تأبين باربارا هاريل-بوند

سوف يُنشَر عدد يونيو/حزيران 2019 من نشرة الهجرة القسرية تأبيناً لباربارا هاريل-بوند، مؤسسة مركز دراسات اللاجئين ونشرة الهجرة القسرية. توفيت في يوليو/تموز 2018. فإضافة إلى الموضوع الرئيسي لذلك العدد الذي يأتي يعنوان ’الأخلاقيات والتَّهجير‘، سوف يتضمن العدد قسماً خاصاً يسلط الضوء على ما قدمته باربارا من أعمال وتأثيرها.

عندما توفيت باربارا، انهمرت التأبينات من جميع أنحاء العالم التأبينات وتسعى المقالات في هذا القسم المُكرَّس لباربارا ضمن عدد يونيو/حزيران 2019 من نشرة الهجرة القسرية إلى تسليط الضوء على مختلف جوانب عملها ومنهجها وإنجازاتها. ونحن في نشرة الهجرة القسرية نرغب في أن تحقق كل مقالة الفائدة لجمهور القرَّاء حول العالم، فالهدف لا يقتصر على مظاهر التأبين، بل نرغب أيضاً في أن يكون ذلك العدد منبراً ملهماً للتعلم وتحسين السياسات والممارسات المرتبطة باللاجئين.

"إذن أتعتقدين أنه بمقدورك إنقاذ العالم؟ آمل أنك لا تخططين للنوم كثيراً." هذه كانت كلمات باربارا هاريل-بوند التي وجهتها لباحثة شابة في القاهرة. لقد كانت باربارا أكاديمية ناشطة ومدافعة مناصرة لقضاياها وعملت دون كلل أو ملل سعياً لجملة من المقاصد منها:

  • مواجهة الظلم في الطريقة التي يُعامَل فيها اللاجئون في العالم
  • احترام حقوق اللاجئين وقدراتهم وصمودهم وكرامتهم
  • استخدام الأبحاث الأكاديمية لإحداث التغيير في عالم اللاجئين
  • النطق بالحق والإيمان المطلق بالقضية بتأييد من الأدلة والإثباتات المتينة

ندعو المؤلفين إلى دراسة ما يمكن لنا تعلمه من المنطق الذي بنت عليه باربارا عملها ومنهجيتها في ذلك. فماذا حققت من إنجازات؟ وما الأثر الذي تركته في الأفراد والمنظمات والمنظومات؟ وما أهم عناصر أعمالها وهل نستطيع أن نمضي قدماً من حيت انتهت وكيف ولماذا؟

وعلى وجه الخصوص، ندعو المؤلفين إلى مناقشة أثر باربارا وأهميته في عالم اليوم.

  • المنشورات: فرض المساعدات المساعدة الطارئة للاجئين والحقوق في المنفى: العمل الإنساني الذي يواجه يانوس
  • العمل في مجال ترسيخ دراسات اللاجئين بصفتها حقل جديد متعدد التخصصات من الدراسات الأكاديمية وإقامة مراكز دراسات اللاجئين في مختلف بلدان عالم الجنوب.
  • المنظمات: منظمة مساعدة اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (AMERA) وبرنامج الحقوق في المنفى (IRRI)
  • المقاربة الحرجة للعمل الإنساني
  • المواقف المعارضة للمخيمات

إذا كنت مهتماً في المساهمة بمقالتك، يرجى مراسلة أسرة التحرير على البريد الإلكتروني fmr@qeh.ox.ac.uk وإرسال خطة بما ترغب الكتابة عنه. ونلفت عنايتكم إلى أنَّنا لن نتمكن من نشر أكثر من 8 إلى 12 مقالة ولذلك لا نريد استلام أي مقالات قبل أن نتنتاقش بها مع المؤلفين مُسبَّقاً.

بالنسبة لحجم المقالات، فهي تتراوح بين 600 إلى 2000 كلمة. لا بأس في أن تتضمن مقالتك معلومات ذكريات شخضية لكنَّنا نرجو أن تولي الأهمية إلى الجوانب الأساسية التي تهمنا في المقالات وهي الجوانب التحليلية والنواحي الموجهة بالسياسات/الممارسات التي تمثل تحدياً وفائدة في الوقت نفسه لجمهور القرَّاء العالمي.

كما أنَّنا نرغب في تضمين مختلف وجهات النظر ولذلك نشجع العاملين في الجنوب العالمي و/أو العاملين مع اللاجئين ونتطلع إلى تواصلهم معنا وإرسال مقترحاتهم إلينا.

الموعد النهائي لتقديم مقترحات المقالات: 4 فبراير/شباط 2019

(مع ذلك، نشجعكم على إرسال مقترحات المقالات في أسرع وقت ممكن)

 

الموعد الأخير لاستلام المقالات: 25 فبراير/شباط 2019

إذا كنتم تخططون للمشاركة في هذا العدد، يرجى أولاً قراءة دليل المساهمة للمؤلفين على الرابط التالي: www.fmreview.org/ar/writing-fmr.

 

ماريون كولدري وجيني بيبلز

المحرِّرتان المشاركتان، نشرة الهجرة القسرية

fmr@qeh.ox.ac.uk  www.fmreview.org

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview

Tribute to Barbara Harrell-Bond

The June 2019 issue of FMR is being published as a tribute to Barbara Harrell-Bond, founder of the Refugee Studies Centre and of Forced Migration Review, who died in July 2018. In addition to the main feature on ‘Ethics and displacement’, it will include a special section focusing on Barbara’s work and influence.

When Barbara died, tributes poured in from around the world. The section to be dedicated to Barbara in the June 2019 issue of FMR will attempt to illuminate different aspects of her work, approach and achievements. As this is FMR, we also want each article to be useful for our readers around the world – not just a tribute but a vehicle for inspiring, for learning, and for improving policy and practice for refugees.

“So you think you can save the world? I hope you don’t plan on sleeping much.” Thus said Barbara Harrell-Bond to a young researcher in Cairo. Academic, activist and advocate, Barbara was tireless – and demanding – in her pursuit of:

  • fighting injustice in the way refugees are treated throughout the world
  • respecting the rights, agency, resilience and dignity of refugees
  • using academic research to make a positive difference to their world
  • speaking truth to power, backed by robust evidence

 

We invite authors to consider what we might learn from her rationale for and her approach to the above. What did she achieve? What impact did she have on individuals, organisations and systems? What key elements of her work can we carry on, how, and why?

Also, more concretely, we invite authors to discuss the impact and relevance today of her:

  • publications Imposing Aid: Emergency Assistance to Refugees and Rights in Exile: Janus-Faced Humanitarianism
  • work to establish refugee studies as a new, inter-disciplinary field of academic studies, and to set up refugee studies centres in various countries in the Global South
  • organisations AMERA and IRRI/Rights in Exile
  • critical approach to humanitarianism
  • opposition to camps

 

If you are interesting in contributing an article, please contact the Editors at fmr@qeh.ox.ac.uk with an outline of what you plan to write on. We will only be able to publish 8–12 articles and do not wish to receive submissions which have not been discussed in advance.

Articles may range from 600–2,000 words in length. You are welcome to include some personal reminiscences but please ensure that your article is primarily analytical, policy/practice-oriented, challenging and useful for our global readership.

We would like to include a wide range of perspectives and we encourage those working in the Global South and/or with a refugee background to contact us with their proposals.

Deadline for submission of proposals: 4th February 2019
(but we encourage you to submit proposals as soon as possible)

Deadline for submission of articles: 25th February 2019

If you are planning to write, please read our guidelines for authors at www.fmreview.org/writing-fmr.

 

Marion Couldrey and Jenny Peebles
Co-Editors, Forced Migration Review
fmr@qeh.ox.ac.uk
  www.fmreview.org

facebook logo Twitter logo RSS logo

Forced Migration Review
Refugee Studies Centre
Oxford Department of International Development
University of Oxford
3 Mansfield Road, Oxford OX1 3TB, UK
fmr@qeh.ox.ac.uk  +44 (0)1865 281700
skype: fmreview