryeni, Muhammad Babar and Yusuf Ferah Iman. 

Disclaimer
Opinions in FMR do not necessarily reflect the views of the Editors, the Refugee Studies Centre or the University of Oxford.
Copyright
FMR is an Open Access publication. Users are free to read, download, copy, distribute, print or link to the full texts of articles published in FMR and on the FMR website, as long as the use is for non-commercial purposes and the author and FMR are attributed. Unless otherwise indicated, all articles published in FMR in print and online, and FMR itself, are licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivs (CC BY-NC-ND) licence. Details at www.fmreview.org/copyright.

 

 

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview